You are here

×

يمكنها تهشيم رأسك.. هكذا قتل عشرات المُدخنين أنفسهم بـ«السيجارة الإلكترونية»

يمكنها تهشيم رأسك.. هكذا قتل عشرات المدخنين أنفسهم بـ«السيجارة الإلكترونية»

يمكنها تهشيم رأسك.. هكذا قتل عشرات المدخنين أنفسهم بـ«السيجارة الإلكترونية»

البحث عن حُجة مقنعة لنفسك وغير معقنعة للبعض يبحث ملايين المواطنين حول العالم عن مبررات لأنفسهم لإستكمال طريق التدخين، ولعل الأمور تبدلت مؤخرًا بعدما دخلت الكثير من الشركات في منافسة على تسويق السجائر الإلكترونية وبيعها للشباب حول العالم. 

ما هي المفاتيح الأساسية لحل المشاكل المعقدة؟

حيث بدأ يلجأ الكثيرون من عشاق التدخين عند رغبتهم في الإقلاع عن هذه العادة السيئة بالدخول في طريق أخر وهو تدخين السجائرة الالكتروينة، بحجة انها أقل ضررا. لكن يبدو أن الأمر ليس كذلك تماما، فالسيجارة الالكترونية قد تكون أخطر من العادية وتؤدي إلى الدخول في غيبوبة.

ترويج خاطئ

ومن ناحية أخري، تحاول العديد من الشركات المصنعة للسجائر الالكترونية إلى الترويج لمبيعاتها، بوصفها أنها أكثر "صحية"، فهي تحتوي على كمية أقل من السموم. 

أول وفاة منذ 2009

وفي واقعة حديثة من حوادث السيجارة الإلكترونية، لقي شاب أمريكي في ولاية فلوريدا مصرعه نتيجة انفجار سيجارة إلكترونية، وذلك في حادثة هي الأولى من نوعها منذ بدء الاستخدام العالمي لهذه السجائر في عام 2009.

وبحسب المعلومات المتاحة فقد عُثر على الشاب تالماد ديليا 38 عامًا، وقد وفاته المنية في غرفة نومه في 5 مايو الجاري؛ وذلك نتيجة لانفجار سيجارة إلكترونية، كان يستخدمها قبل حدوث الوفاة، حسب تعبير الأطباء الشرعيين في مدينة سانت بطرسبورغ الأمريكية. 

حاكم دبي يسلم 5 فائزين جوائز «صناع الأمل».. ومصري يفوز بلقب «صانع الأمل العربي 2018»

وحول أسباب الوفاة، أضاف الأطباء بأن الوفاة حدثت بعد دخول قطع من السيجارة المنفجرة إلى داخل رأس الضحية، واحتراق 80 % من جسده في الوقت ذاته.

195 حالة انفجار

من جانبها، وفي سياق متصل، أشارت مديرية الإطفاء الأمريكية إلى وجود أكثر من 195 حالة انفجار مشابهة، حدثت بين عامَي 2009 و2016، نجم عنها قرابة 133 إصابة، منها 38 خطيرة جدًّا، ولكن لم تسفر أي منها عن الوفاة من قبل.

وضمن هذه الحالات ما حدث مؤخرا في الولايات المتحدة الأمريكية ربما يدفع البعض للتريث وللتفكير أطول قبل تدخين هذا النوع من السجائر. إذ انفجرت سيجارة الكترونية في فمّ شاب أثناء تدخينه للسيجارة. 

لماذا يعتقد ريتشارد برانسون أن الشغف هو المفتاح الرئيسي لتنويع الشركة؟

صوت إنفجار

ونظرًا لقوة انفجارات السجائر الالكترونية، أدى انفجار احداها إلى تعرض الشاب الأمريكي إيفان سبينغلر لحروق بليغة في رئتيه وأجزاء من وجهه وعنقه وفمه ودخوله في غيبوية، وفقا لتصريحات أدلت به إيمار ريتشاردسون شقيقة الشاب الأمريكي لقناة "WSVN" الإخبارية الأمريكية. مشيرة إلى أن أنها سمعت صوت دوي انفجار قوي ورائحة دخان كثيفة من الغرفة التي كان يدخن فيها أخوها.

الشاب الأمريكي، لجأ إلى تدخين السيجارة الالكترونية مؤخرا بهدف الإقلاع عن التدخين. لكن يبدو أنه لجأ إلى تدخين هذا النوع من السجائر والتي من المفترض أن تكون أقل ضررا من السيجارة العادية، لم يكن يعتقد أنها خطيرة لهذا الحد. وأرجع الخبراء سبب هذا الانفجار يعود إلى حدوث تماس كهربائي سببه بطارية الليثيوم في السيجارة، حسبما نقل موقع "فوكوس" الألماني. 

لتحفيز الموظفين وتشجعيهم.. اجعلها مكافآت وعقوبات غير متوقعة

حادثة انفجار السيجارة الالكتروينة هي ليست الأولى من نوعها، الأمر الذي ربما يدفع بعض عشاق التدخين الالكتروني إلى التفكير مليا قبل تدخينها. فبالرغم من أن ضرر هذه السجائر على الصحة أقل من السجائر العادية، إلا أن هناك الكثير من الدراسات الحديثة التي أكدت أن الاستنشاق العميق للسجائر الالكترونية يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الرئة أكثر من تدخين السجائر العادية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق