You are here

×

رسميا جوجل توفر Google App Maker للمطورين

قبل 18 شهرا تقريبا طرحت شركة جوجل Google App Maker للمطورين

المميز في Google App Maker هو أنه لا يتطلب من مستخدميه الحصول على الكثير من الترميز

يعمل تطبيق App Maker على نفس البنية السحابية Could Infrastructure لخدمات جوجل أخرى

يوفر تطبيق App Maker بيئة تطوير تطبيقات الأعمال مبسطة

قبل 18 شهرا تقريبا طرحت شركة جوجل Google App Maker للمطورين لكن بشكل تجريبي لهذا لم يكن من الممكن أن يستفيد منه كافة المطورين.

وهذا البرنامج من اسمه يوحي لنا ما هي وظيفته، وهي برمجة تطبيقات الويب خصوصا للأعمال والمجال التجاري.

وعلى مدار الفترة الماضية لم تحدث هذه الأداة أي ضجة وظلت على شكل نسخ للمعاينة والتجربة، ولكن كل ذلك تغير في 14 حزيران عندما أعلنت جوجل أن تطبيق App Maker قد تم توفيره بشكل عام لجميع المطورين الذين يرغبون في استخدام هذه الأداة لبرمجة تطبيقات للأعمال.

للوصول إلى App Maker، يلزمك الاشتراك في G Suite Business أو Enterprise أو إصدارG Suite for Education وهي حزم خاصة من جوجل تقدم من خلالها خدمات مدفوعة مثل الحصول على بريد إلكتروني رسمي بنطاق خاص، إلى جانب مميزات أخرى منها الاستفادة من جوجل درايف بمساحة أكبر والكثير.

لغات البرمجة العربية.. هل تعرف بوجودها؟

هذا يعني أنه يمكن للعاملين في مجال الأعمال استخدام هذا التطبيق، أيضا المؤسسات التعليمية التي تعلم الطلبة والتلاميذ البرمجة ستوفر التطبيق لطلبتها لاستخدامه في البرمجة وتعلمها.

المميز في Google App Maker هو أنه لا يتطلب من مستخدميه الحصول على الكثير من الترميز. بدلاً من ذلك، يمكنهم الاعتماد على البيانات الموجودة بالفعل في G Suite أو قاعدة بيانات Cloud SQL من جوجل أو قواعد بيانات أخرى تدعم JDBC أو تعرض واجهة برمجة تطبيقات REST.

في الأساس، يوفر تطبيق App Maker بيئة تطوير تطبيقات الأعمال مبسطة حيث تتيح للمستخدمين إنشاء تطبيقات جديدة باستخدام واجهة السحب والإفلات. بمجرد إعداد قاعدة البيانات، كل ما عليك فعله هو تحديد القالب والبدء في تصميم تطبيق لتحسين سير عملك. 

أفضل ما في الأمر، هو أنه يبدو أن التصميم متوافق مع كافة الأجهزة بما فيها الهواتف الذكية والحواسيب، وهو ما يعني أن التطبيقات النهائية يجب أن تعمل على كل من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة.

يسمح تطبيق App Maker بالوصول إلى ما مجموعه 40 من خدمات جوجل ويركز معظمها على منتجات جوجل (بدلاً من تقديم عمليات دمج مضمنة مع عروض طرف ثالث مثل Salesforce). ومع ذلك بعد أن أصبح تطبيق App Maker متاحًا على نطاق واسع، يمكن أن يتغير هذا من أجل جعل الأداة أكثر فائدة على نطاق أوسع.

للمرة الأولى.. موسوعة عربية لتوثيق لغات البرمجة!

وقالت جوجل في مقالة رسمية لها على مدونتها: "لقد تم إنشاء تطبيق App Maker لتمكين فرق العمل الخاصة بك من إنشاء تطبيقات للوظائف التي لا تتعامل معها التطبيقات الأكبر" وأضافت: "مع تطبيق App Maker، يمكنك تجديد عمليات الشركة مثل طلب طلبات الشراء أو تقديم طلب للحصول على تذاكر مكتب المساعدة وحلها، كما لو كنت قد صممت وعممت العمليات بنفسك".

هذا يعني أنه يمكنك إنشاء تطبيقات أعمال باستخدام هذه الأداة دون أن تكون على دراية بالبرمجة والتشفير والأكواد البرمجية.

ويعمل تطبيق App Maker على نفس البنية السحابية Could Infrastructure لخدمات جوجل أخرى، ما يجعل استخدامه مماثل جدا للخدمات الشهيرة من الشركة نفسها، مثل جي ميل و Google Drive، وبالتالي لن يقلق المستخدم (أو المطور بهذه الحالة) من مشاكل الحفظ والتخزين، كون العمل يتم بالكامل على سحابة وخوادم جوجل.

من جهة أخرى فإن هذا التطبيق يبني التطبيقات بلغات برمجية مشهورة ومدعومة أبرزها HTML, CSS, JavaScript بالإضافة لمبدأ ماتيريال ديزاين التصميمي من جوجل، كما أنه يدعم جلب البيانات من التطبيقات الأخرى وخدمات الشركة.

رئيس أبل: تعلم البرمجة ضروري للصغار من الصف الرابع

يمكنك إنشاء تطبيقات متعددة المهام تستخدمها في شركتك وتتمتع بخصوصية عن التطبيقات الموجودة في الشركات المنافسة، كما يمكنك إضافة أي مميزات وخاصيات غير موجودة في التطبيقات المصممة لإدارة أعمال الشركات.

يمكنك أيضا أن تستخدم App Maker في بناء تطبيقات جمع البيانات وادخالها وتحسين الخدمات التي تقدمها للعملاء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق