×

16 معلومة مشوّقة عن «الذهب السائل»

16 معلومة مشوّقة عن «الذهب السائل»

Acqua Di Parma Colonia Oud Eau de Cologne Concentrée

Velvet Desert Oud

Splendid Wood من Yves Saint Laurent

Noir de Noir

Polo Supreme Oud

Oud Noir for Men

Oud and Bergamot Cologne Intense

ذلك الشيئ الغامض الذي يلتصق بالبشرة ويعيش معها أياماً، بات يضاهي بأهميته الذهب؛ إنه العود الذي غالباً ما يقبع داخل لاوعي الرجل الشرقي، ويعدّ احد أغلى العطور على الاطلاق في السوق العالمي.

في هذا التقرير، نطلعكم على عدد من المعلومات المشوّقة التي قد تجهلونها عن هذا المكوّن الأخاذ. 

كن رجل اليوم في كلّ ساعة من كلّ يوم مع BOSS BOTTLED

1.يُقدّر ان ثمن العود يبلغ مرة ونصف المرة سعر الذهب، من هنا درجت تسميته "الذهب السائل". كما يعدّ العود الخشب الاغلى في العالم، لا بل انه واحد من المواد الطبيعية الخام الاغلى على الاطلاق. ويتخطى سعر كيلوغرام العود أحياناً ثلاثين ألف دولار.

2.بعدما صار العود من العطور الرائجة في منطقة الشرق الاوسط، وتحديداً في الخليج، فإنه انطلاقاً من الاعوام الاخيرة الفائتة، بات انتشاره يتزايد بشكل ملحوظ في الغرب. حتى ان الكثير من الدور العالمية أخذت تتنافس على تقديم القارورة الاهم التي تحتوي على العود.

3.صحيح ان الطابع الشرقي قد التصق به، لكن العود يرجع أساسا الى منطقة جنوب شرق آسيا، وخصوصاً في الهند وبنغلادش حيث تنمو شجرة "أغار" التي يستخرج منها هذا "الذهب السائل". 

مجموعة ساعات Companion من BOSS.. تجعل منك ملكاً

4.يُعتَقد ان أصل هذه الشجرة، يعود الى إقليم أسام الهندي، حيث يتوافر نوعان من هذه الشجرة وهي "Aquilaria agallocha" وهو النوع الأكثر انتشاراً في آسام، والثانية "Aquilaria malaccensis". تتوافر أنواع أخرى في مناطق واقعة في الرقعة نفسها تقريبا واهمها "Aquilaria Khasiana" التي سميت تيمناً بجبال خسيان الهندية حيث تنمو. 

5.عندما تصاب هذه الاشجار وسواها من الانواع التي تنتمي الى عائلة "Aquilaria"، بنوع من العفن والطفيليات التي تسمى "فيلافورا بارازيتيكا"، فإنها تعمد الى افراز نوع من الصمغ السميك واللزج ذي اللون الاسود من اجل حماية نفسها. هذا هو العود الذي يتمتع برائحة قوية وحادة جداً. 

6.إضافة الى الطلب الآخذ في التزايد، فإن ما يسهم في ارتفاع سعر العود هو تعرض بعض أنواع الاشجار التي تفرزه الى الانقراض. لذلك ليس مستغرباً ان يبلغ حجم سوق العود على مستوى العالم، 5 مليارات دولار سنوياً.

7.بفعل الانقراض الذي يتهدد هذه الاشجار، بات استخراج العود في كثير من المناطق وفي الهند ممنوعاً. 

عطور محمّد علي انطلاقة متجدّدة لأسطورة خالدة

8.يذكر فيلم وثائقي بثته قناة الجزيرة إنه على الحدود الكمبوية، تقبع شجرة عمرها 200 عام، وهي تنعم حالياً بحراسة مشددة من الجيش الكمبودي. وقد عرض بعض المستثمرين اليابانيين مبلغ 23 مليون دولار لقاء الحصول على هذه الشجرة، ما يجعلها الشجرة الاغلى عالمياً.

9.أفاد عدد من الصحافيين الاستقصائيين ان هناك الكثير من الناس الذين يقتلون خلال محاولتهم استخراج العود او حتى نقله، لارتفاع سعر،ه وسعي بعض المافيات او التجار غير الشرعيين للاستيلاء على كميات اضافية منه.

10.إن العبق بحد ذاته يتغير بشكل ملحوظ، استناداً الى سلسلة من العوامل، منها نوع الخشب المستخدم في استخراج العود، والمكان الذي نمت فيه الشجرة، وتعرضها لعدوى الفطريات بشكل طبيعي او متعمد.

11.عموماً يفيض شذى العود بالكثير من الدفء والجاذبية والغموض، لكن في بعض الاحيان يشتمل على نغمات من الخشب ممزوجة بلمسات من العفن الرطب، وفي احيان اخرى يتمتع برائحة دخانية ونغمات حلوة. مهما تباينت ملامحه، المؤكد انه يوقظ الحواس.

12.يعدّ العود مكوناً فريداً من نوعه، إذ اضافة الى أمد حياته الطويل، فإنه يمنح عبقاً مختلفاً جداً، عندما يُمزج مع مكونات عطرية اخرى مذهلة كالزهور او سواها. إنما الغريب في هذا "الذهب السائل" انه يحافظ على مكانته عبر "ابتلاع" المكونات العطرية الاخرى بعد فترة معينة، فتصبح رائحته هي الطاغية لتغيب رائحة المكونات الاخرى.

13.تختلف جودة العود، تبعاً لنوع الشجرة وعمرها ودرجة اصابتها. كلما كانت الشجرة معمرة، كان العود افضل جودة. إذ ان من الشروط الاساسية لقطع الشجرة ان تكون اصابتها قد تطورت منذ اكثر من ستين عاماً.

14يعمل خبراء متمرسون على اقتلاع اشجار العود من جذورها في موسم الجفاف، بعدها يصار الى قطع الاجزاء المصابة، لأنها ببساطة تحتوي على مقدار اكبر من الصمغ المسؤول عن الرائحة الاخاذة. تستخدم الكثير من معدات النحت من اجل "تنظيف" الاجزاء المصابة من تلك غير المصابة.

15.بعد اتمام عملية التنظيف، يُلمّع العود باستخدام الاقمشة والمبارد. اما البقايا فتحفظ لاعداد دهن العود في فترة لاحقة.

16.يعمل الخبراء كذلك، على فرز الخشب، تبعاً لمعياري الوزن واللون. انطلاقاً من هنا، يُصنّف العود وفقاً للآتي:

"دبل سوبر" Double Super يكون خشباً أسود وثقيل الوزن. إنه الاعلى جودة والاغلى بالتأكيد. يبدو أقرب الى الصخر منه الى الخشب. كما يتميز بأنه لا يطفو على سطح الماء، ولا يتقطر الدهن منه.

"سوبر"، يكون أقل سواداً من سلفه الـ"دبل سوبر" (بنيّ في أغلب الاحيان) وأخف وزناً.

"عادي" وهو قطع الخشب البني الفاتح ذاك الذي يميل الى الاصفرار. وهو الاقل سعراً.

"دهن العود" وهو زيت يتمتع برائحة رائعة، يُستخرج من بقايا شجر العود المصاب، بعد اخضاعها لعملية تقطير.

أجمل عطور العود الرجالية: 

 Noir de Noir من دار Tom Ford: نوار دي نوار عطر مخصص للرجال والنساء على حد سواء. أصدر في عام 2007. يتميز بدرجة عالية من الثبات وهو ينتمي إلى المجموعة القبرصية. يشتمل على مزيج مذهل من من الزعفران، الورد، الفانيلا، البتشول، العود، الكمأة، طحلب السنديان. عطر غامض وجذاب جدا، يلتحم بالبشرة ويزداد عمقاً مع الوقت، ينسحب بعد ايام تاركاً أثراً رائعاً

Acqua Di Parma Colonia Oud Eau de Cologne Concentrée: قارورة مختلفة كل الاختلاف تعود الى عام 2012 من دار Acqua Di Parma. يمتزج فيها العود مع نغمات من الجلد ومجموعة من التوابل والبهارات. يستهل التكوين العطري نغماته بباقة من الانتعاش مع الحمضيات، يتبعه العود الكزبرة والأميريس في الوسط، ليختتم مشواره مع قاعدة من المسك والجلد. اما النتيجة فقارورة تعكس الكثير من "الكاريزما". عطر يليق بالمناسبات المهمة.

Indonesian Oud  من دار Ermenegildo Zegna: أريج يمكن ارتداؤه كل يوم أي يليق بالاجواء المهنية. يشتمل على العود، برغموت كالابريا، الباتشولي، العنبر، الورد.

Boss Bottled Oud من Hugo Boss: صدر في عام 2015 بشكل محدود، وهو ليس الا تعبيراً عن سعي الشركات العالمية على تلبية الطلب المتزايد على عطور العود. تفيض هذه القارورة بالكثير من الفخامة والنغمات الشرقية بامتياز. تحتوي على باقة من الحمضيات من التفاح والزعفران والقرنفل والقرفة مع عبير مكثّف من خشبي العود والصندل.

Velvet Desert Oud من دار Dolce & Gabbana: عطر مستوحى من أجواء المغامرات الصحراوية. هناك حيث يضيع المرء في الكثير من الغموض الجذاب. تشتمل هذه القارورة على دفء الاخشاب الداكنة ونفحات اصناف مختلفة من العود، فضلاً عن العنبر والمسك. أطلق العطر عام 2013، ولا يزال متوافراً الى اليوم.

Splendid Wood من Yves Saint Laurent: كأغلبية العطور التي تحتوي على درجات مركزة من العود، صمّم هذا العطر للجنسين. يشتمل على مقدمة من البخور والبهان، اما القلب فيكشف عن شذى الاخشاب الشرقية والفل، وتزخر القاعدة بالكثير من الصلابة بفضل زيت كابريول وخشبي الأرز والعود.

Oud and Bergamot Cologne Intense من دار Jo Malone: من العطور الشرقية بامتياز، أصدر عام 2010. يتميز بذاك المزيج الغريب من انتعاش البرغموت والبرتقال وليمون أمالفي الممزوج بشذى عميق جداً من العود والشيح.

Oud Noir for Men من Versace: تماماً كالقارورة غير الشفافة، يفيض هذا العطر بنغمات غامضة ودافئة وعميقة جدا. عطر ايطالي الصنع مهدى لعشاق العود الشرقيين. يمتاز بنغمات فواحة من ازهار البرتقال المنعشة ليمتزج بشكل رائع مع التوابل والعود. اما النتيجة فعطر يصلح لكل الفصول ويستمر بين 8 ساعات و10 تبعاً لنوع البشرة.

Leather Oud من Christian Dior: عطر للرجال ينتمي الى عائلة العطور الجلدية. يزخر بالكثير من الجاذبية والايقاع. أطلق عام 2010. يشتمل على نغمات مميزة جداً من الجلد وخشب الصندل والبتشول ونجيل الهند واللبان، البتولا حب الهال والقرنفل والعنبر، شمع العسل والشيح والعود و الزباد.

Polo Supreme Oud: عطر شرقي مخصص للرجال، يلتصق بالجلد ساعات طويلة. يمنح الرجل لحظات من الترف والرفاه. عطر خشبي يتميز بتوليفة رائعة من التناقضات الجميلة، التي تستند الى مكونات نادرة. يحتوي على مزيج من القرفة وبخور العود الهندي وخشب الغاياك ونجيل الهند. 

التعليقات

أضف تعليق