You are here

×

ما هي شروط الحج عن الغير؟

الحج فريضةٌ عظيمة، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، وقد جعله الله عز وجل دينا على المستطيع ينبغي أن يؤدى لله الخالق العظيم واهب النعم مرة في العمر ولذا من أنكره أو جحده فهو كافر مرتد خارج عن ملة الإسلام

يقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ومسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما : "بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا" .

ومن فضل الله ورحمته وتيسيره على عباده أن جعل الفرض في الحج مرة واحدة

ولأن الإسلام دين السماحة واليسر، و التيسير على المسلمين ومع عجز البعض عن أداء هذه فريضة العظيمة لعدم القدرة الصحية، فقد أجاز الإسلام للمسلم غير القادر بدنياً أن يوكل شخصاً بديلاً عنه لأداء هذه الفريضة

الحج فريضةٌ عظيمة، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، وقد جعله الله عز وجل دينا على المستطيع ينبغي أن يؤدى لله الخالق العظيم واهب النعم مرة في العمر ولذا من أنكره أو جحده فهو كافر مرتد خارج عن ملة الإسلام يقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ومسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما : "بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا" .

أين صلى النبي صلاة العيد الأخيرة؟

ومن فضل الله ورحمته وتيسيره على عباده أن جعل الفرض في الحج مرة واحدة روى مسلم في صحيحه عن أبى هريرة رضي الله عنه قال :خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (أيها الناس إن الله كتب عليكم الحج فحجوا فقال رجل: يا رسول الله أفي كل عام؟ فسكت حتى قالها ثلاثا ثم قال صلى الله عليه وسلم: لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم ذروني ما تركتكم الحديث .

ولأن الإسلام دين السماحة واليسر، و التيسير على المسلمين وجعل كسب الحسنات ليس مقتصراً على أحدٍ دون الآخر، ومع عجز البعض عن أداء هذه فريضة العظيمة  لعدم القدرة الصحية، فقد أجاز الإسلام للمسلم غير القادر بدنياً أن يوكل شخصاً بديلاً عنه لأداء هذه الفريضة نيابةً عنه كي يحظى بأجرها العظيم، وذلك ضمن عدد من الشروط التي يجب توافرها.

موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية والبلاد العربية بالساعة - توقيت صلاة العيد

شروط الحج عن الغير

- يوجد عدة شروط لأداء الحج عن الغير، أولها أن يكون الشخص عاجزاً صحياً ومصاباً بأمراضٍ كثيرة ولا يستطيع الحج، وفي هذه الحالة يجوز أن يوكل شخصاً آخر بالحج عنه.

- يجوز الحج عن الشخص المتوفي، إذ يوصي بأداء الحج عنه قبل موته أو أن يوكل ورثته وأبناءه بالحج عنه.

- نية النائب عن الأصيل عند الإحرام؛ لأن النائب يحج عن الأصيل لا عن نفسه فلا بد من نيته، كأن يقول: أحرمت عن فلان أو لبيك عن فلان.

- أن يكون العذر موجوداً قبل الإحجاج: فإذا أحج صحيح عن غيره ثمّ عجز، لا يجزه أجر حجة عن نفسه.

- وجوب الحج: بمعنى أنّه لو أحج فقير عن غيره (والفقير ممن لا يجب عليه الحج) لم يجز حج غيره، وإن أصبح واجباً بعد ذلك.

- أخذ الإذن بالحج: إذ لا بد أن يؤمر الحاج بحجته عن غيره، فلا يجوز الحج عن شخصٍ دون إذنه إلّا في حالة الوارث فإنه يجوز له أن يحج عن الموروث بدون إذنه وهذا في مذهب الحنفية.

- أن يكون النائب في الحج أهلاً لأداء الفريضة بأن يكون مسلماً بالغاً عاقلاً، فلا يجوز نيابة صبي غير مميز لأداء الفريضة.

- أن يحرم النائب من الميقات بالشكل الذي أمر به الشخص العاجز عن أداء الفريضة.

- أن تكون كامل نفقة الحج من الشخص العاجز جميعها أو معظمها إلّا في حالة الوارث، فيجوز أن ينفق من ماله لأداء الحج عن الموروث كأبيه أو أمه.

- عدم اشتراط أجرٍ معينٍ على الحج، فإنّه لا يجوز الاستئجار على الحج كأن يقول: استأجرتك لتحج عني بملغ كذا، فهنا لا تجوز الحجة، وإنّما يقول أمرتك بالحج عني دون ذكر أجرة.

-  ـلا يفسد الحاج حجته، وذلك بأن تخلو من الجماع فإن أفسدها بطلت الحجة، وذلك لأنّ الآمر بالحج طلب منه أداء حجة صحيحة.

مناسك الحج بالتفصيل.. تعرف على مناسك الحج كاملة بالخطوات من البداية الي النهاية

- أن يحرم بحجة واحدة فقط وهي الحج عن غيره، فإن قرنها بحجة عنه أيضاً فإنّها لا تجوز.

- عدم تفويت الوقوف بعرفة.

- أن يكون النائب قد حج عن نفسه قبل الحج عن الغير

- عدم اشتراط الأجرة، فلا يجوز الاستئجار على الحج، فلو استأجر رجلاً، بأن قال: استأجرتك على أن تحج عني بكذا، لم يجز حجه عنه والمعتمد أنه يقع عنه، وإنما يقول: أمرتك أن تحج عني، بلا ذكر إجارة.

- أن يكون الموكل بأداء الحج عن غيره مسلماً بالغاً عاقلاً راشداً، ولا يجوز بأي حالٍ من الأحوال إسقاط أي شرطٍ من هذه الشروط، إذ لا يجوز للصبي غير البالغ أن ينوب بالحج عن غيره.

- يجب أن يكون الإحرام من الميقات، وذلك بالصورة التي أمر بها الشخص الذي طلب أداء الحج عنه إلا في حالة الشخص الوارث.

- يجب أن تكون كامل نفقة الحج أو معظمها من الشخص الذي ستُؤدى عنه الفريضة إلا في حالة الشخص الوارث.

- لا يجوز أن يكون الحج بغرض التجارة والربح وأخذ أموال إضافية.

- يجب الالتزام من قبل الشخص الذي ينوب بالحج بكافة مناسك الحج وهي: لا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج، وان لا يفوت الوقوف بعرفة.

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق