×

كوفي عنان.. ثروتة وصلت 5 ملايين ومقولاته ألهمت كثيرين

توفي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، كوفي عنان، عن عمر يناهز 80 عاماً بعد فترة قصيرة من إصابته بمرض، وفق ما أعلنت المؤسسة التي تحمل اسمه السبت.

في البداية من هو كوفي عنان؟

اسمه الحقيقي: كوفي عطا عنان، وبلغ عمره وقت وفاته 80 عاماً، وهو من مواليد كوماسي ، غانا، والمنصب الأهم الذي تولاه: الأمين العام للأمم المتحدة، وكان قد تزوج امرأة تدعى ناني ماريا عنان منذ عام 1984 حتى الآن، وكان قد تزوج تيتي ألاكيا في الفترة بين(  1965-1970)، وبلغت صافي ثروته في 15 مايو 2017 5 ملايين دولار.

طفولة كوفي عنان

ولد كوفي عطا عنان وأخته التوأم إيفوا عطا إلى فيكتوريا في كوماسي بغانا، والده  هنري ريجنالد، كان  يعمل كمدير تصدير لشركة الكاكاو ليفر براذرز، وكان كل من جده وعمه من زعماء القبائل وترعرع في إحدى العائلات الأرستقراطية في غانا.

حضر كوفي عنان مدرسة النخبة ميفنسيتيم ، مدرسة داخلية ميثوديست من 1954 إلى 1957،  وتعلم هنا أن "المعاناة في أي مكان تهم الناس في كل مكان".

أصبحت غانا أول مستعمرة إفريقية بريطانية تحصل على الاستقلال عام 1957 ، وهو نفس العام الذي تخرج فيه عنان من مدرسة مافنسيتيم، وكعضو في الجيل الذي شهد نضال بلدهم من أجل الاستقلال وما أعقبه من انتصار ، فقد ترقى إلى الاعتقاد بأن كل شيء ممكن.

انضم إلى كلية كوماسي للعلوم والتكنولوجيا في عام 1958 للحصول على شهادة في الاقتصاد، أتيح له الحصول على منحة مؤسسة فورد حيث يمكنه ذلك من أن  يكمل دراسته الجامعية في الاقتصاد في كلية ماكاليستر في سانت بول ، مينيسوتا في عام 1961.

ثم أجرى دراسات عليا في الاقتصاد في المعهد الدولي للدراسات العليا في جنيف ، سويسرا من 1961 إلى 1962.

الحياة الشخصية لكوفي عنان

كان عنان قد تزوج في السابق من تيتي ألاكجا ، وهي امرأة نيجيرية طلقها في السبعينيات، لديهم طفلان ، أما وكوجو، أما زوجته التي استمر زواجهما حتى وفاته هي  ناني لاجرجرين ، وهي محامية سويدية.

 أقتباسات كوفي عنان الأكثر إلهاما

1- التثقيف في مجال حقوق الإنسان هو أكثر من مجرد درس في المدارس أو موضوع ليوم واحد، إنها عملية لتزويد الناس بالأدوات التي يحتاجونها ليعيشوا حياة من الأمن والكرامة.

2 - قد يكون لدينا ديانات مختلفة ، لغات مختلفة ، بشرة ملونة مختلفة ، لكننا جميعا ننتمي إلى جنس بشري واحد.

3- لقد أدركت دول كثيرة أن مساواة المرأة شرط أساسي للتنمية.

4 - الفقر المدقع في أي مكان هو تهديد للأمن البشري في كل مكان.

5  - لقد قيل إن الجدال ضد العولمة يشبه الجدال ضد قوانين الجاذبية.

6 - محو الأمية هو جسر من البؤس إلى الأمل.

7- بالنسبة للجميع ، في كل مكان ، تعتبر القراءة والكتابة ، إلى جانب التعليم بشكل عام ، حقًا أساسيًا من حقوق الإنسان.

  8- لقد فشلت الحرب على المخدرات في غرب أفريقيا وحول العالم.

9 - الأطفال هم مستقبلنا وإذا استخدمناهم في  معاركنا الحالية، فإننا ندمر المستقبل، يجب أن نستردهم ونصلحهم ، كل واحد منهم ، واحدًا تلو الآخر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق