You are here

×

إنفوجراف| في يومها العالمي.. «المرأة السعودية .. إنجازات ونجاحات»

إنفوجراف| في يومها العالمي.. «المرأة السعودية .. إنجازات ونجاحات»

إنفوجراف| في يومها العالمي.. «المرأة السعودية .. إنجازات ونجاحات»

يوافق اليوم 8 مارس من كل عام بيوم المرأة العالمي، فطالما نادت المنظمات المهتمة بشؤون المرأة بحصولها على حقوقها كاملة، خاصة في المجتمعات الشرقية، والاحتفالات بهذا اليوم تختلف من عروض فنية لمؤتمرات وفاعليات متنوعة، حيث احتفلت ركة جوجل بیوم المرأة بوضع وسم على محرك البحث دلالة على الاحتفاء بهذا الیوم. 

5 معلومات عن «الشراكة السعودية البريطانية» لتعزيز سبل العيش في أفقر بلدان العالم

ومن الصعب تحدید البدایة الحقیقة للیوم العالمي للمرأة غیر أنه في مؤتمر للنساء شاركت فیه أكثر من 100 امرأة من 17 دولة تمت الموافقة فیه على إقامة یوم عالمي للمرأة ففي عام 1911 تم الاحتفال بالیوم العالمي للمرأة للمرة الأولى في دول النمسا والدنمارك وسویسرا في یوم 19مارس.

وفي عام 1913 تم تغییر الیوم العالمي للمرأة لیصبح في یوم 8 مارس من كل عام وأصبح یتم الاحتفال به بشكل غیر رسمي في ذلك التاریخ من كل عام حتى اعترفت به الأمم المتحدة بیوم المرأة في 1975 واصبح الیوم العالمي للمرأة رسمیا في یوم 8مارس من كل عام.

وعملت المملكة العربیة السعودیة على فتح المجال أمام المرأة للمشاركة في التنمیة الاجتماعیة أمام ضغضغوط العصر واحتیاجاته للمزید من الموارد البشریة المدربة والمؤهلة للتصدي لجمیع التحدیات، وفي وقت قصیر تم إدماجها في المشاریع الرامیة إلى تحسین نوعیة الحیاة، وتأسیس بیئة أفضل لنمو الجنس البشري وفتح مجالات التعلیم والتدریب والتأهیل الملائم لمجابهة الصعوبات، ومن خلال عملیة التخطیط الشامل والدائم للموارد البشریة تم التأكد من أهمیة الاستفادة من جمیع القدرات والمهارات النسائیة في جمیع القطاعات.

والنهوض بواقع المرأة السعودیة وتعزیز قدراتها وتمكینها من التعلیم والعمل والمشاركة العامة أصبح یشكل الیوم اتجاهاً جاداً في المجتمع، نحو تغییر أوضاعها والبحث عن ذاتها وإبراز مكانتها، ودورها، تواصلاً مع اهتمامات الدولة التي تدرك إن المرأة تمتلك القدرة على القیام بأدوار عملیة متعددة في الحیاة الاجتماعیة والاقتصادیة. 

كيف تحول مؤسس أمازون «جيف بيزوس» من عامل في ماكدونالدز إلي أغني رجل في العالم ؟

والمرأة السعودیة قادمة بدور تنموي في رؤیة 2030 لتحقیق نجاحات كبیرة على الصعیدین الإقلیمي والعالمي بتقدیر القیادة السیاسیة بتفوقها العلمي والعملي رغم التحدیات الاجتماعیة التي تضیق الخناق على المرأة التي وضعت بصمتها الممیزة في التعلیم والطب والكثیر من المجالات، حیث سیفتح الباب أمام المبدعات والمثقفات والمتمیزات للمشاركة في النهضة والبناء وتشجیعهن على الإنتاج مع التمسك بتقالیدهن وحجابهن وعاداتهن الأصیلة.

ومن بین القرارات التي اتخذتها الدولة لتعزیز دور مشاركة المرأة بفاعلیة في العام 2017 ..السماح للمرأة بدخول الملاعب وفقا لضوابط خاصة، كما تم إقرار إصدار رخص القیادة للنساء من یونیو 2018.

والسماح للفتیات بممارسة الریاضة في المدارس الحكومیة، بدایة من العام الدراسي القادم - وإعطاء المرأة حق الحصول على الخدمات دون اشتراط موافقة ولي الأمر. 

هل تعرف الفرق بين المدير والقائد في العمل ؟

وكانت قد حظيت المرأة السعودية باهتمام كبير خلال الخمس سنوات الأخيرة .. نظرا لما تتمتع به من قدرات وطاقات علمية وعملية. واستطاعت أن تحقق إنجازات كبرة وتصل إلى مواقع عملية فاعلة.. ففي مجال السياسة دخلت المرأة في تشكيل مجلس الشورى من خلال تخصيص 20 %من مقاعد المجلس للنساء.. 

كما شاركت في انتخابات المجالس البلدية وحصدت 17 مقعدا في مختلف مناطق المملكة .. وفي المجال العلمي وضعت لنفسها بصمة كبيرة من بين الإنجازات العلمية المميزة للمرأة ما حققته الدكتورة فتون الصايغ وكذلك الإنجازات التي تميزت بها الدكتورة حياة سندي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق