×

رسائل الأمير محمد بن سلمان لإيران.. وما قاله عن والده الملك سلمان

رسائل الأمير محمد بن سلمان لإيران.. وما قاله عن والده الملك سلمان

قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إن وصفه لمرشد النظام الإيراني علي خامنئي بـ«هتلر الجديد»؛ سببه أنه يريد التوسع وينفذ مشروعه الخاص في الشرق الأوسط كما هتلر في زمنه، مؤكدا أن المملكة ستطور قنبلة نووية إذا فعلت إيران ذلك.

إيران ليست منافسا

وأكد ولي العهد في لقاء على قناة «سي بي أس» الأمريكية، اليوم الإثنين، أن إيران ليست منافسة للسعودية، موضحًا أن اقتصاد المملكة أكبر من اقتصادها، وأن جيشها ليس من بين الجيوش الخمسة الأوائل في العالم الإسلامي.

واتهم بن سلمان إيران بأنها "تحمي عناصر القاعدة وترفض تسليمهم للعدالة وتأوي الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة وهو نجل أسامة بن لادن"، مشيرا إلى أن أسامة بن لادن سعى لإحداث شرخ بين الشرق الأوسط والغرب، وبخاصة السعودية والولايات المتحدة.

وفي سياق متصل، قال الأمر محمد أن المدارس السعودية تعرضت لغزو من عناصر لجماعة الاخوان المسلمين، ولا يزال البعض منهم موجودا، ولكن في القريب العاجل سيتم القضاء عليهم نهائيا، مشيرا إلي أن المملكة عاكفة على القضاء على التشدد في النظام التعليمي، فلا توجد دولة في العالم تقبل تعرض نظامها التعليمي لغزو من أي جماعة متطرفة.

وأكد الأمير محمد بن سلمان أن بلاده: "ستقدم للعالم ما تبذله من مساع حثيثة لمواجهة التطرف" مضيفا أنه: "بعد عام 1979 كنا ضحايا لبعض الممارسات الدينية، وبخاصة جيلي الحالي".

وتفاعل رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مع تصريحات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وذلك من خلال إعادة تداولها، وتدشين وسما بعنوان: "#ولي_العهد_علي_قناه_CBS"، وكانت هذه هي أبرز التعليقات على حوار الأمير. 

حيث علق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبد العزيز آل سعود، على حوار الأمير محمد، من خلال تغريدة قصيرة كتب فيها: "أعتقد كان باستطاعة ولي العهد يرد حسب ( ما يطلبه المشاهدون ) ولكن الحمدلله الصدق والشفافية دليل على انه ليس هناك ما يخفيه عن العالم مثل ما يفعل البعض !!".

ونشر بدر بن محمد العساكر، مدير المكتب الخاص لولي العهد الأمير محمد بن سلمان للشؤون الخاصة، أبرز ما جاء في حوار الأمير محمد من خلال تغريدة قصيرة جاء فيها: "أبرز ما جاء في لقاء سمو #ولي_العهد_على_قناة_CBS الأمريكية عبر برنامج @60Minutes، والذي نقل للعالم الفكر الذي يقف خلف المشروع الطموح لنهضة بلادنا، الواعي بكل قضاياها، والساعي نحو رفعتها".

كما علق أبو ترف، أحد رواد تويتر، على الوسم، من خلال مقطع فيديو للأمير محمد، وتغريدة قصيرة كتب فيها: "#ولي_العهد_علي_قناه_CBS // إذا رأيت ولي الأمر يعمل (بعفويه ودون تكلف) فهذا دليل على الإخلاص في العمل "للوطن" وراحة "المواطن".

فيما علق الإعلامي الرياضى المصري، مدحت شلبي، على حوار الأمير محمد من خلال تغريدة قصيرة كتب فيها: "لقاء  #ولي_العهد_علي_قناه_CBS كان فيه رسالة واضحة ومحددة : السعودية ماشية برؤية 2030 ومافيش حد هيوقفها الا ربنا. ماشفتش عزيمة واصرار أقوى من كدا بالرغم من التحديات الصعبة . هنيئا للسعودية وهنييئا لحلفاءها".

الرجل والمرأة سواء
وفيما يتعلق بالمرأة وحقوقها في السعودية، أكد بن سلمان ضرورة المساواة بين الرجل والمرأة قائلا "جميعنا بشر ولا فرق بيننا"، وأوضح بن سلمان أنه يعمل على إطلاق مبادرة ستبدأ في المستقبل القريب لتقديم تشريعات تضمن المساواة في الرواتب بين المرأة والرجل".

وسمحت المملكة للنساء في الفترة الأخيرة بأمور كانت محظورة عليهن لعقود، أبرزها السماح للمرأة بقيادة السيارات، الذي من المقرر أن يبدأ العمل به في يونيو المقبل، علاوة على حضور النساء مباريات كرة القدم في الملاعب السعودية.

رسالة قوية لرعاة الفساد 
وعن الحملة التي شنتها السلطات السعودية ضد ما وصفته بالفساد، قال بن سلمان إن "حكومته استردت أكثر من 100 مليار دولار، ولكن المقصود ليس استعادة الأموال المنهوبة بل معاقبة الفاسدين وإرسال رسالة واضحة مفادها أن كل من يتورط في صفقات فساد سيواجه العدالة".

وأكد ولي العهد السعودي أن كل الاجراءات التي اتخذت ضد من وصفهم بالفاسدين جاءت وفقا للقانون.

وكانت السلطات السعودية احتجزت عشرات الأشخاص، من بينهم أمراء ووزراء حاليون وسابقون ورجال أعمال، في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني بعد أن أعلن الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، تشكيل لجنة "لمكافحة الفساد".

وتتمتع لجنة مكافحة الفساد، التي يرأسها ولي العهد محمد بن سلمان، بصلاحية إصدار مذكرات اعتقال بحق أفراد وفرض حظر السفر. وأعطى المرسوم الملكي بتشكيلها صلاحيات استثنائية "من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات".

حديثه عن والده

وتحدث ولي العهد السعودي عن والده خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز مؤكدا أنه تعلم منه الكثير: "تعلمت الكثير الكثير".

وقال: "الملك سلمان يعشق التاريخ، وهو قارئ نهم لكتب التاريخ".

وتابع أنه حين كان صغيراً، كان الملك سلمان يعطي كل واحد من أولاده كتاباً ليقرأه خلال الأسبوع، وعند نهاية الأسبوع كان يأتي ويسأل كل واحد منهم حول محتوى الكتاب وما تعلمه.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان: "لطالما قال الملك، إن قرأت تاريخ آلاف السنين فهذا يعني أنك امتلكت خبرة آلاف السنوات".

الوضع في اليمن 
وعن اليمن، قال ولي العهد السعودي إن الفكر الإيراني تسلل لأجزاء كبيرة داخل اليمن، لافتا إلى أن الميليشيات هددت الحدود، واستغلت المساعدات لصالحها، ومنعت وصولها للتسبب بالمجاعة.

وأضاف: «ميليشيات الحوثي كانت تقوم بمناورات وتنشر الصواريخ على حدودنا.. ولا أتوقع أن أمريكا ستقبل بأمر مماثل على حدودها».

التعليقات

أضف تعليق