×

عادات مالية ذكية جعلت وارن بافيت ثالث أغنى أغنياء العالم

تعرف على العادات المالية الذكية التي جعلت وارن بافيت ثالث أغنى أغنياء العالم

تعرف على العادات المالية الذكية التي جعلت وارن بافيت ثالث أغنى أغنياء العالم

كثيرة هي الأخبار التي تطالعنا بها قوائم الأثرياء التي تنشرها معظم الصفحات والمجلات والتي يتصدرها اسم رجل الأعمال الشهير وارن بافت الذي يحتل المركز الثالث في قائمة أغنى أغنياء العالم حيث يفوق صافي ثروته حاليا 90 مليار دولار.

كيف أنقذ باتريك دويل «دومينوز بيتزا» من الانهيار ؟

 وتمكَّن “بافيت” الذي يبلغ حاليا من العمر 87 عامًا من بناء هذه الثروة الضخمة على مدار سنوات طويلة من العمل الجاد والاستثمار بذكاء، وبأدوات استثمارية متاحة للجميع حيث يُعتبر بافيت أحد أبرز من أتقن لعبة المال على الإطلاق، سواء فيما يتعلق بالادخار أو الإنفاق أو تسيير الميزانية الشخصية والمؤسساتية، مما جعله أحد أهم المراجع وأفضل الأشخاص الذين يوجهون النصائح حين يتعلق الأمر بالعادات المالية الذكية، مجلة “Inc” نشرت تقريرًا يتضمن 9 عادات مالية يمكن تعلمها من  “بافيت”:

1.التفكير مثل رائد أعمال

قدم “بافيت” أول إقرار ضريبي حين كان عمره 13 عامًا، فقد كان دائمًا ما يبحث عن فرص لتحقيق الربح حتى وهو طفل، أظهر بافيت منذ الطفولة براعة كبيرة في توفير المال وعقد الصفقات التجارية.

2- عش حياة متواضعة 

يتقن بافيت فن تبسيط الحياة ويعيش حياة متواضعة للغاية. لذلك فإذا ما أردت العيش ببساطة، فحجِّم ديونك، وقلِّل من التزاماتك الشهرية، وصمم ميزانية تناسبك تضع فيها البنود الضرورية والتزم بها. يقدِّر بافيت تبسيط الحياة، أو بما معنى أصح، تبسيط ممارستنا للحياة.

3 إعادة الاستثمار في أرباحك

يحب بافيت أن يحكي قصة مخترع الشطرنج الذي طلب مكافأة على اختراعه تتمثل في حبة قمح على أول رقعة من الشطرنج، وحبتين على الثانية، و4 حبات على الثالثة وهكذا، ويُشدِّد بافيت على ضرورة إعادة الاستثمار في أرباحك لخلق أرباح جديدة ومضاعفة.

«إيلون ماسك» يُحمل الروبوتات كارثة تأخير سيارات «تسلا 3»

4- استثمر في نفسك

يقضي بافيت معظم وقته في القراءة وفي تعلم كل شيء عن الأسواق والشركات التي يستثمر أمواله بها، فكلما زاد العلم زادت الخيارات الذكية التي يمكن اتخاذها. يؤمن بافيت بأن أفضل استثمار على الإطلاق يمكن أن تُقوم به هو أن تستثمر في نفسك.

5- البحث عن الصفقات الرابحة

بنى بافيت ثروته من خلال العثور على الشركات التي كانت متاحة بأقل من قيمتها في السوق، فشراء الأصول بأقل من قيمتها والحفاظ عليها حتى ارتفاع الأسعار وسيلة رائعة لتحقيق الثروات، لكن ذلك يحتاج إلى دراسة لتقييم السوق جيدًا.

6- التفكير على المدى الطويل

الوصول إلى “قمة الجبل” مهمة لا يقدر عليها إلا أصحاب النفس الطويل. أحد أسرار بافيت التي نادرًا ما يناقشها تكمن في أنه يشتري الأسهم عالية الجودة ويحتفظ بها لفترة طويلة للغاية، فهو لا يزال يحتفظ بأسهمه في شركة ” American Express” التي اشتراها منذ الستينيات.

7- اتخاذ القرار الصحيح

التسرع في اتخاذ القرارات قد يسقطك في أخطاء كثيرة، لذلك يجب عليك التريث لاتخاذ القرار الصحيح. ينصح بافيت بعدم إجراء أي استثمار قبل التأكد التام من أنه الاستثمار الصحيح.

ما هو السر وراء نجاح مؤسسة أمازون ؟

8 - غيّر حياتك واجعلها مختلفة

وفقا لوارن فإن الأثرياء والأغنياء لا يتبعون القطيع، لذلك يقول بافيت للمستثمرين إن اليوم الذي يلي انهيار سوق الأسهم هو وقت ذكي للشراء. وينصحك قائلا: “إذا قمت بما يفعله الجميع تماما فإنك ستحصل على نفس نتائجهم! لذلك غيّر حياتك وافعل أي شيء لتجعلها مختلفة عن الآخرين.. هكذا ستنجح”.

9- عدم  المخاطرة

ينصح بافيت  بعدم  المخاطر من أجل الحصول على مكافآت كبيرة، ويشير إلى أن الاتجاه نحو الاستثمارات الصحيحة والاحتفاظ بها لوقت طويل هو ما جعله مليارديرًا. أسرار بافيت للنجاح في الحياة والاستثمار.

وحسب بافيت فإن المخاطرة الحقيقية تكمن في قلة المعرفة والتمكن من الأمور، حيث أنك إذا قمت مثلا بالاستثمار في أسهم شركة لا تعلم عنها الكثير، فكن متأكدا بأن حظوظ نجاحك أقل بكثير من إمكانية الفشل، والأمر كذلك مع كل أشكال الاستثمارات الأخرى.

ويوضح بافيت أنه عندما يكون لديك إلمام كبير بطبيعة عملك أو استثماراتك، وعندما تكون لديك مهارات كثيرة ومتجددة، تصبح  جاهزا بشكل جيد لمواجهة مختلف التحديات والعقبات، وتصبح لديك قدرة مدهشة على اتخاذ قرارات صائبة تبعدك عن أي مخاطرة وتقودك إلى بر الأمان والنجاح.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق