You are here

×

حمامات الساونا قد تؤثر في خصوبة الرجال

الرجل-دبي:

وجدت دراسة ايطالية من جامعة بادوفا ان الزيارات المتكررة لحمامات الساونا قد تقلل من تعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال على الرغم من ان هذا التأثير قد يكون مؤقتاً.

وقد تم اجراء هذه الدراسة على عدد من الرجال الاصحاء في منتصف العمر والذين لديهم تعداد طبيعي للحيوانات المنوية, حيث كانوا يقومون باستخدام حمام الساونا لمدة 15 دقيقة مرتين اسبوعيا لمدة ثلاثة اشهر.

ووجد الباحثون ان جلسات حمام الساونا قد قللت من تعداد الحيوانات المنوية لديهم والتي بقيت منخفضة عن المستويات الطبيعية حتى بعد ثلاثة اشهر من التوقف عن الذهاب, الا انه وبعد ستة اشهر عادت مستويات الحيوانات المنوية طبيعية. كما وجدت الدراسة تغيرات في الحمض النووي (الدي ان أي) للحيوانات المنوية عند هؤلاء الأشخاص. واظهر الباحثون ان ارتفاع درجة الحرارة يؤثر على انتاج الحيوانات المنوية والذي بدوره قد يؤدي الى الاصابة بمشاكل الخصوبة او العقم. مما يجدر ذكره انه لم يتم تقييم خصوبة الرجال في فترة الدراسة هذه حيث أن تعداد الحيوانات المنوية لايعد مؤشرا بحد ذاته على خصوبة الرجل بجميع الحالات، كما ذكر الباحثون انهم بحاجة الى اجراء المزيد من الدراسات على الرجال خصوصاً في المناطق الذي ينتشر فيها استخدام حمام الساونا وربطها مع خصوبة الرجال في تلك المناطق.

 

الرياض

التعليقات

أضف تعليق