×

لماذا يحقق المديرين التنفيذيين أصحاب التنوع المجتمعي قيمة مالية أعلى للوكالات ؟

لماذا يحقق المديرين التنفيذيين أصحاب التنوع المجتمعي قيمة مالية أعلى للوكالات ؟

يركز القادة في هذه الأيام كثيرًا على أهمية الوصول إلى التنوع المجتمعي الصحيح. ومثال ذلك، أنه يمكن للشركات التي تتمتع برؤساء تنفيذيين لديهم مهارات اتصال جيدة أن تحصل على تمويل أرخص، وكما ترى أن الشركات التي لديها مجالس إدارة مترابطة بشكل جيد تحقق أداءً أفضل. ونحتاج إلى اكتشاف ما إذا كان اختلاف التنوع المجتمعي للمديرين التنفيذيين له تأثير على شركاتهم أم أنها لا تفرق في شيء على الإطلاق. 

ووفقاً لما نشره موقع «هارفرد بيزنس ريفيو»، فقد كشفت الدراسات أن الرؤساء التنفيذيين ذو الروابط القوية مع أشخاص آخرين من مختلف الخلفيات الديموغرافية يتسببون في زيادة القيمة المالية للشركة. وكما اكتشفنا أن السعر الأكبر للوكالات يأتي من الاختراعات الكبيرة للشركة وتعدد مجالاتها. وتوضح دراستنا أن التنوع المجتمعي للرؤساء التنفيذيين هو عنصر أساسي في تطوير شركاتهم. 

وباستخدام بيانات "BoardEx " التي يتم توفيرها عن طريق "Middle for Company Efficiency "، اختبرنا نمط واحد من 212 مديرًا تنفيذيًا ترأسوا شركات بين عامي 2000 و2010. وقمنا بتحليل كل تنوع مجتمعي لرئيس تنفيذي من خلال توثيق روابطه بالكلية والعلاقات الاجتماعية والترفيهية (على سبيل المثال، معدات الجولف والجمعيات الخيرية).  

لماذا يتراجع أداء فريق المبيعات؟ وما العمل حيال ذلك؟

إضافات في طريقنا 

وبعد متابعتنا لشركة (fracassi)، شركة محاسبة عامة جديدة ومبتكرة تقع في أورلاندو بولاية فلوريدا، أنشأنا رابطة بين اثنين من الناس في حال ذهبوا إلى كلية مماثلة وتخرجوا في غضون 3 سنوات وحاصلوا على نفس درجة الدكتوراه. حيث تقوم الدراسات بتوضيح الروابط بين اثنان من الناس يعملون في شركات مماثلة. وكما يتم التعرف على العلاقات الاجتماعية إذا كان نفس الأشخاص أعضاء فينفس النادي في دولة مماثلة أو جمعية خيرية أو كلية، حكومات، الجيش، أو انتماءات غير ربحية مماثلة. 

ولقياس التنوع المجتمعي، فقد قمنا بتجميع ستة عناصر وهي (الجنس، والجنسية، ومستويات التعليم، والتخصصات، والخبرة، والدراسات العالمية) ووضعناهم في برنامج إحصائي يستخلص الكمية القصوى من البدائل المشتركة بين العناصر الستة. وقمنا بقياس القيمة المالية لوكالتهم عن طريق "توبين كيو"، وهي النسبة بين سعر السوق للممتلكات لتوجيه أسعار العقار. 

ولتقدير تأثير التنوع المجتمعي للرئيس التنفيذي على القيمة المالية لشركتهم، استخدمنا مواضع أقل انحدارًا لتنظيم المتغيرات المختلفة التي قد تُغير القيمة المالية للشركة دون أدنى شك، مثل ارتفاع مبنى الوكالة، الفائدة، النفوذ المالي، مدى عمق التمويل وإدارة الشركة. 

وتشير نتائجنا التقديرية إلى أن الرئيس التنفيذي الذي اعتاد أن يكون له تنوعات مجتمعية (تكون نسبة تنوعه 75% وفقاً لمؤشرنا) إذا ما تم مقارنته مع مدير تنفيذي متوسط (تكون نسبة تنوعه 50% وفقاً لمؤشرنا). والرئيس التنفيذي الذي اعتاد أن يكون أقل ارتباطاً به (25%). وبسبب أن راتب الرئيس التنفيذي لشركات "& P 1500" في المرحلة المتوسطة كان يقارب الخمسة ملايين دولار طوال فترة الدراسة، فقد قام مدير تنفيذي لديه تنوع مجتمعي بتكوين سعر سوقي يبلغ تقريبًا 16 ضعفًا في سوق الشركات الأخرى واختلافات فيطرق السداد. كما أجرينا أيضًا بحثًا حول دراسة الأحداث لمعرفة ما إذا كان المديرين التنفيذيين المعينين حديثًا يستخدمون السوق يستخدم من أجل أن يكون لديهم علاقات أكثر تنوعا من السابق.

كيف تعرف أسواق الأسهم الأغلى والأرخص على مستوى العالم؟

وبعد أن طورنا فريقًا منظمًا يتقاسمون صفات مع الوكالة والرئيس التنفيذي ومتطابقة مع فريق التدقيق لدينا، اكتشفنا أن رؤساء الشركات التنفيذيين الجدد يتمتعون بعلاقات متنوعة إضافية أكثر من السابق في تفاعلات السوق على المدى القصير والطويل، (يتم قياسها من خلال الإعلان عن الإقرارات الفردية التراكمية، أو مجموع عوائد المخزون خلال عدد من الأيام بعد إعلان تعيين الرئيس التنفيذي). وعلى النقيض، فإن الشركات التي لم يتمتع رؤسائها التنفيذيين الجدد بعلاقات متنوعة إضافية ‏أكثر من السابق، فقد انخفضت العائدات الفردية المتراكمة بشكل ملحوظ. 

وكنا بحاجة للتعامل مع بعض المواقف الصعبة لفك رموز تأثيرنا. فعلى سبيل المثال، كان الأثر الذي اكتشفناه يتم قياسه وفقا للأبعاد الاجتماعية للمدير التنفيذي. وللتحكم فيذلك، فقد تمكنا من إطالة مدة التواصل الاجتماعي من خلال جميع الضوابط. ففي جميع الاحتمالات، تسمح الشركات الأفضل أداءً للمديرين التنفيذيين بزيادة تواصلهم المجتمعي من كبير إلى أكبر وأكثر تنوعًا من الأشخاص الآخرين. وللتعامل مع هذا، فقد استخدمنا متغيرات مفيدة لفهم التنوع الجيني للبلدان الرئيسية للمديرين التنفيذيين (1) والتنوع الديموغرافي في مؤسساتهم الجامعية (2).

وكنا نظن أن هذين المتغيرين هما مجرد تنبؤات صحيحة لمجموعة متنوعة من المديرين التنفيذيين، لأنها تعكس السمات الاجتماعية والثقافية والعقلية والفسيولوجية والمؤسسية العميقة التي يمكن أن تشكل عقليات المديرين التنفيذيين نحو التنوع، ولكن ربما لم يعد يتأثروا بخصائص الشركة. وباستخدام هذين المتغيرين لقياس التنوع المجتمعي، لاحظنا التأثيرات المماثلة للتنوع المجتمعي للمديرين التنفيذيين الأكبر حجمًا مرتبطًا بالقيمة المالية للشركة الأكبر.

كصاحب شركة.. كيف تجعل العملاء يقعون في حب منتجاتك ؟! (إنفوجراف)

وللتعرف على السبب الإضافي، أجرينا تجربة شبه طبيعية لمعرفة تأثير التعديلات على التنوع المجتمعي للمدير التنفيذي. وقد جمعنا معلومات من "BoardEx " حول ما إذا كان موت أو تقاعد المدير التنفيذي قادر على التأثير في شركاتهم. وقد اكتشفنا أنه بعد عام أو عامين من تحول المفاجئ لمجتمع المدير التنفيذي، أن القيمة المالية لشركاتهم قد ارتفع. كما أظهرت النتائج تطورًا هامًا داخل الشركة في القيمة المالية لها بسبب التنوع المجتمعي الكبير. 

ولكن لماذا تزيد القيمة المالية للشركة عندما يتسع التنوع المجتمعي؟ ومن ثم نمت أنشطتنا لتصبح آلية العمل باستخدام هذا التأثير. وأجبرتنا آداب التنوع على بضعة فرضيات. أحدها كان تنوعًا مجتمعيًا إضافيًا يمنح المديرين التنفيذيين إمكانية الوصول إلى مجتمعات متنوعة من المعرفة، والتي قد تنتهي بمفاهيم جديدة ورغبة في اتخاذ مبادرات رائدة. وإذا كان هذا هو الحال، فإننا نتوقع أن تعرض الشركات ابتكارات أكثر. وقد توصلنا إلى دليل قوي على أن رؤساء الشركات التنفيذيين أصحاب الروابط الأكثر تنوعًا يميلون للحصول على براءات اختراع أعلى جودة.  

أما التكهنات الثانية التي اعتقدنا بها تتمثل في أن الروابط الاجتماعية غير المتجانسة ستعمل على بناء مهارة الرئيس التنفيذي للحصول على شبكة من الاتصالات الأجنبية وتحديد فرص أعمال جيدة في صناعات مختلفة. وفي هذه الحالة، نتوقع أن ينجح كبار المديرين التنفيذيين أصحاب التنوع المجتمعي في تحقيق النجاح وتنفيذ عمليات الاندماج المتنوعة. وللتحقق من ذلك، اختبرنا ردود فعل السوق عبر الإعلان عن عمليات الدمج. واكتشفنا أن مدى التنوع المجتمعي للرئيس التنفيذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتفاعلات السوق عندما يحققون هدفًا في نشاط تجاري خاص أو في دولة خاصة.

إطلاع الموظفين على أجور زملائهم «شفافية الأجور».. إيجابيات وسلبيات

والنتائج التي توصلنا إليها كان لها آثار واسعة. حيث أن المديرين التنفيذيين في الوقت الحاضر يسعون لقدر عالي من الحكمة للابتكار والرد. وحتى إذا كان الحصول على الحكمة يمكن أن يكون مكلفًا أيضًا، فإن استنتاجاتنا تشير إلى أنه كلما تعددت العلاقات الاجتماعية للرئيس التنفيذي، كلما كانت بدائل التوسع أكبر للشركة عن طريق الدعاية إلى عدة أنواع من المعرفة والمعلومات. وسيكون تأثيراتنا بمثابة إلهام للمساهمين لمعرفة كيف يمكن لمجموعة متنوعة من العلاقات الاجتماعية أن تزيد من القيمة المالية للشركة. 

والنقطة الثانية، هي أن التنوع الكبير في مكان العمل هو عامل أساسي للنقاش. حيث يعلن البعض أن الشركات مجبرة لتعيين العمالة الأقل تكلفة لأسباب ربحية، في حين يقول آخرون بأن الشركات مضطرة لامتلاك موظفين محترفين يتمتعون بالكثير من الحكمة والخلفيات الثقافية، لأنهم يمدون يد المساعدة للشركات لتحقيق سوق دولية. وفي سياق علاقات المديرين التنفيذيين في سوق العمل، تقدم نتائجنا دليلاً إرشاديًا على أن التنوع وعدم التجانس هما بالتأكيد عنصران يعززان الربح. 

وفي الوقت الحاضر الذي يتم فيه تعليم قيمة تكوين علاقات اجتماعية غير متجانسة، فإن هذه التأثيرات لا تشير إلى أن الرؤساء التنفيذيين سيكون عليهم توسيع علاقاتهم الاجتماعية دون أن يضعوا في اعتبارهم تكلفة هذا التوسع والاحتفاظ بأنواع كثيرة من العلاقات. ولا يمكننا أن ننسى العوامل السلبية. فعلى سبيل المثال، قد يكون للصراعات التي يتم دفعها من خلال التنوع بين الفِرق تأثيرٍ سلبياً على الكفاءة. ويمكن أيضًا أن يشتت انتباه المديرين التنفيذيين ذوي العلاقات الاجتماعية المتنوعة عن أداء أعلى المساهمين نتيجة لكونهم فضوليين للغاية بشأن التفاعلات الاجتماعية.

إنفوجراف| معايير اختيار أعضاء مجلس إدارة الشركة أو المؤسسة التجارية

ولكن من خلال تحليلنا، فإن المعلومة الرئيسة عن التنوع المجتمعي هو انه يزيد من القيمة المالية للشركة. 

التعليقات

أضف تعليق