You are here

×

لماذا غضب مغردي تويتر من وسم «#سعودي_يتزوج_مغربية_ب_10مليون» ؟

لماذا غضب مغردي تويتر من وسم «#سعودي_يتزوج_مغربية_ب_10مليون» ؟

لا زالت ظاهرة زواج السعوديين، الأجانب سواء من البلدان العربية، أو غيرها من الأوروبية والأمريكية، تثير جدلا، في الأوساط الشبابية في المملكة، فبين المئات من المؤيدين لحرية الزواج من المرأة التى يفضلها الرجل، حتى وإن كانت ليس بنت جلدتة، هناك الآلاف من المعترضين علي فكرة الزواج من خارج الدولة. 

وفي أمر مشابه، شهدت محكمة سعودية عقد نكاح سعودي على مغربية بعشرة ملايين ريال، مما أشعل مواقع التواصل وأثار التعليقات، بين مؤيد ومعارض.

ومن جانبهم، دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسما بعنوان: "#سعودي_يتزوج_مغربية_ب_10مليون"، وذلك في إطار الجدل التى أثاره الخبر، عقب علمهم بزواج السعودي من مغربية بهذا المهر، وانطلق الوسم في قائمة ترند تويتر، وعلي عليه آلاف المغردين، وهذه هي أبرز التغريدات: 

حيث علق ياسر القحطاني، احد رواد تويتر، علي الوسم، قائلا: "انا السعودي الي اتزوجت مغربية وين المشكلة هذا شرع والي عنده نصيحة يتفضل".

كما علق عبسي، احد رواد تويتر، علي الوسم، قائلا: "صحيح ان المغربيات حلوات وحركات بس هالمبلغ ذا كثير بالزاف #سعودي_يتزوج_مغربيه_ب_10مليون".

فيما علقت خلود، احدى رواد تويتر، علي الوسم، قائلة: "#سعودي_يتزوج_مغربيه_ب_10مليون الله يهنيهم و يسعدهم و من مليون لمليار، هو أدرى بفلوسه و زوجته، إلى متى نتدخل في ما لا يعنينا و تثيرنا التوافه؟".

وفي احصائية رسمية، أعلنت الرياض عن انخفاض زواج المواطنين السعوديين من نساء مغربيات بنسبة 50% خلال العام الماضي 2015.

وأكدت وزارة العدل السعودية انخفاض معدل زواج السعوديين من المغرب، وارتفاع معدل الطلاق ليكون معدل زواج السعوديين من المغربيات 40 زواجاً، وزيجة واحدة لسيدة سعودية من مغربي من أصل 20681 زواج سعوديين من أجانب، مقابل 77 حالة زواج لسعوديين من مغربيات قبل عامين لتكون نسبة انخفاض زواج السعوديين من المغربيات 50 % تقريباً.

وارتفعت قضايا طلاق السعوديين والسعوديات من المغرب ليصل إلى 114 بواقع 59 طلاق سعودي من مغربية و 55 طلاق سعودية من مغربي.

وقالت مصادر رسمية إن ذلك يعد تراجعا مقارنة بالأعوام الماضية، حيث أنه قبل عامين بلغ عدد زواجات السعوديين من مغربيات 77 زواجاً، كما بلغ عدد السعوديات المتزوجات من مغربيين 6 زيجات.

وكان المستشار عبدالله الداوود مسؤول شؤون الرعايا السعوديين في السفارة السعودية بالمغرب أعلن في وقت سابق أن أكثر من 600 سعودي تزوجوا من مغربيات في العام 2012.

وكانت إحصائيات حكومية عديدة سابقة، أظهرت تفضيل السعوديين والسعوديات لليمنيين واليمنيات بعد مواطنيهم. وأظهرت إحصائية تم نشرها في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، تصدر اليمنيين في زواج الأجانب من النساء السعوديات خلال العام الهجري 1435 في المملكة التي تشهد نسب عنوسة مرتفعة بين نسائها. في حين أظهرت إحصائية حكومية أيضاً، بعدها بحوالي شهر، تنامي إقبال زواج المواطنين السعوديين من الأجنبيات وفي مقدمتهن اليمنيات.

التعليقات

أضف تعليق