You are here

×

الحد الأدنى للإيداع في الفوركس

الحد الأدنى للإيداع في الفوركس

الحد الأدنى للإيداع في الفوركس

يعتبر سوق الصرف الأجنبي المعروف بأسم الفوركس، أكثر الأسواق المالية التي يمكن التداول من خلالها بسهولة،فلا يوجد حد أدنى قانوني للمبلغ المطلوب للتداول بسوق العملات الأجنبية، و يعتبر الحد الإدني من فتح الحساب أحد أهم المعايير التي يبحثها المتداول قبل فتح حساب مع وسيط تداول العملات الأجنبية،وهذا المعيار مهم للمستثمرين بعدة طرق،حيث الكثير من وسطاء الفوركس لا يطلبون سوى 100 دولار كحد أدنى للمبلغ الأولي للاستثمار، والبعض الآخر يصل إلى 50 دولارًا، وذلك خلافا لسوق الأوراق المالية.

حيث تتطلب لجنة الأوراق المالية المتداولين بوجوب وجود حد أدني لبدء التداول المالية، والذى يختلف من هئية الي أخري، ولكن ليس لمجرد أنه يمكنك البدء بمبلغ 50 دولارًا أو 100 دولار فقط، فهذا لا يعني أن هذا المبلغ يجب أن تبدأ به.ف قد ترغب أولاً في النظر في بعض السيناريوهات التي تنطوي على المخاطر المحتملة لمبالغ الاستثمار المختلفة قبل تحديد مقدار الأموال المراد وضعها في حساب تداول فوركس الخاص بك، فهناك المئات من وسطاء الفوركس الذي يقبلوا بأن يكون الحد الأدنى للإيداع منخفض، ولكن أي حد أدني هو الأفضل للبدء به؟مما لا شكفيه أن، متوسط الحد الأدنى للإيداع هو 100 دولار للبدء بالتداول في سوق الفوركس.

فمعظم الوسطاء يتطلبوا هذا الحد الأدني من للإيداع لبدء فتح حساب التداول، ولكن هل يمكن بدء التداول بدولار واحد؟،فعلياً نعم يمكنك من خلال بعض الوسطاء أن تقوم ببدء التداول بدولار واحداً، ولكن هنا فرق كبير بين ما يمكنك القيام به وما يجب عليك فعله،وهو ما ينطبق على التداول بقدر ما ينطبق على الحياة بشكل عام، حيث لأنك تستطيع عمل شيء ما لا يعني أنه يجب عليك ذلك.ومن أجل تلك الحسابات يقدم بعض الوسطاء أنواع حسابات تسمي (بالنانو) وتسمى إيضاً ( حساب السنت ) من قبل بعض وسطاء الفوركس، وتشير عقود النانو إلى 10 وحدات بينما في بعض الوسطاء الآخرين، قد تشير إلى 100 وحدة.

ومن الجدير بالذكر أنه، لا يقدم الكثير من الوسطاء حساب النانو فعدداً قليلاً فقط من الوسطاء يقدمون هذا الخيار كنوع من الحسابات، وتعتبر تلك الحسابات هي الطريقة الأكثر أمانًا للتداول إذا كنت متداول مبتدئ أو إذا كنت تختبر استراتيجية تداول جديدة، او إذا كنت قد تعمل من خلال التداول الألي بأستخدام روبوتات فوركس والتى تسمى مستشار الخبراء وتختبر ذلك النظام، فيوصي باستخدام حسابات النانو في الأسابيع القليلة الأولى حتى لا تتكبد خسائر كبيرة، وأخيراً إذا كنت ترغب في تجربة وسيط جديد، فهذا النوع من الحسابات يناسبك.

 فمن خلال التداول بأموال منخفضة وعقود صغيره، لا يكتسب المتداول خبرة في سوق التداول الحقيقي فحسب، بل يحمي نفسه أيضًا من الخسائر المالية، ويجب أن تأخذ في الحسبان دائماً أن، وسيط الفوركس ليس صديقك، فأولويتهم الأولى هي الحصول على إيداع أولي،وهذا هو بالضبط السبب في إنشاء تلك الحسابات الصغيرة والنانوية، لكي يتيح سماسرة الفوركس الوصول إلى العملاء الغير قادرين على تمويل حساب كبيرة بسبب قيود مالية، بمعنى آخر، تم تصميم أنواع الحسابات غير التقليدية هذه لصالح الوسيط، وليس لك، لذلك إذا كان وسيط فوركس يوفر طريقة للبدء بمبلغ أقل من 100 دولار، فهل يجب أن تبدء بذلك المبلغ؟، يعتمد ذلك على عدة عوامل لكن أولاً دعونا نتفق علي انه من الصعب بما فيه الكفاية تحويل حساب بقيمة 5000 دولار أو 10،000 دولار إلى مبلغ من ستة أرقام، لكن القيام بذلك بمبلغ 100 دولار هو أقرب ما يكون إلى المستحيل، فالأمر يتعلق بالاحتمالات. فما هي احتمالات أن تقوم أنت أو أي شخص آخر بتحويل هذا الحساب البالغ 100 دولار إلى 100000 دولار؟ وللإجابة عن تلك التساؤلات يجب أولاً الأخذ فى الحسبان إدارة المخاطر.


إدارة المخاطر: فمن المتعارف عليه في سوق الفوركس، انه يجب علي المتداولين ألا يخاطروا بأكثر من 1٪ من الحساب الخاص بهم في صفقةواحدة، هذا يعني أنه إذا كان حسابك يحتوي على 1000 دولار، فسيكون الحد الأقصى الذي تريد المخاطرة به في إحدى الصفقات هو 10 دولارات، وإذا كان حسابك يحتوي على 10000 دولار، فلا يجب المخاطرة بأكثر من 100 دولار لكل صفقة، وحتى المتداولين المحترفين فلديهم سلاسل من الخسائر، لكن إذا أبقيت المخاطرة على كل صفقة صغيرة، فإن سلسلة الخسارة لا يمكن أن تستنزف رأس المال بشكل كبير، ويتم تحديد المخاطرة من خلال الفرق بين سعر الدخول والسعر الذي يدخل به أمر وقف الخسارة حيز التنفيذ، هنالك الكثير من أدوات الفوركس تساعد بالحد من الخسائر، مضروبًا في حجم المركز وقيمة النقطة، واليكم بعض الأمثلة حول إرتباط الحد الأدني للإيداع بإدارة المخاطر.


مثال الـ 100 دولار: افترض أنك فتحت حسابًا بمبلغ 100 دولار. سترغب في الحد من مخاطر كل صفقة الي 1 دولار (1٪ من 100 دولار)، وإذا قمت بالتداول في زوج يورو - دولار، فيجب أن يكون أمر وقف الخسارة الخاص بك ضمن 10 نقاط من سعر الدخول الخاص بك. ونظرًا لأن قيمة كل نقطة تساوي 0.10 دولار، وإذا كانت وقف الخسارة لديك 11 نقطة، فإن المخاطرة ستكون 1.10 دولار (11 × 0.10 دولار)، وهذا أكثر خطورة مما تريد، ويمكنك أن ترى كيف أن فتح حساب بمبلغ 100 دولار فقط يحدد كيفية تداولك، حيث إذا كنت تخاطر بمبلغ صغير جدًا في كل عملية تداول، فستحقق بالتالي مكاسب صغيرة فقط عندما تتداول بشكل صحيح، ولتحقيق مكاسب أكبر والحصول على قدر معقول من الدخل من نشاط التداول الخاص بك فسوف تحتاج إلى المزيد من رأس المال.


مثال الـ 500 دولار:افترض الآن أنك تفتح حسابًا بقيمة 500 دولار، فيمكنك المخاطرة بحد أقصى 5 دولارات للتداول،فعلى سبيل المثال، يمكنك ضبط وقف الخسارة بمقدار 10 نقاط عن سعر الدخول الخاص بك بالإضافة الي شراء خمس عقود متناهية الصغر وتظل ضمن حدود المخاطرة (لأن 10 نقاط × 0.10 دولار × 5 عقود متناهية الصغر = 5 دولارات في خطر)، وإذا اخترت وضع حد لإيقاف الخسارة بمقدار 25 نقطة عن سعر الدخول،فيمكنك شراء عقدين صغيرين للحفاظ على المخاطرة في نطاق أقل من 1٪ من الحساب. فسوف تشتري عقديين صغيرين فقط لأن 25 نقطة × 0.10 دولار × عقدينصغيرين = 5 دولارات، وذلك يوضح أنه بدءًا من حساب بـ 500 دولار سيوفر مرونة أكبر في التداول وينتج دخلاً يوميًا أكبر من البدء بـ 100 دولار.

 

المشاعر وإرتباطها بنجاحك او فشلك في التداول، مما لا شك فية أن للعواطف أهمية كبيرة في التأثير على تداولاتك اليومية، فلنفترض للحظة أنك تمضي قدمًا في خطتك لبدء تداول الفوركس بمبلغ 100 دولار،وتقوم بالإيداع وبعد يومين يصبح الحساب جاهزًا للتداول، في هذه المرحلة، تشعر أنك في صدارة العالم. 

بعد قضاء وقت طويل في حساب تجريبي، وأنت الآن جاهز للبدء في صنع الدولارات الكبيرة، وهى ما تمسي بمرحلة الأمل، ومن ثم يأتي حظك العاثر بعددة صفقات تسببت في خسارة الـ 100 دولار الخاصة بك، ففي تلك الحالة تجد نفسك قائلاً لقد خسرت أموالي لكنى تعلمت الكثير وسوف أعود للتداول مرة أخرى لكني سوف أكون أكثر حرصاً في المرة القادمة، لكن دعونا نفترض أنك بدءت بحساب تداول بمبلغ 1000 دولار، سوف تجد نفسك حريصاُ كل الحرص في إنتقاء صفقاتك، وحجمها، وكيفية إدارة المخاطر، وذلك يعود الي حرصك الشديد علي الا تخسر الـ 1000 دولار الخاصة بك، وذلك عكس ما قمت به في حاله بدء التداول بمبلغ صغير كالـ 100 دولار.

 

الخلاصة: مع ظهور أحجام صغيرة ومتناهية الصغر من الحسابات، من الممكن بالتأكيد فتح حساب فوركس بمبلغ 100 دولار فقط. يقبل العديد من الوسطاء مبالغ منخفضة تصل إلى 10 دولارات، وفي الحالات القصوى فقط 1 دولار، ولكن هناك فرق كبير بين ما إذا كان يمكنك البدء في تداول الفوركس بمبلغ 100 دولار وما إذا كنت تريد ذلك.

 ولأن العديد من وسطاء الفوركس يسمحون لك بالبدء بهذا المبلغ أو حتى أقل، فهذا لا يعني أنه يجب عليك قبول العرض، وتذكر أن هؤلاء الوسطاء ليسوا في طرفك. فمهمتهم الوحيدة هي أن تجعلك تودع أموالك في حساب للتداول، لذلك في المرة القادمة التي ترى فيها أحد هذه العروض، توقف واسأل نفسك: هل هذا في مصلحتي، أم لا؟، وتذكر أن البدء بمبلغ 100 دولار يبدو رائعًا حتى تدرك أنه يضعك في وضع غير مؤات مقارنة بتلك التي تبدأ بـ 1000 دولار أو أكثر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق