×

كيف تنعم بالراحة والاسترخاء وتتخلص من ضغوط يوم عمل شاق؟

كيف تنعم بالراحة والاسترخاء وتتخلص من ضغوط يوم عمل شاق؟

كيف تنعم بالراحة والاسترخاء وتتخلص من ضغوط يوم عمل شاق؟

على رغم أن إجهاد العمل في نظر غالبية الناس هو أحد الأمور الهينة، لكنه في نظر المتخصصين يعد أحد أخطر الأمور، وذلك لأن تأثيرات إجهاد العمل السلبية قد تمتد إلى مناحي أخرى من الحياة، ويمتد تأثيرها من الحياة العملية أو المهنية إلى الحياة الشخصية، فتؤثر سلباً على صحته وعلاقاته وسلوكياته ونمط حياته، هذا كله بجانب تخليق شعور بالعجز والإحباط لديه، ناتج عن عدم قدرته على إنجاز الأعمال المكلف بها على الوجه الأكمل.

لماذا يتراجع أداء فريق المبيعات؟ وما العمل حيال ذلك؟

خطورة إجهاد العمل

يحذر خبراء الصحة من أن الإجهاد قد يكون مؤشر لحالة صحية خطيرة، وأقروا بخطورة التعرض إلى إجهاد العمل والضغوط الشديدة، وتتضاعف خطورتها إذا استمرت تلك الضغوط لفترات زمنية طويلة، وتتمثل هذه الخطورة في ثلاث صور للنتائج المُحتمل أن تترتب على الإجهاد المفرط، وهي:

الخطورة الصحية

 الحالة النفسية للإنسان تؤثر سلباً وإيجاباً على صحته الجسمانية، وهو ما تم إثباته علمياً من قبل العديد من الفرق البحثية حول العالم، وإن نظرنا إلى الضغوط الناجمة عن إجهاد العمل ،فسنجد إنها على المدى البعيد قد تسبب العديد من الأمراض، فهي تزيد من احتمالات التعرض لمرضي السكري وارتفاع ضغط الدم، وقد يصل الأمر إلى تهديد سلامة عضلة القلب والشرايين.

الخطورة الاجتماعية

 تدهور الحالة النفسية بفعل إجهاد العمل المفرط، من الأمور ذات التأثير السلبي على العلاقات الاجتماعية، فإن الضغوط وتراكمها يؤديان إلى سوء الحالة المزاجية للفرد، فيصبح شديد العصبية وسريع الانفعال، فتكثر مشاحناته وخصاماته مع الآخرين، ما يؤدي إلى إضعاف روابط العلاقات بينه وبين الآخرين، وقد رصدت الإحصاءات إن إجهاد العمل مسئول عن نسبة -غير قليلة- من حالات الطلاق.

الخطورة السلوكية

 ارتفاع معدلات الضغوط و إجهاد العمل يرافقهما دوماً ارتفاع ملحوظ بمعدل القيام بالسلوكيات السلبية، مثال على ذلك الشخص المُدخن، فإنه حين يتعرض لضغوط شديدة تسبب له الإجهاد فإنه يدخن ضعف عدد السجائر المعتاد تدخينه، كذلك الأمر بالنسبة لمدمني الخمر، فإن معدلات تناولهم للمشروبات الكحولية يرتفع بنسبة كبيرة، في حال تعرضهم إلى إجهاد العمل الناتج عن التعرض للضغوط، وفي كل الحالات فإن هذه السلوكيات السلبية تزيد من احتمالات تردي الحالة الصحية، والتعرض لواحدة أو أكثر من المشكلات الصحية.

فإذا كنت تتعرض لإجهاد مرتبط بالعمل والضغط النفسي والمشاعر السلبية إليكم 10 طرق للاسترخاء في المنزل، حسب ما جاء في موقع "بولدسكاي" المعني بالصحة:

شاهد| لماذا صنفت «موديز» اقتصاد السعودية بـ «a1».. وما هي نظرتها المستقبلية للمملكة ؟

عدم التفكير في العمل

  يعد التوقف عن التفكير في أعباء العمل ومشاكله أولى خطوات الاسترخاء في المنزل بعد يوم عمل طويل.

ممارسة الرياضة

تساعد التمارين الرياضة وخاصة التي تعتمد على إطالة العضلات، في التخلص من الإجهاد الذي يؤدي إلى تشنج تلك العضلات محدثاً ألما شديدا  ومن أبسط هذه التمارين، الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين ووضع اليدين على القفص الصدري والتنفس بعمق ومن ثم طرد النفس ببطء، وتكرار هذا لدقائق قليلة.

أخذ حمام دافئ

  يساعد الحمام الدافئ على الاسترخاء والتخلص نهائياً من الإجهاد والتوتر وتصفية الذهن من أي مشكلات عقب يوم عمل طويل، فالحرارة الدافئة تساعد في تخفيف الآلام العضلية وتحسن من الدورة الدموية وتخفف من الإصابة بتصلب الشرايين وتخفف من التشنجات العضلية. وإذا كان لديك حوض استحمام فعليك بالمكوث في الماء الدافئ مع إضافة القليل من ملح إبسوم أو الملح الإنجليزي للماء للتخلص تماماً من أي شعور بالإجهاد.

ترطيب الجسم

 أثناء العمل يميل بعض الناس إلى شرب كمية أقل من الماء، وهذا يسبب لهم الجفاف الذي يرفع من معدل التوتر، لذا ينصح بشرب الكثير من الماء بمجرد دخول المنزل، لأنه يخفف التوتر ويحافظ على رطوبة الجسم الضرورية.

التخيل

  يعد التخيل وسيلة رائعة للاسترخاء، كل ما عليك هو أن تغمض عينيك وتتخيل بعض الأفكار الإيجابية والتي تطرد بدورها الأفكار السلبية. وعلى سبيل المثال، فاستحضار مشهد البحر والطبيعة الخلابة أو التلال والخضرة الجميلة، سوف يساعدك على الاسترخاء بعد يوم حافل.

الاستماع للموسيقى الجيدة

  تتمتع الموسيقى بقوة شفاء مذهلة، فلديها قدرة تخلصك من التوتر والقلق والإجهاد، لذا ينصح بالاستماع إلى موسيقاك المفضلة بعد يوم عمل طويل.

كيف تعرف أسواق الأسهم الأغلى والأرخص على مستوى العالم؟

التأمل

   بعد يوم مرهق، يعد التأمل من أفضل وسائل إزالة التوتر والقلق. كل ما عليك هو أن تغمض عينيك، تأخذ أنفاساً عميقة متعددة وتركز على الأفكار المبهجة، وستشعر باسترخاء تام بعدها.

التدليك

يعد تدليك الظهر أو الماساج من أفضل الوسائل للقضاء على التوتر والإجهاد الناجمين عن الجلوس لفترات طويلة على الكرسي أثناء ساعات العمل مع التعرض لضغط العمل.

إطلاع الموظفين على أجور زملائهم «شفافية الأجور».. إيجابيات وسلبيات

القراءة

   أشارت الأبحاث إلى أن القراءة تعد وسيلة فعالة للتحرر من التوتر والإجهاد، وذلك لأن عقل الإنسان ينشغل بالتركيز على القراءة مما يخفف التوتر على العضلات والقلب.

النوم الجيد

  يعد النوم الجيد لعدد ساعات كافية أمراً مهماً لاستعادة طاقتك ونشاطك. ولتنعم بذلك، عليك بالتخلي عن هاتفك المحمول قبل النوم وعدم مشاهدة ما يوترك في التلفزيون.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق