You are here

×

تعرف علي أنواع فرق العمل داخل الشركات.. وأيهم الأنجح

تعرف علي أنواع فرق العمل داخل الشركات.. وأيهم الأنجح

تعرف علي أنواع فرق العمل داخل الشركات.. وأيهم الأنجح

تضع معظم الشركات موظفيها في فرق عمل مختلفة بهدف الوصول إلى أعلى نسبة من الإنتاجية والفعالية في العمل، ويعرّف فريق العمل على أنه مجموعة من الأشخاص المنظمين الذين يعملون معاً وبشكل متكافئ وتعاوني لتحقيق هدف معين.

ويعتبر فريق الإدارة هو العصب الأساسي للشركات الذي تتفرع عنه بقية الفرق المختصة التي يتم إنشائها من أجل أهداف طويلة وقصيرة الأجل من أجل إنتاج عمل جيد وتوفير قيمة مستمرة للشركة.

هل تعرف الفرق بين المدير والقائد في العمل ؟

وتضم الفرق القصيرة الأجل كل من فرق تطوير المنتجات والقيادة التنفيذية، بينما تشمل الفرق الطويلة الأمد مجموعات التخطيط والتشغيل. وتسطيع الفرق تحقيق قيمة عالية وإضافية للشركة عبر رفع نسبة المبيعات من خلال فرق المبيعات، أو عبر خفض التكاليف من خلال فريق الموارد البشرية بينما يسعى فرق تطوير المنتجات إلى ابتكار منتجات وخدمات جديدة تمكن الشركة من دخول سوق المنافسة بقوة.

الحجم الأمثل لفريق العمل

نقاط قوتك.. هكذا تكتشفها وتبلورها وتستغلها لنجاحك

يوجد جدل كبير حول الحجم المناسب والأمثل لفريق العمل حيث يميل البعض إلى اعتبار الحجم المثالي هو 5-7 أعضاء ويعتقد البعض الآخر أن العدد يجب أن يتراوح بين 4-9 أعضاء، مع العلم أن معظم الفرق تستطيع العمل بشكل متناغم مع حجم يصل إلى 12 عضواً. في حين أنه ليس من المتوقع أن تشكل فرق العمل الكبيرة التي تتكون بين 18-20 عضواً فرقاً متماسكة ومترابطة. وفي الحقيقة يعتمد حجم الفريق على عوامل كثيرة منها:

  • الهدف من إنشاء الفريق.
  • التوقعات والنتائج التي سوف يحققها الفريق وأعضائه.
  • الأدوار التي يتعين على الأعضاء إتقانها.
  • نوع العمل الموكل للفريق ومدى الترابط بين أعضائه.

أنواع فرق العمل 

ما الذي تعرفه عن التفاخر المتواضع ؟

يوجد ثلاثة أنواع شائعة لفرق العمل هي الفرق الوظيفية والإدارية والإدارة الذاتية.

  • الفرق الوظيفية: تضم مجموعة من الموظفين المختصين الذين يجتمعون على أساس منتظم لتحليل احتياجات العملاء وحل المشاكل وتقديم الدعم للأعضاء وتبادل المعلومات.
  • الفرق المتعددة الوظائف: تضم مجموعة من الموظفين من مختلف الإدارات أو وظائف وظيفية للتعامل مع منتج معين أو مشكلة تواجه العملاء ولتحسين عملية الإنتاج. وقد يشمل هذا النوع من الفرق ممثلين عن الموارد البشرية والمالية والقانونية الذين يعملون بشكل وثيق لوضع خطة عمل تحقق نتائج أفضل للشركة.
  • فوق الإدارة الذاتية: تضم الموظفين الذين يتحملون تدريجياً مسؤولية التوجيه الذاتي في جميع جوانب العمل، وغالباً ما تعمل فرق الإدارة الذاتية تحت إشراف مدير خاص وتعمل للوصول إلى هدف معين من دون وجود رقابة عليها، وتعد من أكثر الفرق فعالية في عمل الشركات.

يعتبر العمل الجماعي من ركائز الشركات وتركز على حل المشاكل وتحسين عملية الإنتاج وتحقيق الأهداف العامة، وقد نشأ هذا النوع من العمل في أواخر عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي. ويجب أن يتميز الفريق بهوية معينة وخاصة، كما يجب أن يعمل أفرادها جنباً إلى جنب لتحقيق هدف مهم. 

التعليقات

أضف تعليق