×

«كاكيبو» خدعة يابانية تساعد في تخفيض مصروفاتك بنسبة 35%

“كاكيبو" خدعة يابانية تساعد في تخفيض مصروفاتك الشهرية بنسبة 35%

“كاكيبو" خدعة يابانية تساعد في تخفيض مصروفاتك الشهرية بنسبة 35%

لطالما يجد الكثير منا صعوبة في التحكم بإنفاقه وإدارة أمواله  لكن هل من طرق أكثر ذكاء  لفعل ذلك  وتحقيق الادخار من أجل تغطية احتياجات المستقبل المتزايدة، ببساطة يكمن حل هذه المعضلة في تقنية يابانية لتوفير المال، تعرف باسم “كاكيبو”، التي تساعد في تخفيض مصروفاتك الشهرية، بنسبة تصل إلى 35%، أي أكثر من الثلث.

تعرف على قائمة فوربس لثروات السيدات العصاميات

و“كاكيبو” هي طريقة يابانية تقليدية قديمة بعض الشيء، لكنها تساعدك بشكل فعال في تغيير عاداتك الاستهلاكية وتحديد أولوياتك بشكل منطقي، خاصة إذا كان دخلك المادي لا يكفي كل احتياجاتك.

لكن الكاكيبو ليست بالصورة التقليدية لادخار الأموال، فهي طريقة تهدف إلى مساعدتك على التوفير عن طريق "ترشيد الاستهلاك" وتحديد الأهداف الشهرية بشكل غير منجرف.

ظهر كاكيبو في عام 1904 واشتهر بفضل جهود أول صحفية يابانية هاني موتوكو التي عممته بمثابة طريقة إدارة الميزانية. كتب تشيبا: "رغم أنه في كثير من النواح تبقى اليابان بلاداً تقليدية إلا أن كاكيبو حرر المرأة وضمن لها الإشراف على كل القرارات المالية".

و ما زالت طريقة كاكيبو ذات شعبية في اليابان (تنشر في البلاد يومياً عشرات الكتب والمجلات والمقالات المكرسة لفن إدارة الميزانية هذا). يعرف عشاق كاكيبو أن التحكم المعقول بالمصروفات يساهم في توفير المال. بدلاً من التفكير بالحاجات التي يعسر عليك شراءها حول انتباهك إلى ما هو مهم فعلاً وبمقدورك إنفاق المال عليه.

«إيلون ماسك» يُحمل الروبوتات كارثة تأخير سيارات «تسلا 3»

وتقوم الكاكيبو على الاستعانة بمجلة يابانية تقليدية، بالاسم نفسه "كا كي بو" تحتوي على جداول، حيث مطلوب منك أن تسجل أهدافك الادخارية والميزانية الخاصة بك.

وتحتوي هذه المجلة أيضا على التأكيدات ورسائل ملهمة لتحفيزك كل يوم جديد في الحياة.

الوعي بإدارة المال

بحسب كتاب يحمل اسم "كاكيبو.. الفن الياباني لتوفير المال" فإن الفكرة من وراء هذه الممارسة هو تشجيع الناس على أن تصبح أكثر وعياً حول أموالهم وكيفية التصرف فيها.

والمبدأ أو الفكرة ببساطة هي أن وجود ميزانيتك مكتوبة على الورق، سوف تجعلك أكثر عرضة لمُساءلة نفسك حول الإنفاق الخاص بك، ومتى سيكون عليك أن تخفض الوضع أو ترفعه.

ويشجع الكتاب المستخدمين على الجلوس في بداية كل شهر والتخطيط لخطة التمويل للأربعة أسابيع التالية.

4 فئات أساسية للإنفاق

وهذا يعني كتابة ما هو القدر من المال الذي تنوي ادخاره، كذلك النفقات اللازمة الخاصة بك، وذلك وفق 4 فئات.

وهذه الفئات الأربع تشكل احتياجات العيش الأساسية، وتشمل: #الغذاء، و #النقل والسكن، وجميع الأغراض الطبية، ومن ثم أي إضافات أخرى من باب رفاهية الحياة، كالوجبات الجاهزة والتسوق والأمور الثقافية كالكتب والموسيقى والأفلام والهدايا والملابس.

وللمساعدة في تشكيل الميزانية الصحيحة مطلوب منك كتابة ما ستفعله كل شهر للوصول إلى أهداف التوفير الخاصة بك.

ما هو السر وراء نجاح مؤسسة أمازون ؟

4 أسئلة لك!

هناك أيضا أربعة أسئلة، يطلب الكتاب منك الإجابة عليها، في بداية كل فترة من الأسابيع الأربعة.

وهذه الأسئلة هي: كم من المال معك؟ كم تريد أن توفر؟ كم تصرف أو تنفق فعلياً؟ كيف يمكن التحسين في الوضع؟

بالإضافة إلى كل ذلك تتضمن المجلة ما يعرف بصناديق التفكير، بحيث ترى هل أنت قريب من أهدافك أم لا.

ويعتقد أن هذه الطريقة لو طبقت بشكل دقيق ومصداقية سوف تمكن الإنسان من توفير 35 بالمئة من دخله.

تحدي الـ 52 أسبوعاً

يعتبر هذا التحدي أحد الخطوات المفيدة بالكتاب التي تخص الادخار وتجعل منه تحدٍّ ممتع ومسلي، بحيث يعتمد المبلغ المدخَّر الذي ستصل إليه في نهاية العام على القيمة التي سوف تدخرها انطلاقا من الأسبوع الأول.

فمثلاً، إذا قمت بادخار دولار في الأسبوع الأول، معنى هذا أنك ستدخر 2 دولار في الأسبوع الثاني، و3 دولارات في الأسبوع الثالث، وهكذ.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق