×

إشارات تدل بأن غيبوبة السكري قريبة.. هكذا تتفاداها

إشارات تدل بأن غيبوبة السكري قريبة.. هكذا تتفاداها

أنواع غيبوبة السكري

علامات وأعراض غيبوبة السكري

غيبوبة السكري هي حالة خطيرة يمكن أن تهدد الحياة، وعادة ما تحدث للأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية للغاية أو منخفضة للغاية من نسبة السكر في الدم، هو حالة يكون فيها المريض على قيد الحياة، ولكن غير قادر على الاستجابة للمحفزات مثل الصوت أو الضوء، وبعبارة أخرى، تحدث غيبوبة السكري عندما يصبح مرضى السكري فاقد الوعي.

فعندما يكون لديك مستويات عالية من الجلوكوز في الدم، فأنت  تعاني من التعب الشديد، وآلام في المعدة، وضيق في التنفس، أما عندما يكون لديك مستويات منخفضة من الجلوكوز في الدم فإن هذا جعلك تشعر بالدوار والضعف، ويمكن أن تتطور تلك الحالتين إلى الدخول في غيبوبة سكري، التي ان لم يتم التعامل معها بشكل سريع وصحيح يمكن ن تكون قاتلة.

النّمل يكشف للعلماء عن سر دواء طال انتظاره

أنواع غيبوبة السكري

هناك ثلاثة أنواع شائعة من غيبوبة السكري:

1- نقص السكر الحاد في الدم لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري

يمكن علاج نقص السكر في الدم، ولكن مريض السكري قد يفقد وعيه إذا أصبح النقص شديدا.

2- غيبوبة فرط الأسمولية اللاكيتوني

وعادة ما تحدث غيبوبة فرط الأسمولية اللاكيتوني في مرضى السكري من النوع 2 الذين لديهم مستويات عالية جدا من السكر في الدم، بسبب مقاومتهم لعمل الأنسولين.

3- الحُماضَ الكيتوني السكري

إذا تقدم الحُماض الكيتوني السكري في الدم دون علاج مناسب، فقد يفقد المريض السكري الوعي نتيجة لارتفاع مستوى السكر في الدم، والتعب، والجفاف.

علامات وأعراض غيبوبة السكري

هناك بعض علامات التي قد تنبهك بأن غيبوبة السكري أصبحت قريبة للغاية، لذلك عليك أن تكون منتبها للغاية لعلامات وأعراض نقص السكر في الدم أو ارتفاع السكر في الدم التي تحدث عادة قبل تطوير غيبوبة السكري.

لذلك في حالة واجهت أي من الأعراض التالية لارتفاع السكر في الدم أو نقص السكر في الدم، اتصل بطبيبك للحصول على المشورة الطبية، وتتمكن من تفادي حدوثها من خلال العقاقير التي سينصحك الطبيب بها

أعراض نقص السكر في الدم

- الشعور بالضعف

- الجوع

-   الارتباك

- التعرق

- القلق

- الهلع

- الدوار

أعراض ارتفاع السكر في الدم

- ضربات قلب سريعة

- كثرة التبول

- الشعور بالإعياء

- فاكهية رائحة النفس

- جفاف الفم

- القيء والغثيان

- زيادة الشعور بالعطش

- ضيق في التنفس

غيبوبة السكري هي حالة طبية خطيرة. إذا كنت تعاني من الأعراض المذكورة أعلاه من انخفاض نسبة السكر في الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم وكنت تشعر بأنك قد تمر بها، اتصل فورا للمساعدة في حالات الطوارئ.

تناول الأسبرين يزيد من القوة الجنسية !

أسباب الإصابة بغيبوبة السكري

غيبوبة مرض السكري عادة ما تكون بسبب مستويات منخفضة للغاية أو عالية من نسبة السكر في الدم.

وفيما يلي الأسباب الرئيسية للغيبوبة السكري:

النقص الشديد للسكر في الدم

لكي يعمل دماغك  بشكل صحيح، فإن العملية تحتاج إلى  الجلوكوز، وفي حال كنت تعاني من انخفاض السكر في الدم للغاية، فإنك قد تفقد الوعي.

يمكن أن يحدث نقص السكر في الدم عند تخطي الوجبات أو الانخراط في ممارسة الرياضة البدنية المفرطة، كما إنه يحدث أيضا، إذا تناولت جرعة كبيرة من دواء الأنسولين، الأمر الذي يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، مما قد يسبب غيبوبة سكري.

متلازمة فرط السكري- غيبوبة فرط الأسمولية اللاكيتوني-

في حال كنت تعاني من ارتفاع السكر في الدم للغاية التي تتجاوز 33.3mmol / L، فقد تتطور إلى حالة خطيرة للغاية تسمى متلازمة فرط السكري، وعادة ما يفرز الجلوكوز الزائد في مجرى الدم عن طريق البول، الذي يحمل معه الكثير من سوائل الجسم.

 إذا تركت متلازمة فرط السكري دون علاج، فإنه يمكن أن يسبب الجفاف الشديد وغيبوبة السكري.

وداعاً للصلع ..زراعة شعر بسرعة فائقة وبدون أي ألام !

الحُماضَ الكيتوني السكري

الحُماض الكيتوني السكري هو حالة خطيرة حيث ينتج جسمك الكثير من الكيتونات، مما يقلل من قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين. وهذا يعني أن الجلوكوز لا يمكن تحويله إلى طاقة، وبالتالي فإن خلايا العضلات الخاصة بك ستفتقر إلى الطاقة التي يحتاجها للعمل بشكل صحيح، وسوف تبدأ في كسر الدهون في الطاقة. إذا لم يتم التعامل مع مستويات عالية من الكيتون، قد يتطور الحماض الكيتوني السكري الذي قد يسبب غيبوبة السكري.

المصدر

التعليقات

أضف تعليق