×

ابدأ مشروعك لإحداث فارق في العالم وليس كسب المال.. قصة نجاح أغنى رجل في الصين

وانغ جيانلين

"أبدأ مشروعك التجاري ليس بهدف كسب المال وإنما لإحداث فرق في العالم" المقولة الأمثل لوصف مسيرة وانغ جيانلين المهنية المعروف بأنه أغنى قطب للأعمال في الصين، وهو مؤسس شركة داليان واندا لتطوير العقارات، كما أنه يمتلك 20% من نادي كرة القدم الإسباني أتليتيكو مدريد.

وخلال مسيرته المهنية كان وانغ المستشار الإقتصادي لمقاطعة يوننان فضلاً عن كونه مستشار البناء لحكومة قوييانغ ومساهم بارز ليناء مدينة داليان. احتل المركز الثامن في قائمة فوربس لأغنى رجال الأعمال في العالم لعام 2017 بثروة تقدر بحوالي 31.3 مليار دولار أمريكي، الأمر الذي جعله أغنى رجل في الصين.

روبن لي.. تعرف علي قصة نجاح أغني رجل في الصين

ولد وانغ جيانلين في 24 أكتوبر 1954 في مقاطعة كانغشي في الصين، وعندما كان في 15 من عمره أصبح جندياً في حامية الحدود شمال الصين. أصبح أصغر ضابط بين مئات الآلاف من الجنود وهو لم يبلغ سن الثلاثين من عمره، كان للحياة العسكرية التي استمرت على مدى 17 عاماً تأثيراً عميقاً على حياته الشخصية، أكمل دراسته بالمراسلات وتمكن من التخرج في عام 1986 من جامعة لياونينغ. 

إنفوجراف| 10 تقنيات تساعدك على إبداء اهتمامك بمحادثة لا تهمك

ترقب بشدة التحول الإقتصادي الذي سوف تشهده الصين، بدأ العمل كمسؤول مكتب لمنطقة شيغانغ في مدينة داليان، وفي عام 1988 أصبح المدير العام لشركة شيغانغ السكنية التنموية، وكان رئيس مصنع مقره جيانغ. واقترض حوالي 80 ألف دولار أمريكي لإطلاق شركته الخاصة التي أسسها في عام 1989 تحت اسم داليان واندا وهي مجموعة تجارية تعمل في مجال التطوير العقاري والترفيه، وكان رئيساً للمجموعة منذ ذلك الوقت، كما عمل أيضاً كمساعد للمدير الإقليمي ومن ثم مديراً لشركة جيانغسو جيانغنان للمياه.

توسعت أعمال المجموعة تحت قيادة وانغ بسرعة كبيرة إلى جانب تركيزه على التنمية السكنية في داليان وحولها، وفي التسعينيات انهى مشاريع كبيرة في مدن مثل تشنغدو وتشانغتشون. وتمتلك شركته 21.57 مليون متراً مربعاً من العقارات الإستثمارية، و168 ساحة واندا للتسوق و82 فندقاُ فاخراً، بالإضافة إلى 213 دوراً للسينما و99 متجراً و54 مركزاً للكاريوكي حول الصين. 

روبرت نويس.. كيف غير المهندس الأمريكي حياتنا اليومية إلى الأفضل ؟

وفي عام 2000، انتقلت الشركة بقوة إلى العقارات التجارية وتمكنت في عام 2012 امتلكت أكبر مسرح في العالم حيث قام وانغ بشراء " AMC Entertainment" في الولايات المتحدة الأمريكية بحوالي 2.6 مليار دولار أمريكي وأدرجها في بورصة نيويورك، وأطلق هوليوود المصغرة في مدينة تشينغداو الساحلية في يناير 2014.

وفي عام 2013، استحوذت المجموعة على الشركة البريطانية المصنعة لليخوت سونزيكر الدولية، كما قام بشراء حصة 65% في هنغلي للعقارات التجارية. وكانت داليان واندا قد بدأت في مشاريع تنمية الفنادق بمليارات الدولارات في لندن ونيويورك فضلاً عن المشاريع العقارية المتطورة في الهند، وقامت المجموعة بالإستحواذ على مبنى إديفيسيو إسبانيا التاريخي في مدريد في مارس 2014.

أعلن عن خطط لبناء أكبر جناح استوديو في العالم في أورينتال فيلم متروبوليس والذي يشمل استوديو بمساحة 10 آلاف متر مربع قسم منه يقع تحت الماء، وحصل على أرض واسعة في بيفرلي هيلز كاليفورنيا لبناء المقر الأمريكي لشركته الترفيهية الخاصة. وفي نوفمبر 2016 أعلنت مجموعة واندا عن خططها للحصول على ديك كلارك للإنتاج مقابل مليار دولار أمريكي ومنحها حقوق البث لجوائز غولدن غلوب وجوائز أكاديمية الموسيقى الريفية واحتفالات العد التنازلي للسنة الجديدة في نيويورك. 

التعليقات

أضف تعليق