×

فيديو| «#حاسٌبو_صاحب_الجيِب_الاسود».. لماذا طالب رواد «تويتر» بمحاسبة هذا الرجل ؟

فيديو| «#حاسٌبو_صاحب_الجيِب_الاسود».. لماذا طالب رواد «تويتر» بمحاسبة هذا الرجل ؟

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز، العاهل السعودى، أمرا ملكيا منذ ايام، فيما يخص إعداد قانون لمكافحة التحرش، وجاء فى الأمر توجيه وزير الداخلية، الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، بإعداد المشروع ورفعه خلال 60 يومًا وإكمال اللازم، وذلك بعد أيام من السماح للمرأة بقيادة السيارة. 

6 معلومات عن مباراة «#اوراوا_شنغهاي».. الفائز سيواجه الهلال في نهائي أبطال آسيا

وينص الأمر "نظرًا لما يشكله التحرش من خطورة وآثار سلبية على الفرد والأسرة والمجتمع وتنافيه مع قيم ديننا الإسلامي الحنيف وعاداتنا وتقاليدنا السائدة ولأهمية سن نظام يجرم ذلك ويحدد العقوبات اللازمة التي تمنع بشكل قاطع مثل هذه الأفعال وتردع كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك وبما يسهم بمشيئة الله في تعزيز التمسك بقيم ديننا الحنيف ويضمن المحافظة على الآداب العامة بين أفراد المجتمع، اعتمدوا أن تقوم الوزارة بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش والرفع عن ذلك خلال ستين يومًا وإكمال ما يلزم بموجبه". 

فيديو| تفاصيل الأمر الملكي بإنشاء «#مجمع_الملك_سلمان_لطباعه_الحديث»

وفي إطار وقائع التحرش التى تشهدها المملكة بعض الوقت، أنتشر هاشتاج دشنه نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعنوان: "#حاسٌبو_صاحب_الجيِب_الاسود"، وذلك في إطار تعليقهم علي مقطع فيديو كان قد انتشر لأحد الشباب وهو يحاول التحرش بفتاة التى ظهرت في لقطة أخري من الفيديو وهو تصعد السيارة الخاصة بهذا الشاب بصحبة بعض الفتيات الأخري.

وأنطلق الوسم في قائمة ترند تويتر، حيث أعاد آلاف المغردين تداول مقطع الفيديو الذي انتشر كالنار في الهشيم علي صفحات رواد الموقع، وكانت هذه هي أبرز التعليقات: 

 فيديو| 160 ألف تغريدة لوسم «#ريال_مدريد_توتنهامِ».. النادي الإنجليزي يقتنص التعادل من مضيفه الإسباني

حيث علق دمنان الليبرالي،  الكاتب التنويري والناشط في مجال حقوق المرأة، علي الوسم قائلا: "الظاهر ان عدوى "كلاب المال" في شوارع أمريكا أنتقلت لدينا في السعودية، وخصوصاً بعد تقليص صلاحيات الهيئة".

أما المستخدم صاحب حساب باسم "f"، فعلق علي الوسم قائلا: "اسفـي على بنت باعت الحياء لأجل الحياة".

فيما علق محمد القحطاني، احد رواد تويتر، علي الوسم، قائلا: "اذا ماوقفوا الاشكال ذي عند حدها والله سوف يحل بنا ماحل بسوريا والعراق وغيرها ،ي حلم ربي علينا".

وفي نفس السياق، نشرت صحيفة إرم تقريرا عن التحرش في المملكة، والنسب التى وصل اليها، والتى بناء عليها استجاب العاهل السعودي، واصدر أمرا ملكيا بإصدار قانون للتحرش، وجاء في هذا التقرير: 

تعود ظاهرة التحرش الجنسي في السعودية إلى واجهة النقاش بقوة من جديد في الشارع و عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي كان لها دور كبير في لفت الانتباه إلى الظاهرة بفيديوهات وصور توثق حالات تحرش في الأماكن العامة.

وتفاقمت معاناة المرأة السعودية، حسب ناشطات سعوديات، في غياب قوانين وإجراءات واضحة لمعاقبة المتحرش جنسيًا.

الفتيات السعوديات أعلنَّ حالة طوارئ عبر منصات التواصل الاجتماعي في خطوة قد تكون حاسمة في مسار الجدل حول سن قانون يعاقب المتحرشي بالنساء، والذي يحظى بتأييد واسع من قبل تيار الليبراليين السعوديين الذي يضم نخبًا ثقافية بارزة، رغم اعتراضات من أنصار التيار الديني المحافظ.

فمعارضو القانون يرون أن عقوبات التحرش تندرج ضمن العقوبات التعزيرية التي يعود تقديرها للقاضي. ليرد أنصار القانون بأنه كأي قوانين أخرى تم سنها في المجتمع كغسيل الأموال والجرائم المعلوماتية، مع تسجيل ملاحظلات تفيد بأن ترك فرض العقوبة على المتحرشين للقضاة وتقديراتهم الشخصية يؤدي لتباين الأحكام التي يصدرونها بين مشددة ومخففة.

التعليقات

أضف تعليق