You are here

×

الخمسة المؤثرون في قطاع الجمعيات التعاونية في السعودية

الخمسة المؤثرون في قطاع الجمعيات التعاونية في السعودية

خالد بن عبدالمحسن حمد الباتع

عبد الله بن عواض الحمراني

عبد الله بن مهدي بن سعد الشمري

عبدالله بن سعيد بن كدمان السرحاني

عبدالملك بن سليمان محمد التويجري

بدأت الجمعيات التعاونية عملها في السعودية عام 1382هـ بصفتها إحدى إدارات وزارة العمل و التنمية الاجتماعية بوكالة الوزارة والتنمية الاجتماعية، وتطورت حتى أصبحت إدارة عامة، والعمل التعاوني نظام اقتصادي واجتماعي، يهدف إلى تنظيم جهود الأفراد لتحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية لا يستطيع الفرد تحقيقها وحده، وفق المبادئ التعاونية، ويقصد بمبادئ التعاون تلك، الأسس التي تقوم عليها الجمعيات التعاونية وتميزها عن النظم الأخرى.

وتسهم التعاونيات في تحقيق أهداف التنمية الشاملة و توفير فرص العمل للمواطنين في كل القطاعات الاقتصادية، وتحسين الدخول ورفع مستوى المعيشة، وتوفير عناصر الإنتاج للأنشطة المختلفة، وتحفيز المواطنين على المشاركة في التنمية ونمو الناتج المحلي والإسهام في حل الأزمات.

 نشأ العمل التعاوني في المملكة العربية السعودية عام1380هـ، حيث بدأت أولى التجارب التعاونية في الدرعية، والقريات، وعرقة، كما أنشأ المؤسسون بمدينة الرياض، جمعية تعاونية لهم. وبعد تأسيس وزارة العمل والتنمية الاجتماعية (وزارة الشؤون الاجتماعية)، بدأت في توجيه السياسات الاجتماعية نحو تحقيق أهداف التنمية الاجتماعية في مختلف المجتمعات المحلية في المملكة، حيث أنشئت إدارة للتعاون، وأوكل إليها الاهتمام بشؤون الجمعيات التعاونية، ومن ثم صدر نظام الجمعيات التعاونية، وهو نظام موحد، وصدرت لائحة خاصة بإعانات الجمعيات التعاونية، بقرار مجلس الوزراء، فضلاً عن صدور اللائحة الأساسية للجمعيات التعاونية، بقرار من معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية.

بعد صدور هذا النظام، بدأت الجمعيات التعاونية بشكلها الرسمي والنظامي، وتوجد حاليا 243 جمعية في المملكة قائمة. ومعلوم أن الجمعيات التعاونية منتشرة في العالم، والإحصاءات في أميركا تشير إلى أن 21 في المائة من الخدمات الكهربائية، تقدم عن طريق الجمعيات التعاونية، و19 في المئة من الخدمات الصحية في إسبانيا، تقدم عن طريق الجمعيات التعاونية، وفي الهند 230 مليون عضو تعاوني. وكذلك اليابان، نجحت بشكل باهر، عبرها، في تقديم الخدمات الصحية، وفي الكويت 80 في المئة من سوق التجزئة قائم عليها.

وتستهدف المملكة رفع عددها إلى نحو 2000، لمواكبة رؤية السعودية 2030، وتوفير نحو 200 ألف وظيفة، ورفع مشاركة القطاع التعاوني في الناتج المحلي إلى 3%. وتشجيع إنشاء جمعيات تعاونية متخصصة.

رئيس مجلس الجمعيات التعاونية في المملكة

عبدالله بن سعيد بن كدمان السرحاني

يرأس الدكتور عبدالله بن سعيد بن كدمان السرحاني، مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة، وهو من مواليد 1960، يحمل الدكتوراه في الإستراتيجية التعاونية، وماجيستير إدارة أعمال تنفيذي. وبكالوريوس علوم الأحياء، وحاصل على دورات وتأهيل متقدم في الإدارة والقيادة والعمل التعاوني.

لديه الكثير من الخبرات العملية في أعمال قيادية متعددة في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وناشط في العمل التعاوني الاجتماعي والاقتصادي، وعضو مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية، وعضو مجلس إدارة المركز الوطني للنخيل والتمور. وعضو مجلس إدارة شركة إكسير المحدودة. تبنّى فكرة إنشاء الجمعية التعاونية لمنتجي الدواجن بمنطقة عسير، وترأس مجلس إدارتها، حتى أصبحت أكبر جمعية تعاونية مساهمة في الناتج المحلي والعائد الاجتماعي، وهو الرئيس التنفيذي للشركة التعاونية العربية.

 وأسهم كدمان في تطوير مجلس الجمعيات التعاونية الذي أنشئ بموجب قرار مجلس الوزراء عام 1429هـ، ويتكون من 17 عضواً، 13 منهم يمثلون الجمعيات التعاونية في مناطق المملكة المختلفة، وأربعة يمثلون الجهات الحكومية ذات العلاقة بالعمل التعاوني.

وأسهم نظام الجمعيات التعاونية الجديد في تحقيق حلم التعاونيين، حيث مكنهم من تكوين مجلسهم، وضم كل الجمعيات التعاونية بالمملكة المصرح لها، والتي سيصرّح لها لاحقاً، فضلاً عن ممثلين عن الجهات الحكومية ذات العلاقة بالجمعيات التعاونية. ويعدّ هذا المجلس المظلة الرسمية لقطاع الجمعيات التعاونية في المملكة، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية، وبالاستقلال الإداري والمالي.

رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للتسويق الزراعي بالمملكة

عبد الملك بن سليمان التويجري

يرأس الدكتور عبد الملك بن سليمان التويجري، مجلس إدارة الجمعية التعاونية للتسويق الزراعي بالمملكة، وهو نائب رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية. من مواليد 1398.عمل في وظيفة كبير مستشارين في وزارة الداخلية،  ومثلها في الكثير من الاجتماعات واللجان، داخل المملكة وخارجها.

انتقل من العمل الحكومي إلى القطاع الخاص، بتأسيس شركات متخصصة في الإنتاج الزراعي والغذائي. ناشط في العمل التعاوني والاجتماعي والخيري. أسّس الجمعية التعاونية للتسويق الزراعي بالمملكة، وجمعيات في العمل الخيري. حاصل على دورات تدريبية متخصصة ومتنوعة، داخل المملكة وخارجها.

ودعم القطاع الزراعي والغذائي التســــــــويقي في المملكة، عبر الحصــــول على وكالات متنوعة لبعض مستلزمات التصنيع الغذائي وأسهم في تقديم استشارات قانونية، لبعض اللجان المشكلة في الجهات الحكومية والقطاع الخاص. لديه إلمام شامل بكل الأنظمة واللوائح الخاصة بالقطاع الحكومي والخاص والتعاوني، واستعانت به بعض الجهات الحكومية للانضمام إلى بعض اللجان المتخصصة، بحكم الخبرة. يحمل البكالوريوس في العلوم الشرعية، والماجستير والدكتوراه في القانون .

رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية التسويقية بحائل

خالد بن عبد المحسن الباتع

يعمل خالد بن عبد المحسن الباتع، رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية التسويقية بحائل، وأمين الصندوق، وعضو مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة. من مواليد عام 1382 حاصل على بكالوريوس بيئة وأرصاد، وعمل باحثاً زراعياً في صندوق التنمية الزراعية، ومدير مكتب صندوق التنمية الزراعية بمحافظة بقعاء، ومديراً عاماً لتطوير المبيعات بشركة الخريف التجارية، ومرشداً في صندوق المئوية، وعضو اللجنة الزراعية بالغرفة التجارية بحائل، وعضو مجلس أمناء ملتقى الخطة الزراعي، وعضو المجلس الاستشاري بمدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية. وعضو الجمعية السعودية للعلوم الزراعية بجامعة الملك سعود، وعضو مجلس إدارة جمعية المعاقين بحائل، ورئيس لجنة الإشراف والمتابعة برالي حائل الدولي، والمدير العام لمؤسسة بيت الرذاذ التجارية. حاصل على دورات نظم البنوك الزراعية بالولايات المتحدة، 1408هـ، والتعامل مع المراجعين، ودورة التعامل مع المديرين، والتمويل الزراعي والمشاريع الزراعية والصناعات الزراعية.

رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونيةالاستهلاكية "زادكم" بمنطقة مكة المكرمة

عبد الله بن عواض الحمراني

يرأس عبد الله بن عواض الحمراني، مجلس إدارة الجمعية التعاونية الاستهلاكية (زادكم) بمنطقة مكة المكرمة، وهو من مواليد 1395. يحمل بكالوريوس زراعة، من جامعة الملك سعود، وعضو مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة عن منطقة مكة المكرمة. أسهم في الترتيب والإعداد لتأسيس 135 جمعيه تعاونية.

 قاد جمعية "زادكم" التعاونية بـ 432 عضواً مؤسساً، حتى وصل عدد الأعضاء منذ بداية التشغيل حتى تاريخه، 800 عضو بين مؤسس، وعضو.

 يرأس اللجنة الاستهلاكية بمجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة حالياً، ورئيس إدارة التغذية بكلية السياحة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ولديه عضوية جمعيات علمية وأهلية، وعمل في رئاسة إدارة التغذية بعمادة شؤون الطلاب، في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، لمدة سنتين، ورئاسة إدارة التغذية بالمستشفى الجامعي في الجامعة نفسها، لمدة سنتين. يحمل شهادة أخصائي تغذية وتصنيع غذائي، وعامل في مجال الجمعيات لمدة 20 عاماً. خبره في التصنيع الغذائي. وناشط في التوعية الصحية لأهمية الغذاء الصحي، لجميع أفراد.

رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الاستهلاكية بالخفجي

عبد الله بن مهدي الشمري

يرأس عبد الله بن مهدي الشمري، مجلس إدارة الجمعية التعاونية الاستهلاكية بالخفجي، وهو من مواليد 1384 ه. يحمل بكالوريوس تربية، تخصص لغة عربيةٌ  ودبلوم إدارة مدرسية. يعمل حالياً كبير محررين ومشرف تحرير، في دائرة العلاقات العامة والحكومية التابعة لعمليات الخفجي المشتركة (شركة أرامكو لأعمال الخليج والشركة الكويتية لنفط الخليج). سبق أن عمل في الأمن العام، ومدرساً فوكيلاً، ثم مدير مدرسة في وزارة المعارف (التربية والتعليم). وعمل في مصلحة الإحصاءات العامة مراقباً في المرحلة الأولى، ثم مشرفاً في المرحلة الثانية، في تعداد عام 1413 هـ.

التعليقات

أضف تعليق