×

من الهايبرلوب إلى قطار الرياض.. ابتكارات سعودية لحل الاختناقات المرورية

الهايبر لوب

قطار الرياض

نظام الاتجاه الواحد

نفق طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول

نظام ساهر

التحويلات المرورية

طائرات ذكية

الاختناقات المرورية أحد اكبر الهواجس التي تواجها الحكومات والمواطنين فهي أسوأ ما يواجه السائقين في حياتهم اليومية، سواء من حيث التأخير عند الذهاب إلى العمل وتقضية مصالحهم عند اكتظاظ الطرق بالسيارات.

و يمثل الازدحام المروري ظاهرة عالمية خاصة في فترتي الصباح والظهيرة و الأعياد والعطل الرسمية ومن هنا بدئت الدولة على إيجاد حلول من شأنها التقليل من الاختناق المروري وتسهيل حياة المواطنين بإدخال وسائل مواصلات بديلة وإنشاء شبكة طرق وكباري والعمل على فرض العديد من القوانين والعقوبات المرورية التي من شأنها تنظيم حركة السير .

مملكة الطاقة المستدامة.. قصة مشروع الطاقة الشمسية ٢٠٣٠

الهايبر لوب:

بعد أن زار الأمير محمد بن سلمان، خلال جولته للولايات المتحدة الامريكية مقر  فيرجن غالاكتيك  في كاليفورنيا واطلع على نظام "الهايبر لوب" للنقل عالي السرعة الذي يصل المدن ببعضها ويختصر المسافات ، أصبحت تلك التقينه ضمن رؤية 2030 و تنتظر السعودية نقل تقنية الهايبرلوب قريباً إليها ، الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، وقد تصل إلى 1200 كلم في الساعة.

قطار الرياض:

هو جزء من مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض، الذي يتكون من القطارات والحافلات، حيث سيتم إنشاء ستة خطوط مترو رئيسية تخترق العاصمة السعودية الرياض من جميع الاتجاهات، ويضم 85 محطة، بتكلفة تبلغ 22.5 مليار دولار، ومن المقرر تشغيله في عام 2019 م ، روع سيسهم في تقليل عدد رحلات السيارات بما يقارب 250 ألف رحلة في اليوم ، الطاقة الاستيعابية للمشروع سوف تبلغ 3.6 ملايين راكب يوميا.

مملكة الطاقة المستدامة.. قصة مشروع الطاقة الشمسية ٢٠٣٠

نظام الاتجاه الواحد:

نفذت أمانة منطقة الرياض نظام الاتجاه الواحد على العديد من طرق المملكة المشروع سيسهم في إنسيابية حركة المرور في المناط قالتي تشهد كثافة عالية في حركة السير ، وهو الأمر الذي سيسهم في إيجاد تحول ايجابي في حركة السير بعد توحيد الاتجاه .

أول ساعة يد فاخرة من « توم فورد» (صور)

إنشاء أنفاق جديدة:

كان من أبرزها مشروع "تنفيذ أنفاق بطريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول" عند تقاطعه مع كل من طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز وشارع موسى بن نصير حيث جرى إعداد التصاميم المرورية وفقاً لنظام (التبادلية في التقاطعات) العالمي لتصميم التقاطعات، والذي يعد من الأنظمة التي يتم تطبيقها لأول مرة في المملكة؛ لرفع كفاءة وانسيابية المرور بالتقاطعات، وذلك بتقليل الاعتماد على الإشارات الضوئية وخفض زمن التأخير ورفع مستوى الخدمة وزيادة الكفاءة المرورية.

الأمر أخطر مما تتخيل.. ما تأثير ضوضاء العمل على صحتك ؟

نظام ساهر:

هو نظام آلي لضبط وإدارة الحركة المرورية باستخدام نظم إلكترونية تغطي المدن الرئيسة في المملكة، ويستخدم النظام تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية ن ساهم النظام بشكل كبير في تقليل الحوادث المرورية الناتجة عن السرعة وقطع الإشارات مما ساعد على تقليل الازدحام المروري .

التحويلات المرورية:

تحرص آمنات مناطق المملكة على العمل على التحويلات المرورية بشكل سريع خاصة في حالات الازدحام  او أعمال البنية التحتية ، المنصوص عليها في دليل معايير مواصفات السلامة المرورية ، وتخفيف الأثر على مستخدمي الطريق والأنشطة التجارية والخدمية المجاورة للمشروعات، وكذلك المحافظة على سلامة العاملين على تنفيذ تلك المشروعات.

هذه الدول تمنح موظفيها أطول إجازات سنوية.. تعرف على ترتيب دولتك

طائرات ذكية:

خلال ملتقى ومعرض السلامة المرورية الرابع بالدمام  تم الكشف عن استخدام "طائرات ذكية" لمراقبة حركة السير بها، ومباشرة الحوادث المرورية وتصويرها ، حيث أوضح المهندس هاني الدهان الرئيس التنفيذي بالوكالة في شركة نجم لخدمات التأمين إنّ الطائرات الذكية سيتمّ استخدامها في الطرق التي تقع بها الحوادث بشكل مستمر، وأنّ التطبيق سيبدأ من مدينة الرياض، قبل أن يتم تعميمه في باقي المناطق ، حيث ان التقنية الجديدة، تهدف إلى الوصول السريع لموقع الحادثة، التي لا يمكن للمحقق الوصول إليها بسيارته.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق