×

خطوات عملية زراعة الشعر والتعليمات الواجب اتباعها

خطوات عملية زراعة الشعر والتعليمات الواجب اتباعها

يؤثر الصلع الوراثي على حوالي 50% من الرجال فوق سن الخمسين، و30% من الرجال دون سن الثلاثين، ويعد النمط الذكوري للصلع الوراثي السبب الأكثر شيوعًا لفقدان الشعر عند الرجال، والذي ينتج عادةً عن عامل وراثي أو اضطرابات في بعض الهرمونات، مما يؤدي إلى تساقط الشعر في سن مبكر. إلا أنه وبحسب مشفى فيرا كلينيك لزراعة الشعر في تركيا فإن زراعة الشعر هي الحل الوحيد القادر على تخليصك من مشكلة الصلع الوراثي بشكل دائم، وبنتائج دائمة وتكاليف منطقية، مقارنة بالحلول المؤقتة والتي لا تقدم النتائج المطلوبة.

يُعدّ جميع الرجال الذين يرغبون في استعادة شعرهم الطبيعي، ويملكون حالة صحية جيدة وفراغات واضحة في الشعر، إضافة لمنطقة مانحة قوية في المنطقة الخلفية والجانبية للرأس مرشحين جيدين للقيام بزراعة الشعر.

في الوقت الذي تتنوع به تقنيات زراعة الشعر وتختلف بالمزايا والعيوب، تبقى زراعة الشعر بالاقتطاف التقنية الرائدة اليوم، والتي يعمل أطباء زراعة الشعر بشكل مستمر على تطويرها بشتى الطرق والوسائل، حتى أصبح للتقنية نفسها أكثر من طريقة مثل MicroFue، وزراعة الشعر بتقنية Saphhire التي تتميز بقدرتها على فتح قنوات في فروة الرأس بحجم 0.5 ملم.

ونظراً لدقة الحجم، يستطيع الجراح زراعة ما يقارب 7000 بصيلة شعر في جلسة واحدة، الأمر الذي يوفر كثافة أعلى وتعافي أسرع، إضافة إلى النتائج الطبيعية نظرًا لدقة حجم القنوات وإمكانية وضعها في زاوية اتجاه نمو الشعر الطبيعي. وتتم العملية على عدة مراحل مقسمة كالتالي:

  • المرحلة الأولى والتي يتم خلالها تحضير المريض للزراعة بعد إتمام الفحوصات الأولية وتحاليل الدم، وذلك للتأكد من خلو المريض من أي أمراض قد تعرقل سير العملية على النحو الصحيح، ليتم بعدها رسم الخط الأمامي للشعر وبدء عملية التخدير الموضعي.

  • ليتم بعدها الانتقال للمرحلة الثانية التي يقوم الفريق الطبي خلالها باستخراج الطعوم من المنطقة المانحة والتي تتركز عادةً في المنطقة الخلفية والجانبية للرأس ومن ثم وضعها في سائل الهايبوثيرماسول المغذي، وذلك للحفاظ على درجة حرارتها وصلاحيتها.

  • في المرحلة الثالثة، سيكون لديك استراحة لتناول طعام الغداء، بينما يقوم الفريق الطبي بفرز البصيلات وذلك حسب الصفات وعدد الشعيرات التي تحتويها كل بصيلة.

  • وأخيراً، يتم فتح قنوات صغيرة في المناطق التي ستزرع فيها الطعوم ليتم بعدها زراعة البصيلات وفق قياسات وزوايا معينة ضمن القنوات المفتوحة، وبانتهاء هذه المرحلة ستكون قد أتممت عملية زراعة الشعر في تركيا على أكمل وجه.

فيما يذكر هنا أن نتائج زراعة الشعر لا تحدث بين عشية وضحاها. فبعد عملية زراعة الشعر، سوف تحتاج إلى اتباع تعليمات محددة لمدة اسبوعين. وتضمن التعليمات الواجب مراعاتها بعد زراعة الشعر:

  • الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية، وتجنب تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية والأدوية المسيلة للدم، إضافة لوضع وسادتين تحت الرأس أثناء النوم خلال الأيام الثلاث الأولى للتقليل من احتمالية حدوث التورم.

  • يجب الحذر من استخدام الأظافر أو توجيه الماء القوي بشكل مباشر على المكان المزروع، وترك الشعر يجف طبيعيًا وذلك للحد من إلحاق الضرر بالبصيلات.

  • يجب الابتعاد عن ممارسة أي نشاط بدني أو رياضي يحتاج لجهد وبذل طاقة.

  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وعدم الانحناء بوضع الركوع، إذا أردت التقاط شيء من الأرض وذلك لضمان نجاح العملية.

تعد عملية نمو الشعر عملية بطيئة نسبياً، إلا أن خبرة الطبيب في التخدير والاقتطاف وصولًا لزراعة البصيلات تشكّل عاملًا مهمًا في سرعة التعافي. فيما يمكن تقسيم رؤية النتائج على ثلاث فترات رئيسية:

  • الفترة الأولى والتي يخضع أثناءها الشعر لتساقط مؤقت بدءًا من الأسبوع الثالث حتى الشهر الثالث تقريبًا.

  • الفترة الثانية بدءًا من الشهر الرابع حتى الشهر السادس والتي سيلاحظ خلالها نمو الشعر بشكل واضح، إلا أن النتائج النهائية لنمو الشعر لا تكون واضحة إلا بعد 10-12 شهرًا من إجراء العملية.

في النهاية، يُعدّ إعداد نظام غذائي صحي والتأكد من أن الجسد يحصل على كامل متطلباته الأساسية أحد أهم الأمور اللازمة للعناية بالشعر. كما أن البحث عن مركز موثوق يحتوي على معدات متقدمة، واستشارة طبيب مختص لمناقشة حالتك ومعرفة التقنية المناسبة لزراعة الشعر لك خطوة مهمة جدًا لضمان نجاح الزراعة.

التعليقات

أضف تعليق