×

للموظف الناجح.. كيف تحصل على إذن للخروج من العمل مبكراً؟

كيف ومتى يمكننا طلب الخروج من العمل مبكراً

يحتاج الموظفون في مرحلة ما من حياتهم المهنية إلى مغادرة مكان العمل في وقت مبكر، ففي النهاية هم بشر ولديهم إلتزامات البعض منها مستعجل ولا يمكن جدولتها أو تأجيلها إلى نهاية العطلة الإسبوعية. ومع ذلك، يوجد العديد من العوامل التي تساعد أو تؤذي فرصتهم في الحصول على الإذن من مدرائهم لمغادرة العمل في وقت مبكر.

كقائد ومسؤول.. كيف تتعامل مع الموظف الكسول؟

تؤثر الثقافة المؤسسية وعلاقة الموظف بمديره بشكل مباشر على إمكانية الحصول على إذن مغادرة بالإضافة إلى سجل العمل الخاص به من حيث الحضور والإلتزام بالمواعيد وغيرها، كما أن شخصية المدير تلعب دوراً هاماً حيث يتوقع بعض أصحاب العمل أن يقدم الموظفون تقاريرهم مبكراً وأن يبقوا في المكتب لوقت متأخر لإثبات تفانيهم، في حين يشجع البعض الآخر موظفيهم على الوصول إلى التوازن الصحي بين العمل والحياة الخاصة. 

مؤسس «فيسبوك» يكشف عن أهدافه لعام 2018

يفضل أن يقوم الموظف بطلب المغادرة بشكل رسمي من المشرف عليه وليس القيام بمجرد إبلاغه، كما سيكون من المفيد أن يقوم الموظف بإخبار المشرف كيف سيتم تغطية عمله أثناء غيابه أو إعطاء كافة المعلومات المتعلقة بالمشاريع المسؤول عنها، ويفضل أن يتجنب الموظف طلب المغادرة من المدير أثناء إنشغاله بأمور هامة. 

ملياردير عصامي يكشف عن أهم أسرار نجاحه

تعتمد إمكانية الحصول على إذن للخروج المبكر على مكانة الموظف لدى مديره على الرغم من وجود الكثير من الأسباب الضروية التي تدفع الموظف للحصول على إذن المغادرة والتي مهما اختلفت يجب أن يكون الموظف صادقاً بشأنها، ومن الأسباب المقبولة لمغادرة العمل في وقت مبكر:

  • الإلتزامات الدينية أو الإجتماعية مثل العمل التطوعي في حدث تقدمه منظمة محلية غير ربحية.
  • أنشطة الشبكات التجارية بما في ذلك المشاركة في اجتماعات غرفة التجارة المحلية أو حضور الأحداث الصناعية أو المعارض العالمية.
  • مساعي التطوير المهني.
  • الإلتزامات العائلية أو الشخصية بمافي ذلك المرض المفاجئ للموظف أو أحد أفراد عائلته أو الحوادث أو الوفاة..

التعليقات

أضف تعليق