You are here

×

9 معلومات عن «الباتشولي».. السر وراء أكثر العطور عشقاً (صور)

Christian Dior Patchouli Impérial: يفيض بالكير من الاحاسيس، كيف لا والباتشولي الذي ينبض بالخشب، يحتل أغلبية النغمات. عطر آسر يستمر طويلاً على البشرة، ويفوح بجرعة عالية من الجاذبية.

Tom Ford Patchouli Absolu: لعشاق الباتشولي، لا يمكن تفويت هذا العطر الذي يقتصر على هذه النبتة. كما كل قوارير هذه الدار، يطلّ الباتشولي بنفحات عميقة تلتصق بالجلد الى أبعد حد، ما يلف الرجل بالكثير من الجاذبية.

Paco Rabanne 1 Million: نجح هذا العطر في جذب الكثير من الرجال، بفضل عبقه المميّز الذي يجمع بين الانتعاش من جهة والقاعدة الخشبية من جهة اخرى.

Jo Malone Amber & Patchouli Cologne Intense: يمتزج العنبر مع الباتشولي، ليؤلفا رقصة من الجاذبية الدافة، الحادة والحلوة.

Hugo Boss : يتميّز هذا العطر بنغماته الاولى التي يتصاعد منها الباتشولي، ثم تكشف النغمات العميقة شذى الصابون الذي يعكس الاحساس بالنظافة والانتعاش.

Gucci by Gucci: قارورة تفيض بالكثير من العبق الرجولي. تتمتع بشذى جاف وفيه الكثير من البهارات. يفوح البرغاموت والسرو والبنفسج من النغمات الاولى، انما سرعان ما تتكشف نغمات الياسمين، ثم يليها الباتشول والعنبر اللذان يحتلان قاعدة هذا العطر.

Dolce & Gabbana Velvet Patchouli: تفيض بالكثير من الاحاسيس. عبق رجالي يغلفك بهالة من الرومنسية الفاخرة. يمتزج الباتشولي مع نفحات من التبغ، ما يمنحه مدى أطول.

Aramis by Aramis: تعدّ من العطور الايقونية والكلاسيكية. كيف لا وقد بلغت عامها الخمسين فيما لا تزال تحافظ على حضورها القوي، بدلاً من ان تتقاعد. السرّ يكمن في الباتشولي الذي يحضر الى جانب الجلود ومجموعة من النباتات العطرية.

يحضر الباتشولي في عدد هائل من العطور النسائية والرجالية. فهو يضفي على العبق تلك الهالة من الغموض الخشبي. يُكسبه إحساساً مُذهلاً من العمق، فيجعله يلتصق بالجسد، وكأنه بات جزءاً لا يتجزأ من البشرة.

ويكثر الطلب على الباتشولي، حتى ان اسمه يتصدر احياناً كثيرة الكثير من القوارير الفاخرة في العالم.

كن أول من يكتشفها.. أحدث إصدارات العطور الصيفية الرجالي

إنما رغم رواجه، يبقى غامضاً، لا يعرف كثُر ما ينطوي عليه من معانٍ. لذلك، نطلعك عزيزي الرجل على بعض المعلومات المهمة عن الباتشولي:

  1. يُشتقُّ اسم الباتشولي من كلمتين في لغة التاميل، وهما "باتشاي" التي تعني "أخضر" و"إيلاي" التي تعني "أوراق"، أي أن كلمة "باتشولي" تعني "الأوراق الخُضر".
  2. الباتشولي هو نوع من انواع النبات الذي ينتمي الى فئة "بوغوستيمون" (Pogostemon). يتّسم بكثافته وقِصره، إذ إنه غالباً ما لا يتعدّى ارتفاعه متراً واحداً. كما انه ينتمي الى أنواع نبات النعناع. وتحمل نبتة الباتشول زهرة صغيرة بيضاء.
  3. غالباً ما تنمو في المناطق الاستوائية الآسيوية، علماً ان زراعتها تشهد حالياً طفرة كبيرة، بسبب تزايد الطلب عليها من مصانع العطور في كل انحاء العالم. من بين الدول التي انكبّت على زراعة الباتشول، الصين، إندونيسيا، الهند، الفيليبين، ماليزيا، تايوان، فيتنام، كمبوديا، المالديف، سيشيل، مدغشقر، جنوب افريقيا، وسواها من الدول التي تنعم بطقس استوائي دافئ.

أثمن من الماس ..تعرف على أغلى 10 ساعات شخصية في التاريخ

  1. يُستخرج زيت من هذه النبتة صاحبة الشذى الخشبي، ويتميّز الزيت بفرادته، إذ إنه يصبح أجمل كلما شاخ. لذلك إن زيت الباتشولي الجديد يتّسم بحدّته مقارنة بنظيره القديم. لذلك يُترك عادة لكي تتطوّر رائحته فيُصبح شذاه أعمق وأغنى.
  2. اشتُهر الباتشولي في العصور القديمة، حتى انه استُخدم على مدى قرون طويلة بخوراً في القصور والمعابد. اما في الولايات المتحدة فلم يشتهر قبل عام 1960.
  3. كان المصريون القدامى من أهم الشعوب وأولها في استخدام الباتشولي، حتى انه يقال ان الفرعون توت عنخ آمون قد دفن مع 40 ليترا من زيته، ما يدل على اهمية هذا المستحضر العشبي واقترانه بالملوك والاباطرة وطبقة الاغنياء عموماً. أما التجار الاوروبيون القدامى فعدّوا هذا المستحضر مرادفاً لقيمته للذهب؛ فكان يستخدم أحياناً عملة في عمليات المقايضة.
  4. عبرت هذه النبتة الى منطقة الشرق الاوسط، عبر ما كان يعرف سابقا بـ"طريق الحرير". ثم تابعت طريقها نحو اوروبا التي بلغتها بفضل نابوليون بونابرت. كان هذا القائد العسكري وملك فرنسا، قد استقدم من مصر وشاحَين معطرين بالباتشول الذي كان يعدّ آنذاك شذى غامضاً جداً.

أفضل العطور الرجالي الكلاسيكية التي لا يتجازوها الزمن

ورغم عبقه الذي يتسم بالكثير من الغموض، كان يستخدم لاغراض وقائية، إذ إنه كان يحمي الكشمير من الحشرات بفضل مزاياه المضادة للبكتيريا والعفن.

  1. حُفظ سرّ هذه النبتة طوال عقود الى ان تمكن عالم النبات الاسباني فرانسيسكو مانويل بلانكو، عام 1937 من اكتشاف لغز هذا العبق الشرقي الغامض، ليفصح عنه امام العالم الغربي.
  2. خلال حقبة الستينات، وتحديداً في ظل تصاعد موجة "هاري كريشنا" الدينية التي نشأت في نيويورك، شهد هذا العبق انحداراً قوياً في قيمته وصورته المرموقة طوال عصور. كان "الهيبيون" (Hippies) من اكثر المنخرطين في هذه الموجة التي ترتكز على عقائد هندية قديمة. وهم كانوا من الاكثر استهلاكاً للباتشول القادم من الهند أساساً. لذلك، اقترن شذى هذه النبتة بهذه المجموعة من الناس التي كانت تختار النوعية الصناعية الرديئة منها، بسبب تدني سعرها. 

التعليقات

أضف تعليق