×

#هزه_ارضيه_المدينه_المنوره.. كل ما تريد معرفته عن الهزات الأرضية واسبابها !

#هزه_ارضيه_المدينه_المنوره.. كل ما تريد معرفته عن الهزات الأرضية واسبابها !

شعر سكان الأحياء الغربية بالمدينة المنورة بهزة أرضية قبل قليل ، فيما أكدت مصادر لـ "سبق" ورود بلاغات للجهات المعنية، وبينت المصادر أن الهزة كانت بسبب تفجير في طريق حديث تعمل فيه إحدى الشركات غرب المدينة المنورة. 

بعد 22 عام من الانتظار .. مقابلة حصريه مع ملكة بريطانية تكشف معاناتها يوم التتويج (فيديو)

ومن جانبهم، دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسما بعنوان: "#هزه_ارضيه_المدينه_المنوره"، وذلك في إطار متابعتهم للاحداث التى تجري في المملكة، واعاد تداول الوسم الذي تصدر قائمة ترند تويتر، آلاف المغردين، وكانت هذه هي أبرز التعليقات:  

8 دول تجرم التعامل بالـ«البيتكوين» وأكبر أسواق العملات الافتراضية تستعد لحظرها

حيث علق الداعية الدكتور عائض القرني، على الوسم، قائلا: "سلامات يا طيبة الطيبة، يا مدينة رسول الهدى صلى الله عليه وسلم، اللهم احفظ أهلنا في المدينة وكل مدن الإسلام، والصلاة والسلام على سيد الأنام".

كما علقت جميلة، احدى رواد تويتر، علي الوسم، قائلة: "الحمدلله على لطفه الخفي في العزيزيه خفيفه ولله الحمد".

فيما علق فيصل بن عبدالله المزروع، احد رواد تويتر، علي الوسم، قائلا: "حفظ الله المدينة المنورة  و أهلها من كل شر #هزه_ارضيه_المدينه_المنوره".

وفي تقرير نشره موقع "موضوع" حول اسباب الهزات الأرضية، جاء فيه: بدايةً لا بدّ لنا من تعريف شاملٍ للهزّات الأرضيّة ، لنعلم أنّها ، وبحسب علوم الجيولوجيا والبيئة ، انفجار تحت سطح الأرض ، أو هي شرخ داخليّ ، متبوعة كلّها بموجات صدميّة ، تكون بعيدةً عن البؤرة أو التي تسمى نقطة الشرخ . 

 إنفوجراف | أكثر 10 شعوب في العالم إنتاجاً وعملاً

إنّ التفاعلات الكيميائيّة الموجودة في داخل الكرة الأرضية ، عادةً ما يصدر عنها الحركة والضجّة في أعماق الكرة الأرضيّة ، وكلّ ذلك بسبب الدرجة العالية من الحرارة الموجودة في داخلها ، وهي بالتالي التي تكون مسبّبة للاهتزازات والتصدّعات والتشقّقات التي تحصل في الأرض . 

إنّ أسباب حدوث الهزّات الأرضيّة متعدّدة ، وقد يكون النشاط البركاني هو من إحدى هذه الأسباب ، وأيضاً تعتبر الإنزلاقات في طبقات الأرض الداخليّة من أهم أسباب الهزّات ، وأيضاً لسماكة قشرة الأرض الدور الكبير في حدوثها ، وما إلى هنالك من تصدّعات ومن فوالق في البنية الأرضيّة ، ويرى علماء الجيولوجيا ، بأنّ اقتراب الكرة الأرضيّة من الشمس ، له الدور البارز والأهمّ في حدوث كلٍّ من هزّات أرضيّة وبراكين وزلازل . 

فإن الهزّات الأرضية تنتمي لحركة الزلازل ، حيث يصيب الأرض الاهتزازات السريعة ، فيؤدي هذا إلى تصادم في الصفائح الذي ينتج عنه تكسّر في الصخور الداخليّة والمتراكمة ، وإزاحة فيها وبالتالي تحرّك في الصفائح الأرضيّة . 

وكان يعتقد قديماً بأن الهزّات الأرضية مثلها مثل الزلازل ، لا تحدث ولا تقع إلاّ أماكن وبقع محدّدة في الأرض ، ولكن الأجهزة الحديثة والمتطوّرة قد بيّنت أنّ كل الأماكن والبقع في الأرض هي عرضة للإهتزازات بشكل دائم وأيضاً للتصدّعات وللحركات المفاجئة ، ولكن قلّما نشعر بها لكونها اهتزازات خفيفة ، إذ أنّ الشقوق الجيولوجيّة هي من تحرّر الضغوط المتراكمة في باطن الأرض ، فتحدث الهزّات إذ تكون الحركة قد أصابت القشرة الأرضيّة ، وبسبب تحرّر هذه الشقوق تظهر الينابيع ، وأيضاً قد ينضب بعضها ، وغير ذلك قد تؤدّي هذه الهزّات إلى انخفاض في سطح اليابسة ، وأيضاً قد يحدث الارتفاع . 

وبفضل الأجهزة المتطوّرة والحديثة التي أوجدها العلم الحديث ، فقد استطاع العلماء تحديد ستة أنواع تتولّد من الموجات والصدمات التي تنشأ نتيجة إصابة الهزّة للقشرة الأرضيّة ، فكانت إثنتان من هذه الموجات تؤثّر في أجزاء الأرض الداخلية ، وكانت أربعة من هذه الموجات سطحية فقط ، لا تؤثّر في الداخل . يبقى أن نشير إلى أنّ أعظم الحضارات ، كان سبب اندثارها الهزات الأرضية .

التعليقات

أضف تعليق