×

كيف تكون سيرتك الذاتية جواز سفرك للالتحاق بالعمل المناسب الذي ترغب فيه؟

كيف تكون سيرتك الذاتية جواز سفرك للالتحاق بالعمل المناسب الذي ترغب فيه؟

كيف تكون سيرتك الذاتية جواز سفرك للالتحاق بالعمل المناسب الذي ترغب فيه؟

كيف تكون سيرتك الذاتية جواز سفرك للالتحاق بالعمل المناسب الذي ترغب فيه؟

تعد السيرة الذاتية بمثابة جواز السفر للنجاح المستقبلي  كما تعتبر أداة تسويقية ممتازة عند البحث عن وظيفة مناسبة لك فهي الجانب المِهني في حياتك و كلمات تصِف خبراتك و مهاراتك و مُؤهلاتك التي تسمح لك بِالفوز بالمنصِب .. فهِي مُلخَّص كل ذلِك التي تضمن لك الأولوية في العمل و الحصول على الوظيفة بأسرعِ وقت.

ما هي السيرة الذاتية 

مجموعات التخريب في منظومة العمل.. كيف تكتشفهم وتتعامل معهم؟

يتلخص مفهوم السيرة الذاتية في تدوين كل ما هو متعلق من حياة الفرد المهنية سواء كانت سابقة أو حالية من مؤهلات أو دورات تدريبة أو وظائف سابقة قد التحقت بها أو ما زال يعمل بها و كل هذا يكتب بطريقة مرتبة وجذابة حتي تجبر من يقرأها أن يٌكون فكرة جيدة عنك فسيرتك الذاتية هي واجهً لك فهي المتحدث الرسمي والتي تتكلم بدلاً عنك أمام أشخاص لم تعرفهم من قبل.

أهمية السيرة الذاتية 

تعتمد أهمية السيرة الذاتية في كونها أداة تظهر لمن يهمه الأمر كل المعلومات التي يحتاجها في الموظف هل سوف تكون إضافة للشركة أم لا هل مؤهلاتك كافية للالتحاق بالشركة أم لا فكل هذا يظهر بالسيرة الذاتية الخاصة بك و هنا تعتمد السيرة الذاتية لك علي كونها ملخص لكل حياتك المهنية لما لها من أهمية عند أصحاب العمل لكي يعرف ما مدي خبراتك السابقة التي تعطيك الأولوية في العمل بالشركة أو للحصول علي  وظيفة مناسبة بأسرع وقت.

وعلى رغم هذه الاهمية لكن الكثير من الاشخاص يقومون بكتابة سيرتهم الذاتية CV بطرق غير لائقة وبشكل غير مرتب ، وبناء على ذلك تجد الكثير من ارباب العمل او الجهات التي ترسل لهم سيرتك الشخصية لا يعيرونها ادنى اهتمام فما الذي يدفع الجهة التي تبحث عن موظفين أن تقبل السيرة الذاتية لك هل هي معايير محددة أم مهارتك العملية أم الكتابة الدقيقة لمحتوي السيرة, فنحن هنا لمساعدتك على البدء في إنشاء سيرة الذاتية ناجحة لتأمين فرص عمل  مناسبة لك حيث قمنا بتحديد بعض العوامل التي تفرق بين سيرة ذاتية ناجحة وأخرى لن يتم الالتفات إليها.

إنفوجراف| هل من المهم فعلاً إرضاء العميل؟

عامل التركيز

تظهر السيرة الذاتية الناجحة وضوح الرؤيا. يعلم صاحب العمل على وجه الدقة ما يبحث وعنه ولذلك فقد قام بتحديد الصفات أو المهارات أو الخبرات التي تتيح له تعيين المرشح المناسب. ستنال الفرصة للقيام بمقابلة بناء على قوة تلك العوامل ومدى صلتها بالمنصب الذي تتقدم لشغله. ولذلك فإن العبارات غير الواضحة أو المبهمة في بعض الأجزاء ذات الصلة بتلك العوامل ستنقص من تأثير سيرتك الذاتية وستثير التساؤلات بدلا من أن تفتح الأبواب.

عامل الصدق

من السهل تحديد الادعاءات المبالغ فيها في السيرة الذاتية. ولتجنب الإحراج، تحرى الدقة والصدق. قم بحذف التفاصيل التي لا تظهرك بمظهر جيد (مثل معدل درجات سيئ في الجامعة أو أنك فصلت من وظيفتك السابقة) ولكن لا تقم بتقديم حقائق لا يمكن إثباتها. قم بالتركيز على عوامل القوة في مؤهلاتك، ولكن لا تكذب بشأنها.

عامل الاحتراف

هيكل السيرة الذاتية عامل مهم جدا، وتتبع السيرة الذاتية السليمة الإرشادات التالية:

دحض أشهر 3 خرافات عن التسويق الرقمي

  1. هدف محدد على وجه الدقة ويشد الانتباه ويشج صاحب العمل على متابعة القراءة
  2. ترتيب الخبرة الوظيفة زمنيا لإظهار التطور الوظيفي مع التركيز على أقوى المناصب وأحدثها. ويتعين على وصف الوظائف أن يكون محددا ومؤثرا وأن يتضمن البيانات المؤيدة.
  3. يتعين تنظيم عناصر التعليم والمؤهلات لتعظيم تأثيرها وإظهار صلتها بالوظيفة. وإذا أمكن فيفضل أن تظهر المؤهلات الالتزام بالتطوير الوظيفة مثل الدورات التدريبية والندوات وورش العمل المتعلقة بمجال الوظيفة.
  4. الغرض من الجزء الخاص بالإنجازات إظهار الأنشطة التي يتعدى نطاقها المسئوليات المباشرة للوظيفة (العضوية في جمعية رجال أعمال أو العضوية في اتحاد الطلبة). هذا الجزء ذو أهمية خاصة لحديثي التخرج نظرا لعدم تمتعهم بالخبرة الوظيفية المباشرة.

عامل الجاذبية

حتى إذا كان مضمون السيرة الذاتية ممتازا، فإن ذلك لن يلاحظ في حالة صعوبة قراءة الإطار العام ولذلك يتعين:

  1. تجنب المظهر المزدحم أو المكدس
  2. استعمل الجمل القصيرة والنقاط أينما أمكن
  3. يجب تفريق العناوين الرئيسية والتواريخ من سائر الجمل بوضوح

كصاحب شركة.. كيف تجعل العملاء يقعون في حب منتجاتك ؟! (إنفوجراف)

عامل البساطة

تجنب استخدام اللغة المزينة. حاول توصيل الرسالة بطريقة محددة ومثير للإعجاب. السيرة الذاتية الناجحة هي التي تحتوي المهارات والصفات المحددة التي يبحث عنها صاحب العمل.

عامل شد الانتباه

ضع في اعتبارك أن صاحب العمل يبحث عن شخص وليس إنسان آلي. حاول تضمين سيرتك الذاتية لمهارات وهوايات ومؤهلات تميزك عن باقي المرشحين والتي تحبب صاحب العمل فيك.

عامل الاستعانة بآراء خبراء في هذا المجال

 دائماً استعن بآراء خبراء في هذا المجال أو حتى أصدقاء أو أقرباء … فذلك مهم بلا شك أخذ رأي غير رأيك … وأيضا الحِرص على تطوير و تحديث سيرتك الذاتية لتطويرها و تحسينها باستمرار بين حين و آخر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق