×

الرياضة أم الرجيم؟.. أيهما أكثر فعالية للتخلص من الوزن الزائد في الشتاء؟

الرياضة أم الرجيم؟.. أيهما أكثر فعالية للتخلص من الوزن الزائد قبل فصل الصيف؟

اتباع نظام غذائي متوازن والامتناع عن الوجبات السريعة يعد أكثر أهمية لعملية إنقاص الوزن من التمارين

ممارسة أي نوع من الرياضة يعد أمراً مهماً أيضاً لخطة خسارة الوزن التي تتبعها

أفضل خطة لخسارة الوزن الزائد تجمع بين تناول وجبات صحية متوازنة وممارسة نشاط بدني أو رياضة

زيادة الوزن خلال فصل الشتاء تعد مشكلة شائعة يعاني منها الكثير من الأشخاص، وهي عادة ما تحدث نتيجة لعدة عوامل من بينها على سبيل المثال الإقبال بشكل أكبر على تناول الأطعمة، وخاصة تلك التي تحتوي على سكريات وكربوهيدرات، للحصول على الطاقة من أجل تدفئة الجسم، ذلك إلى جانب قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، إذ أن برودة الطقس يمكن أن تدفع البعض إلى تفضيل البقاء في المنزل لفترة طويلة، وقد تعوقهم عن أداء أنشطتهم المعتادة، وبالتالي يكون من الصعب التخلص من الوزن المكتسب.

وكذلك فإن ارتداء أكثر من طبقة من الملابس خلال الشتاء قد يلعب دوراً في إخفاء الوزن الزائد، وبذلك فمن الممكن أن تستمر عملية زيادة الوزن دون أن ينتبه الفرد إلى عادات الأكل ونوعية الطعام الذي يقبل على تناوله.

لذلك فإذا كنت تعاني من هذه المشكلة وترغب في التخلص من الوزن الزائد قبل حلول فصل الصيف، لكنك لست متأكداً مما إذا كان عليك البدء أولاً بممارسة الرياضة أو بتغيير نظامك الغذائي واتباع "رجيم" أو حمية غذائية صحية ومتوازنة، وتتساءل أي الخيارين أكثر فعالية لخسارة الوزن، فيمكنك التعرف على الخيار الأنسب لك من خلال هذا التقرير.

إن كنت لست من هواة الذهاب إلى الصالات الرياضية وممارسة التمارين، فلدينا إذن أخبار جيدة بالنسبة لك، إذ أنه وفقاً للعديد من خبراء التغذية، فإن اتباع نظام غذائي متوازن والامتناع عن تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة والسكريات غير الضرورية أكثر أهمية لعملية إنقاص الوزن من ممارسة التمارين.

وفي السياق ذاته، أشار "فيليب ستانفورث"، أستاذ علم التمارين الرياضية بجامعة "تكساس" الأمريكية، إلى أن خطة النظام الغذائي أكثر أهمية من الخطة الخاصة بالتمارين الرياضية وعدد جلسات التمرين على مدار الأسبوع.

أسهل خمس وصفات لتخسيس الأرداف

وتابع قائلاً إن الدراسات أظهرت أنه عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن، فإن الحمية الغذائية تلعب دوراً أكبر بكثير من التمارين الرياضية؛ وأوضح "ستانفورث" أنه من أجل حرق 3500 سعر حراري، فإنك ستكون في حاجة إلى السير مسافة تقدر بـ35 ميلاً، أي ما يعادل حوالي 56 كيلو متراً، وهذه بالطبع مسافة طويلة جداً بالنسبة لأي شخص، أما إذا انتبهت إلى نوعية الأطعمة التي تقبل على تناولها، وحاولت قدر الإمكان تجنب تلك التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، فذلك سيكون أسهل بكثير.

لكن ذلك لا يعني أنه يمكنك التوقف تماماً عن ممارسة الرياضة، أو الاعتقاد بأنها غير مجدية، فمن الضروري أن تدرك جيداً أن ممارسة أي نوع من الرياضة يعد أمراً مهماً لخطة خسارة الوزن التي تتبعها، ولصحتك بصفة عامة، إذ أن أفضل خطة للتخلص من الوزن الزائد هي التي تجمع ما بين تناول وجبات صحية ومتوازنة، وممارسة نشاط بدني أو رياضة من أي نوع بشكل منتظم.

الجدير بالذكر أنه في حال كان الفرد مضطراً للاختيار أو إعطاء الأولوية إما للنظام الغذائي "الرجيم" أو ممارسة الرياضة، يُنصح بأن النظام الغذائي يجب على الأرجح أن تكون له الأولوية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق