You are here

×

طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوسترون لدى الرجال

طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوسترون لدى الرجال

يعتبر هرمون التستوسترون مهم جداً لصحة الرجال لأنه يساعد في تقوية الجسم والعظام وينشط الأجهزة المختلفة في الجسم، ويؤثر نقصه وخاصة مع التقدم بالسن، في انخفاض كتلة العضلات وخلل الوظيفة الجنسية، إلى جانب ازدياد خطر الإصابة بسرطان البروستات وأمراض القلب.

وفي هذا الإطار، يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على تنظيم عمل وإفراز هرمون التستوسترون في الجسم ومنها:

ممارسة الرياضة ورفع الأثقال

تعد ممارسة الرياضة بانتظام من أكثر الطرق فعالية في تعزيز مستويات التستوسترون، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الاشخاص الذين يمارسون الرياضة ويرفعون الأثقال لديهم مستويات أعلى من التستوسترون تتجاوز الضعف من أولئك الذي لا يمتلكون لياقة بدنية عالية.

التغذية الجيدة والصحية

يساعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية في زيادة مستويات هرمون التستوسترون، حيث يسهم تناول البروتين في الحفاظ على مستويات صحية جيدة من التستوسترون، كما تلعب الكربوهيدرات دوراً مهماً إلى جانب الرياضة في تحسين مستويات هذا الهرمون على المدى الطويل.

تجنب التوتر

يخفض الإجهاد العقلي أو الجسدي مستويات التستوسترون بشكل كبير، حيث يؤدي الإجهاد والتوتر إلى زيادة الكورتيزول الذي يحد من قدرة الجسم على إنتاج التستوسترون والاستفادة منه داخل أنسجة الجسم، وتعمل هذه الهرمونات بطريقة متأرجحة عندما يزداد إحداها ينخفض الآخر.

الحصول على قسط كافي من النوم

تقل نسبة التستوسترون مع انخفاض عدد ساعات النوم لأن عدم الحصول على النوم الكافي يحفز الجسم على زيادة نسبة الكورتيزول الذي يقلل من إفراز هرمون التستوسترون لذلك يجب الحصول على 7 -8 ساعات من النوم يومياً.

التعليقات

أضف تعليق