You are here

×

تعرف على رجل الأعمال الأيرلندي جون كوليسون.. أصغر ملياردير في العالم

تعرف على رجل الأعمال الأيرلندي جون كوليسون.. أصغر ملياردير في العالم

جون كوليسون رجل أعمال إيرلندي

يعتبر جون كوليسون أصغر ملياردير في العالم بعد أن شارك شقيقه باتريك في تأسيس موقع سترايب "Stripe"، وبعد أن تمكنت الشركة التي تأخذ من مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية مقراً لها أن تجمع ما يقارب 150 مليون دولار أمريكي من شركة كابيتال جي "CapitalG" والتي تعد قسم الإستثمار في شركة جوجل ألفابيت الرئيسية وشركة جنرال كاتاليست وشركاه "Catalyst Partners" الأمر الذي ساهم في ازدياد ثروة كوليسون التي تقدر حالياً بحوالي 1.1 مليار دولار أمريكي. 

ما هو رأس المال المغامر وما الفارق بينه وبين الاستثمار الملائكي

ولد جون كوليسون في عام 1990 في مدينة كونتي ليمريك في ايرلندا، وهو يقيم حالياً في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وفي عام 2009، عاد كوليسون لمقاعد الدراسة لإنهاء دراسته الثانوية في كلية كاستليتروي، لقد تم قبول كوليسون في خمسة جامعات أمريكية ومنها جامعة هارفارد وستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، اختار جون إكمال دراسته في هارفارد، بالإضافة إلى كونه طياراً وعازف بيانو.

وذكرت فوربس أن كوليسون وشقيقه باتريك قاما أثناء فترة المراهقة بالتنافس في تقنية الترميز بهدف إتقان المهنة.

تفوق هذا الشاب الإيرلندي على ايفان شبيغل مؤسس تطبيق سناب شات الشهير، ويعمل جون كوليسون المؤسس الإيرلندي لموقع سترايب "Stripe" الذي يختص في تحويل المدفوعات في وقتنا الحالي على دعم العديد من تطبيقات أنظمة الشراء.

وقد أعلنت مجلة فوربس في قائمتها الأخيرة لأغنى رجال الأعمال أن كوليسون هو أصغر ملياردير عصامي في العالم. 

كتب أوصي بها أكبر رجال الأعمال في العالم.. اقرأها من هنا

وفي عام 2007، أسس كوليسون شركة شوبا "Shuppa" مع أخيه الأكبر باتريك في ليمبريك، أيرلندا. وفي وقت لاحق، اندمجت الشركة مع أوكوماتيك " Auctomatic" التي يتم تمويلها "Y Combinator"، وعندها انتقل كوليسون إلى وادي السيليكون لمتابعة أعماله.

وتعتبر أوكوماتيك إحدى شركات البرمجيات التي ساهمت في إنشاء أدوات موقع أي باي "eBay"، كما تم تمويل الشركة من قبل كريس ساكا، وتم الحصول على أوكتوماتيك مقابل خمسة ملايين دولار أمريكي في مارس 2008 عندما كان كوليسون يبلغ من العمر 17 عاماً.

وعملت أوكتوماتيك في مساعدة الناس الذين يبيعون منتجاتهم باستخدام مواقع التسوق على الإنترنت، وكتب الأخوة برنامجاً يدير الأسهم والمبيعات للعدد المتزايد من الشركات التي تعمل الآن في مواقع المزادات على الإنترنت.

راودت فكرة موقع سترايب كل من جون وأخيه خلال عطلتهما في جنوب أفريقيا حين كان جون لايزال يدرس الفيزياء في جامعة هارفرد.

ريما خلف المرأة التي أقضت مضاجع إسرائيل

وفي عام 2010، شارك كوليسون في تأسيس سترايب " Stripe" وحصل على دعم من بيترثيل وإلون موسك وماكس ليفشين وسيكويا كابيتال. وفي نوفمبر 2016، تمكن موقع سترايب من جمع 150 مليون دولار أمريكي بهدف التمويل مما رفع قيمة الشركة إلى 9.2 مليار دولاراً أمريكياً الأمر الذي ساهم في تحويل كوليسون إلى أصغر ملياردير في العالم وذلك وفقاً لمجلة فوربس.

وتقدم الشركة خدمة الدفع عن طريق الإنترنت للعملاء، ولم تكشف الشركة عم إيراداتها ولكن تقدر مصادر الصناعة أن الشركة تتعامل بحوالي 20 مليار دولار سنوياً، وتحصل الشركة على 2.9% من الصفقة أي ما يعادل حوالي 450 مليون دولار سنوياً. وتوقعت صحيفة وول ستريت جورنال أن حجم نمو موقع سترايب قد يتجاوز 40% وفقاً لبعض الخبراء.

ويشغل كولسون منصب رئيس الشركة في سترايب التي تسمح للشركات والأفراد قبول المدفوعات بسهولة عبر الإنترنت، كما أنها تضم حوالي 38 موظفاً وتعمل في أكثر من 25 بلداً مختلفاً. وأعلنت الشركة مؤخراً عن جولة تمويل جديدة تقدر قيمتها بمبلغ 9.2 مليار دولار أمريكي. وسوف يسافر كوليسون إلى فانكوفر ليتولى منصب مدير الهندسة في لايف كورنت ميديا.

وفي مقابلة مع مجلة فورتشن "Fortune" الصيف الماضي، تحدث كوليسون عن الأسباب التي جعلت أكبر مستخدمي الإنترنت مثل تويتر وبينتريست تلجأ إلى استخدام التكنولوجيا الخاصة بشركته. وقال كوليسون "لا يجب أن تقوم ببناء كل شيء في شركتك من نقطة الصفر، حيث توفر سترايب كامل التقنيات الأساسية التي تساعدك في تأسيس أعمالك بطريقة معقدة جداً".

 يسعد ربراب أحد أغنى رجال الأعمال العرب

التعليقات

أضف تعليق