×

لأصحاب المشاريع التجارية عبر الإنترنت..5 نصائح لنجاح أكثر ومكاسب مادية أكبر (إنفوجراف)

لأصحاب المشاريع التجارية عبر الانترنت..5 نصائح لنجاح أكثر ومكاسب مادية أكبر (إنفوجراف)

الشحن المجاني : في الكثير من الأحيان تعزف نسبة كبيرة من العملاء والزبائن عن إتمام عملية الشراء بسبب سعر مصاريف الشحن المرتفعة في بعض الأحيان للمنتجات والحقيقة أن صاحب النشاط التجاري يمكن أن يستغل بند مصاريف الشحن بشكل مغاير تماماً مما يجعله عنصر جذب للعملاء والجماهير بدلاً من أن يتحول إلى أمر منفر لهم . ويتم هذا الأمر بإعفاء بعض المنتجات من مصاريف الشحن أو إلغاء مصاريف الشحن لفترة زمنية معينة أو حتى إلغاء مصاريف الشحن تماماً وبشكل دائم في حالة ما إذا قام العملاء بشراء منتجات بقيمة معينة من المال . فاللعب على وتر التوفير وتقديم العروض للجماهير يحولهم من زبائن غير دائمين إلى عملاء مخلصين لمنتجاتك أو الخدمات التي تقدمها كما أن الأمر يمثل إغراء كبير لإعادة التعامل مرة أخرى مع منتجاتك وخدماتك .

استخدام ومواقع التواصل الاجتماعي : من أهم المنصات التجارية المتواجدة في أسواق العالم الافتراضي بكل تأكيد فهي تحتوي على ملايين البشر حول العالم وهي من الضمانات الأساسية التي تؤمن لعلامتك التجارية ومنتجاتك الانتشار والتوسع مما يجلب لك عوائد مادية أكبر بكل تأكيد . ولكن يجب أن تتعلم كيف تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بذكاء فحتى تترك منتجاتك بصمة قوية على صفحات تلك المواقع يجب عليك أن تكون نشط ومتفاعل عبرها طوال اليوم تقريباً وهو ما يتطلب مجهود ذهني نفسي كبير وبالتأكيد يستنزف الكثير من الوقت . لذلك وإن كنت لا تمتلك الوقت الكافي عليك على الأقل أن تكون نشطاً خلال ساعات الذروة التي تشهد تواجد معظم مستخدمي تلك المواقع في حالة نشطة حتى تضمن رؤية منتجاتك وخدماتك من قبل أكبر قدر ممكن من العملاء والمستخدمين .

الصور مهمة : بالنسبة لصاحب عمل تجاري على الإنترنت يجب أن تدرك بأن المنتجات والخدمات التي تقدمها عبر الانترنت حتى وإن كانت عالية الجودة إلا أنها بالنسبة لغير الجمهور غير ملموسة ولا يمكن الشعور بها وهذا ما قد يسبب القلق لدى الكثير من العملاء الجدد لذلك وحتى تنهي تلك الحالة من القلق والتوتر استخدم الصور في دعم قوة منتجاتك وعلامتك التجارية . وللتوضيح أكثر فإن نشر أصحاب الأعمال التجارية عبر الانترنت لصور الزبائن والعملاء برفقة منتجاتهم و مشاركتها عبر صفحاتهم التجارية ومشاركة عبارات الشكر والإعجاب الموجهة لمنتجاتهم من قبل الزبائن والعملاء أمر كفيل بتعزيز ثقة العملاء الجدد في المنتجات وشعور العملاء القدامى بأنهم جزء مهم لكيان علامتك التجارية .

الاعتماد على المصادر الخارجية : بصفتك مالك لنشاط تجاري الكتروني أحياناً يجب أن تقوم بالعديد من الخطوات من أجل توسيع انتشار علامتك التجارية وتعرف أكبر عدد ممكن من مستخدمي الانترنت بها وذلك لن يتحقق دون التفكير قليلاً خارج الصندوق والبعد عن الصورة النمطية في التسويق الالكتروني . وربما من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها التعاقد مع شركة متخصصة لتصميم موقع مميز عبر الانترنت وبدء حملة دعائية عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى استخدام الـ SEO وهي من تقنية تعمل على جعل موقعك يتأرشف بسرعة عالية على محركات البحث الشهيرة بحيث تظهر صفحات الموقع بشكل متكرر وفي أماكن مميزة أمام مستخدمي محركات البحث الشهيرة مثل Google- واستخدام خاصية الـ SEO من أهم الأساليب الفعلة في زيادة عدد زوار موقعك الالكتروني أو الصفحة الخاصة بمنتجاتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

معرفة ردود الأفعال الشيء الوحيد الذي لن يفقد أهميته في أي عملية تجارية أو نشاط اقتصادي سواء على أرض الواقع أو عبر شبكة الانترنت هو جمع ومعرفة ملاحظات العملاء على ما تقدمه من منتجات فالعميل هو المرآه العاكسة للحالة التي وصلت إليها أعمالك سواء بالسلب أو الإيجاب وهو المقياس الحقيقي والموضوعي التي يرشدك إلى المميزات والعيوب فيما تقدمه من منتجات تجارية . ولأن قياس ومعرفة ردود الأفعال أصبحت من العمليات السهلة فإن صاحب النشاط التجاري على الانترنت يمكنه استخدام التطبيقات والبرامج التي تتيحها مواقع التواصل الاجتماعي من أجل معرفة ردود الأفعال الخاصة بالعملاء وعرض تعليقاتهم . وبجانب منصات مواقع التواصل الاجتماعي هناك العديد من التطبيقات العالمية الشهيرة التي تتيح لك معرفة ردود أفعال العملاء والزبائن والتي من أشهرها يوتبو و سورفيانيبلاس بالإضافة إلى تيبيفورم وتتيح لك تلك التطبيقات الحصول على استبيانات مفيدة لتقييم احتياجات العملاء . والحقيقة أن معرفة رواد الأعمال التجارية الالكترونية بملاحظات العملاء بمثابة منجم للذهب والدليل الإرشادي الصحيح الذي يوجهم لكيفية تسويق علاماتهم التجارية بشكل جيد وهل يشاهد عملاؤك الحال

لا تنحصر أسواق المال والأعمال النشطة والمزدهرة على العالم الواقعي فقط فشبكة الانترنت تحتوي على سوق تجاري حيوي ودائم النشاط يقدم الخدمات والمنتجات المختلفة لملايين البشر .

12 سؤالا يفصل بينك وبين العمل مع «إيلون ماسك»! (فيديو)

وبالنسبة لأصحاب الأعمال والأنشطة التجارية بمختلف أنواعها والمتواجدة في سوق العمل الافتراضي هناك تحديات تسويقية وعقبات إلكترونية يجب أن يتم التغلب عليها من أجل ضمان انتشار أكبر وتحقيق مكاسب مادية أعلى وامتلاك قاعدة جماهيرية من العملاء الدائمين والمخلصين .

لذلك على رواد الأنشطة التجارية الالكترونية تعلم كل الخبايا المتعلقة بمحركات البحث والتمتع بخلفية معلوماتية كبيرة في عالم مواقع التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا من أجل مواكبة التغييرات الدائمة في هذا العالم بالإضافة إلى محاولة التطور دائماً واستخدام كل وسائل التكنولوجيا المتاحة مثل تطبيقات الأجهزة الذكية وغيرها من الأمور للمضي قدماً في عالم التجارة الالكترونية والانتقال من نجاح إلى نجاح أكبر ومكاسب مالية أكثر سيولة .

ولضمان تحقيق ذلك سوف يقدم لك التقرير التالي خمس نصائح لمساعدتك في تنمية نشاطك التجاري عبر شبكة الانترنت .

1- استخدام ومواقع التواصل الاجتماعي

من أهم المنصات التجارية المتواجدة في أسواق العالم الافتراضي بكل تأكيد فهي تحتوي على ملايين البشر حول العالم وهي من الضمانات الأساسية التي تؤمن لعلامتك التجارية ومنتجاتك الانتشار والتوسع مما يجلب لك عوائد مادية أكبر بكل تأكيد .

ولكن يجب أن تتعلم كيف تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بذكاء فحتى تترك منتجاتك بصمة قوية على صفحات تلك المواقع يجب عليك أن تكون نشط ومتفاعل عبرها طوال اليوم تقريباً وهو ما يتطلب مجهود ذهني نفسي كبير وبالتأكيد يستنزف الكثير من الوقت .

لذلك وإن كنت لا تمتلك الوقت الكافي عليك على الأقل أن تكون نشطاً خلال ساعات الذروة التي تشهد تواجد معظم مستخدمي تلك المواقع في حالة نشطة حتى تضمن رؤية منتجاتك وخدماتك من قبل أكبر قدر ممكن من العملاء والمستخدمين .

كيف تؤثر ثقافة «العمل من أي مكان» إيجابيا على نمو اعمالك؟ (إنفوجراف)

2- الشحن المجاني

في الكثير من الأحيان تعزف نسبة كبيرة من العملاء والزبائن عن إتمام عملية الشراء بسبب سعر مصاريف الشحن المرتفعة في بعض الأحيان للمنتجات والحقيقة أن صاحب النشاط التجاري يمكن أن يستغل بند مصاريف الشحن بشكل مغاير تماماً مما يجعله عنصر جذب للعملاء والجماهير بدلاً من أن يتحول إلى أمر منفر لهم .

ويتم هذا الأمر بإعفاء بعض المنتجات من مصاريف الشحن أو إلغاء مصاريف الشحن لفترة زمنية معينة أو حتى إلغاء مصاريف الشحن تماماً وبشكل دائم في حالة ما إذا قام العملاء بشراء منتجات بقيمة معينة من المال .

فاللعب على وتر التوفير وتقديم العروض للجماهير يحولهم من زبائن غير دائمين إلى عملاء مخلصين لمنتجاتك أو الخدمات التي تقدمها كما أن الأمر يمثل إغراء كبير لإعادة التعامل مرة أخرى مع منتجاتك وخدماتك .

3- الصور مهمة

بالنسبة لصاحب عمل تجاري على الإنترنت يجب أن تدرك بأن المنتجات والخدمات التي تقدمها عبر الانترنت حتى وإن كانت عالية الجودة إلا أنها بالنسبة لغير الجمهور غير ملموسة ولا يمكن الشعور بها وهذا ما قد يسبب القلق لدى الكثير من العملاء الجدد لذلك وحتى تنهي تلك الحالة من القلق والتوتر استخدم الصور في دعم قوة منتجاتك وعلامتك التجارية.

وللتوضيح أكثر فإن نشر أصحاب الأعمال التجارية عبر الانترنت لصور الزبائن والعملاء برفقة منتجاتهم و مشاركتها عبر صفحاتهم التجارية ومشاركة عبارات الشكر والإعجاب الموجهة لمنتجاتهم من قبل الزبائن والعملاء أمر كفيل بتعزيز ثقة العملاء الجدد في المنتجات وشعور العملاء القدامى بأنهم جزء مهم لكيان علامتك التجارية.

كيف ينبغي للمستثمرين الاستفادة من التغيرات السريعة في الشرق الأوسط؟

4- الاعتماد على المصادر الخارجية

بصفتك مالك لنشاط تجاري الكتروني أحياناً يجب أن تقوم بالعديد من الخطوات من أجل توسيع انتشار علامتك التجارية وتعرف أكبر عدد ممكن من مستخدمي الانترنت بها وذلك لن يتحقق دون التفكير قليلاً خارج الصندوق والبعد عن الصورة النمطية في التسويق الالكتروني.

وربما من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها التعاقد مع شركة متخصصة لتصميم موقع مميز عبر الانترنت وبدء حملة دعائية عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى استخدام الـ SEO  وهي من تقنية تعمل على جعل موقعك يتأرشف بسرعة عالية على محركات البحث الشهيرة بحيث تظهر صفحات الموقع بشكل متكرر وفي أماكن مميزة أمام مستخدمي محركات البحث الشهيرة مثل Google- واستخدام خاصية الـ SEO من أهم الأساليب الفعلة في زيادة عدد زوار موقعك الالكتروني أو الصفحة الخاصة بمنتجاتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

5- معرفة ردود الأفعال

الشيء الوحيد الذي لن يفقد أهميته في أي عملية تجارية أو نشاط اقتصادي سواء على أرض الواقع أو عبر شبكة الانترنت هو جمع ومعرفة ملاحظات العملاء على ما تقدمه من منتجات فالعميل هو المرآه العاكسة للحالة التي وصلت إليها أعمالك سواء بالسلب أو الإيجاب وهو المقياس الحقيقي والموضوعي التي يرشدك إلى المميزات والعيوب فيما تقدمه من منتجات تجارية.

6 عقبات تقف أمام انتشار الذكاء الاصطناعي في عالم المال والأعمال (إنفوجراف)

ولأن قياس ومعرفة ردود الأفعال أصبحت من العمليات السهلة فإن صاحب النشاط التجاري على الانترنت يمكنه استخدام التطبيقات والبرامج التي تتيحها مواقع التواصل الاجتماعي من أجل معرفة ردود الأفعال الخاصة بالعملاء وعرض تعليقاتهم.

وبجانب منصات مواقع التواصل الاجتماعي هناك العديد من التطبيقات العالمية الشهيرة التي تتيح لك معرفة ردود أفعال العملاء والزبائن والتي من أشهرها يوتبو و سورفيانيبلاس بالإضافة إلى  تيبيفورم وتتيح لك تلك التطبيقات الحصول على استبيانات مفيدة لتقييم احتياجات العملاء .

والحقيقة أن معرفة رواد الأعمال التجارية الالكترونية بملاحظات العملاء بمثابة منجم للذهب والدليل الإرشادي الصحيح الذي يوجهم لكيفية  تسويق علاماتهم التجارية بشكل جيد وهل يشاهد عملاؤك الحاليون إعلاناتهم؟ وهل اكتسبت منتجاتهم قاعدة جديدة من العملاء والزبائن ؟ فمعرفة كل تلك الأمور من مميزات الرائعة التي تتيحها معرفة رواد الأعمال لملاحظات جماهيرهم وأخذها في عين الاعتبار.

المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق