You are here

×

ما هي قبائل الإمارات الأكبر والأكثر ثراءً؟

من هي قبائل الإمارات الأكبر والأكثر ثراءاً؟

من هي قبائل الإمارات الأكبر والأكثر ثراءاً؟

قبيلة بني ياس

قبيلة بني ياس

قبيلة القواسم

قبيلة القواسم

قبيلة العوامر

قبيلة العوامر

قبيلة ال شرقي

قبيلة ال شرقي

قبيلة المناصير

قبيلة المناصير

 قبيلة النيادات

قبيلة النيادات

قبيلة المحارزة

قبيلة المحارزة

من هي قبائل الإمارات الأكبر والأكثر ثراءاً؟
قبيلة بني ياس
قبيلة القواسم
قبيلة العوامر
قبيلة ال شرقي
قبيلة المناصير
 قبيلة النيادات
قبيلة المحارزة

قبل قيام دولة الإمارات ككيان على يد مؤسسها الراحل الشيخ زايد آل نهيان كانت القبائل عبارة عن كيانات منفصلة لها نظامها الخاص حيث كان الولاء فيها مباشرة للقبيلة وشيخها. بعد قيام دولة الإمارات حرص الشيخ زايد على عملية انتقال متسلسلة وسلسلة لنقل الولاء من القبيلة إلى الدولة. شيئاً فشيئاً تمت عملية الانتقال من نظام القبيلة الى نظام المدينة فنظام الدولة. فجميع إمارات الدولة كانت عبارة عن تجمعات قبلية تحولت لاحقاً إلى مدن تطورت على الساحل ثم تحولت بعد ذلك إلى إمارات. 

ولكن الانتقال إلى كيان سياسي ومجتمعي متماسك لم يمس بجوهر القبائل لناحية الترابط والقيم والفضائل والخصال التي تملكها. فحلم الشيخ زايد كان الكيان العصري الذي يجسد الصحراء وقيم قبائلها الأصيلة. 

لكل قبيلة من القبائل كيانها، بعضها يرتبط ببعضها البعض بالزواج وأو بالقرابة وعليه تتداخل الفروع أحياناً والبطون والعائلات وتتشعب. في موضوعنا سنتحدث عن أكبر القبائل الإماراتية وأكثرها ثراء. 

"باقة حب" جمعت النجوم والمواهب والفائزين في ختام حملة "لمتنا سعودية"

قبيلة بني ياس 

قبيلة بني ياس من أشهر وأكبر القبائل على ساحل الخليج العربي ومنها ينحدر حكام الإمارات من آل نهيان وآل مكتوم. 

يعود أصلا القبيلة إلى ياس بن عامر الذي يعود نسبه الى قبيلة نزار بن معد بن عدنان. 

يندرج ضمن القبيلة ٢٠ فرعاً مختلفاً وكانت القبيلة في الأصل تتمركز في واحية ليوا وانتقل فرع «أل بو فلاح» إلى أبو ظبي عام ١٧٩٣ واستوطنوا هناك ومنهم انحدرت عائلة آل نهيان والتي تحكم أبو ظبي حالياً. أما عائلة آل مكتوم فهي تنتمي إلى قبيلة البوفلاسة والتي هي أحد فروع قبيلة بني ياس. 

قبيلة بني ياس لطالما تميزت بعددها الضخم وبراعتها العسكرية وهذا ما جعل العديد من القبائل تسعى للتحالف معها أو للالتحاق بها وهذا ما يفسر واقع أنها واحدة من أكبر القبائل في الدولة. 

فروع القبيلة

ألبو فلاح: ألبو فلاح يعتبرون «قلب» عشائر قبيلة بني ياس ويطلق على الذين ينتمون إلى ألبو فلاح اسم «شيخ»، ومنهم آل نهيان حكام إمارة أبو ظبي، آل سعودن، آل سلطان في دبي، وآل محمد في ليوا. 

الرواشد: من أكبر أقسام قبيلة بني ياس، ويتمركزون في مدينة دبي.  ويعتبر فرع البوفلاسة الذي ينتمي إليه آل مكتوم حكام الإمارة أهم فروع الرواشد. ويتفرع من قبيلة البوفلاسة آل الفطيم الذين ينحدر منهم اثنان من أثرى رجال الأعمال في الإمارات حالياً. 

القبيسات: اشتهر أهل هذه العشيرة بالغوص والقنص وفي استخراج اللؤلؤ. ينتشرون على طول الساحل الشرقي لإمارة أبو ظبي والأثرياء منهم يملكون بساتين النخيل في واحة ليوا. 

المزاريع : يتمركزون في منطقة الظفرة في أبو ظبي، ولكنهم ينتشرون أيضاً في إمارات أخرى مثل رأس الخيمة. يمتلكون العديد من مراكز النخيل في واحة ليوا التي تعتبر من مراكزهم الهامة. 

من الفروع الأخرى لقبيلة بني ياس: السودان، الهواميل، المشاعين، البو أمين، الزهيلات، الهلاطة، الثميرات، القمران، المحاربة والمرر، و الرميثات التي تنتمي إليها عائلة الحبتور الشهيرة التي تعتبر من الأثرى والأكثر نجاحاً. 

إيلون ماسك يتفوق على بيل غيتس في قائمة أثرياء العالم


قبيلة القواسم 


 
تتألف قبيلة القواسم من مجموعة من العشائر المتفرقة التي يزيد عددها على عشرين عشيرة. أطلقت التسمية هذه على كل القبائل التي تقطن المنطقة الواقعة ما بين رأس الخيمة وبين رأس مسندم وأبو ظبي جنوباً. نالت هذه القبيلة شهرة في الدول الغربية لقيام أفرادها بالتعرض للسفن الأوروبية التي تعبر خليج عمان والخليج العربي في طريقها في دول الشرق الأقصى وحتى أن الغربيين أطلقوا على ساحل الخليج العربي اسم «خليج القراصنة». ولكن وخلافاً للرواية الغربية فإن قبيلة القواسم لم تكن تستولي بهدف النهب فهي لم تكن بحاجة للمال إذ إنها كانت تجني أموالاً طائلة من نشاطها الحربي، بل كانت تنتقم من الدول الأوروبية التي عاث ممثلوها فساداً في ساحلي عمان والخليج لقرون. 

فروع قبيلة القواسم يتمركزون في رأس الخيمة والشارقة وفي أم القيوين وينتمي إليها حكام الشارقة ورأس الخيمة. من أهم الفروع قبيلة آل علي التي ينتمي إليها حكام إمارة أم القيوين. 

من الفروع الأخرى: العبادلة الذين يقيمون في الشارقة ومنطقة الجبال وسهل الباطنة، المهرة الذين يقيمون في رأس الخمية، النقبيون ويقيمون في سهل الباطنة والسهل الحصوي الداخلي، الحبوس، والبومهير الذين ينتشرون في المدن الساحلية بين دبي ورأس الخيمة وينتمي لقبيلة البومهير عائلة المهبري التي تعتبر من أثرى العائلات في الإمارات. 

قبيلة العوامر 

من أكبر القبائل في الإمارات وتتوغل في سلطنة عمان وفي حضرموت في اليمن. ترتبط منذ أيام الشيخ زايد بن خليفة بمصاهرة آل نهيان كما يبرز من القبيلة اسم  الشيخ سالم بن حم الذي كان من حكماء وعقلاء القبيلة ومن أقرب المستشارين للشيخ زايد آل نهيان. 

تنقسم القبيلة إلى عشيرتين رئيستين وهما عشيرة بدر ومن أهم بطونها: آل حيدر والذي هم شيوخ العوامر، الخلاطة، بيت العويني، والحبانين، والمقالة. 
العشيرة الثانية هي عشيرة لز وأهم بطونها آل خميس وآل عميد، وآل مبارح والجعافرة وآل شريف. 

قبيلة آل شرقي 


ينحدر معظم قبيلة الشرقيين من العرب القحطانية ومعهم بالحلف فروع وعشائر عدنانية. وفق المعلومات فإن التسمية ترتبط بمكان سكن القبيلية إذ كانت تسكن المنازل التي تقع شرف جلفار. ومن فروع قبيلة ال شرقي الحفيتات التي يتنمي إليها حكام إمارة الفجيرة. ومن الفروع الأخرى الضنانحة، والفهود، والحميدين، والمخامسة، والمراونة، والسمامحة، والصريرات، واليمامحة، والزحوم، والزيود. 

مغامره جديدة أم موت محقق.. ماذا سيحدث إذا قفزت من محطة الفضاء؟ (فيديو)


قبيلة المناصير 

واحدة من أكبر وأشهر القبائل في الإمارات ولها انتشار واسع جداً في الإمارات وفي الخليج العربي. قبيلة المناصير من القبائل المستقلة عن بن ياس والقواسم وهي تتمركز بشكل أساسي في أبو ظبي ولكنها تنتشر أيضاً في قطر والسعودية حتى أن البعض يعتبر أن المناصير التي تربط بين مختلف فروعها علاقة قربى أفضل نموذج للقبيلة العربية المتماسكة. 

للقبيلة ٣ فروع أساسية وهي:
البومنذر ولها بطون عديدة وهم آل الضحاك والنوافع والحديلات والحمامدة المداهمة، السواحيت، الكعابرة، المصانعة، المعاولة، المراشيد، المطاولة، آل خويدم، آل هجاج والملاغيث. 

آل بو رحمة: وأهم بطونهم آل تعيب، آل سالمين، الطرارفة، الشتوانة، العواصي، آل وبران والمسافرة، والموالك، العتبيات، آل بلخيل، الريالات، المخازمة، الشحيمات، الغدافات، العلاجية وآل سلطان.

آل بلعشر: أهم بطونهم آل غوينم، آل زيتون، آل حليمان، آل رشيد، آل ثوبيت، آل عذبة، آل عمير.

قبيلة النيادات 

قبيلة النيادات من القبائل التي تتوغل في دول مختلفة منها السعودية، عمان، الشام والعراق. تتواجد في الإمارات في منطقة العين وهناك قلعة تسمى حيرة النيادات.من فروع القبيلة الشوافع ومن ال حميد وبن مزعول بالإضافة الى المعامرة ، العطيفات، الروازنة، المواجد، الهلالات، المحاية، المخاصفة، المساعدة، القواولة، البروم. 

قبيلة المحارزة 

قبيلة عدنانية تنحدر من بني وائل، لهم بلدة تقع بين آل حبس وآل همدان. وآخر زعمائهم الشيخ خلفان بن سرحان. يتمركز أبناء القبيلة في مسافي ، الغمرة، الطيبة، وادي العجيلي، ودارة، وادي الفي، الخليبية.


من فروع القبيلة عيال بالعبد، عبال بن الحمودي، عيال بن صالح، عياس بن خماس، عيال بن حمدون، العتيبات، عيال بن حشر بن حيي، عيال بن خلوف، عيال بن سليمان، عيال بن معيلي، عيال الشغل، قوم بن مشروم، عيال بن حلول. ويبرز من هذه القبيلة اسم محمد عبد الله خميس المحرزي الذي كرس حياته لخدمة بلاده عسكرياً ودبلوماسياً.

العمل في أبو ظبي: وظائف شاغرة في مختلف القطاعات

التعليقات

أضف تعليق