×

فيديو وصور| «#بيبان_2017».. 53 آلف زائر و 10 مليون دخول على الموقع الرسمي خلال 3 أيام

«#بيبان_2017».. 53 آلف زائر و 10 مليون دخول على الموقع الرسمي خلال 3 أيام

«#بيبان_2017».. 53 آلف زائر و 10 مليون دخول على الموقع الرسمي خلال 3 أيام

«#بيبان_2017».. 53 آلف زائر و 10 مليون دخول على الموقع الرسمي خلال 3 أيام

«#بيبان_2017».. 53 آلف زائر و 10 مليون دخول على الموقع الرسمي خلال 3 أيام

صور| انطلاق فعاليات اليوم الثاني من ملتقى «بيبان 2017»«#بيبان_2017».. 53 آلف زائر و 10 مليون دخول على الموقع الرسمي خلال 3 أيام

«#بيبان_2017».. 53 آلف زائر و 10 مليون دخول على الموقع الرسمي خلال 3 أيام

«#بيبان_2017».. 53 آلف زائر و 10 مليون دخول على الموقع الرسمي خلال 3 أيام

«#بيبان_2017».. 53 آلف زائر و 10 مليون دخول على الموقع الرسمي خلال 3 أيام

انطلق صباح أول من أمس، معرض وملتقى "بيبان 2017" الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) على مدى 4 أيام في الفترة بين 17 إلى 20 سبتمبر 2017 في مركز الرياض للمؤتمرات والمعارض. 

أبرز كلمات المشاركين في ملتقى بيبان 2017 اليوم

ويضم الملتقى الأول من نوعه بالسعودية 12 بابا، وهي "الرحلة، المنتدى، حفل الجوائز، المعرض، السوق، التواصل، التمكين، الفرص، الحلول، التدريب، المنشآت، عالم بيبان الرقمي". 

الحارثي بـ«ملتقي بيبان»: الثورة المعلوماتية غيرت تفكيرنا.. وكل شخص تحول لوسيلة إعلامية

وتداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، وسما بعنوان: "#بيبان_2017" وذلك نظرا للاهتمام البالغ الذي يلاقية المؤتمر الذي يختتم فاعلياته اليوم، من جانب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداول الوسم آلاف المغردين، وكان هذا جانب من التعليقات:  

صور| انطلاق فعاليات اليوم الثاني من ملتقى «بيبان 2017»

حيث علق طلال بكر، نائب الرئيس للخدمات السحابية للاتصالات السعودية حلول وبلوفولت، علي الوسم، قائلا: "فخور بفريق العمل الذي أنجح مبادرة الخدمات السحابية المشتركة بين هيئة المنشآت الصغيرة و المتوسطة و @bluvalt #بيبان_2017".

فيما علق إبراهيم الزهيميل،  المدير التنفيذي لشركة المحيط العاشر، علي الملتقي قائلا: " فريق @OceanXksa في خدمتكم خلال ايام ملتقى #بيبان_2017". 

ومن ناحيته، علق الدكتور عبدالعزيز الباتلي، عضو هيئة التدريس بالمملكة، علي الوسم قائلا: "9000 زائر و 10 مليون دخول على موقع بيبان، شيء عظيم جداً ويعكس الرغبة والحماس في مجال العمل الحر".

وأطلق وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة، في وقت سابق، مبادرة "فكرة" الرقمية التي نفذت بالتعاون بين "منشآت" ووحدة التحول الرقمي، التي تسعى إلى توظيف العقل الاجتماعي في تطوير الخدمات والمنتجات من خلال منصة وطنية للأفكار، فيما دشن الدكتور القصبي 25 مبادرة أخرى لهيئة "منشآت"، وهي: منصة التجارة الإلكترونية، ومنصة فنار، ومنصة بنك الأفكار، ومنصة الحوسبة السحابية، إضافة إلى منصتي التدريب والتسهيلات.

وتضمنت المبادرات التي دشنها وزير التجارة والاستثمار، منصة صوت المنشآت، والخريطة الاقتصادية، ومبادرة "ممكن"، والإقراض غير المباشر، ومركز المعلومات للمنشآت، والاستثمار في الشركات الناشئة، إضافة إلى "السعودية تبتكر"، و"تحدي الريادة الاجتماعية"، وتحفيز منصات ريادة الأعمال، و"بزنس نورة"، إلى جانب منصة الفرص الاستثمارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، و"طموح"، وتنظيم منصات الأعمال، وتنمية السوق، وجمعية التنمية والتمكين، وجمعية ريادة الأعمال، وجمعية الخدمات الاستشارية، وجمعية رأس المال الجريء والملكية الخاصة، الجمعية السعودية لسلاسل الإمداد، وجمعية الامتياز التجاري.

إحصائيات حول الملتقي:

من جانبه، أوضح نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، الدكتور عبدالله الصغير، لـ"العربية.نت"، أن عدد زوار ملتقى بيبان 2017، الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بلغ خلال ثلاثة أيام أكثر من 53 ألف زائر ، فيما بلغ عدد الشباب أصحاب الأفكار الذين استفادوا من الخدمات المقدمة في باب الرحلة بمراحله الأربع نحو 540 شخصاً من الجنسين.

وناقش متحدثون في 3 جلسات في "بيبان 2017" ، سبل دعم ونمو هذا القطاع الحيوي من خلال العديد من الأنظمة الحكومية والتشريعات والمبادرات التي من شأنها أن تخلق المزيد من الفرص للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، منها مشروع نظام المشتريات الحكومية، إضافة إلى مناقشة تحسين التنافسية التجارية في المملكة، وتعزيز العلاقة بين الإعلام ورواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وقدم المتحدثون في جلسة "المشتريات الحكومية والجهات الكبرى طريق لنماء المنشآت الصغيرة والمتوسطة"، خريطة طريق لإصلاح الأنظمة لإجراء تعديلات على أنظمة المشتريات الحكومية تسمح بدخول المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمشاركة في تقديم عروض توريد للجهات الحكومية التي كانت مقصورة على الشركات الكبرى.

وعرض ممثل وزارة الدفاع، اللواء الدكتور بداح بن محمد العجمي، تجربة الوزارة في دعم التصنيع المحلي وأثره على دعم ونمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجان التصنيع المحلي بأفرع القوات المسلحة وإنشاء الشركة السعودية للصناعات العسكرية، كما تم تخصيص 10% من التصنيع المحلي في أي منتج مورد للشركة.

تجربة سلطنة عمان:
وفي كلمتة بالملتقي، ناشد "الحارثي" هيئة الصحافيين السعوديين الاستفادة من تجربة سلطنة عمان في دعم المنشآت والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي قامت على إنشاء بطاقة لرواد الأعمال تمنحهم خصماً بنسبة 50% على إعلاناتهم في الصحف ووسائل الإعلام. 

نظرة تفاؤل:
وأشاد رئيس تحرير مجلة الرجل بالدور الذي قام به ملتقى "بيبان"، إذ أتاح فرصةً لدعم المنشآت والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
ومما لفت نظره وأبهجه هو رؤية تفاعل العديد من الشباب السعودي خلال فعاليات الملتقى، والذين حرصوا على السعي لتحقيق احلامهم وتنمية مستقبلهم.

تغيير المجتمع وتطويره:
ومن النقاط الهامة التي تطرق لها "الحارثي": التغيير في عقلية الجهاز الحكومي كشكل أساسي، بهدف تغيير المجتمع وتطويره وإعطاء الفرص للشباب ودعم رواد الأعمال.

التجارة الإلكترونية:
وشارك "فهد الحارثي" تجربته في التجارة الإلكترونية في مجلة "سيدتي" بعدما فطنت إدارتها إلى أن الصحافة التقليدية لم تعد هي الوسيلة الأفضل، قائلا: "فكرنا في الدخول في مجال التجارة الإلكترونية، وأطلقنا مشروع "سيدتي مول"، فالثورة المعلوماتية غيرت طريقة تفكيرنا في المجتمع، والآن كل شخص أصبح وسيلة إعلامية بحد ذاته".

الفرق بين بين الأكاديمي والهاوي:
ورجّح "الحارثي" أن هناك تطورا ملحوظا بالنسبة للهواة، حيث استطاعوا تطوير أنفسهم بشكل كبير، وأضاف أن رائد الأعمال ليس بحاجة للإعلام حالياً، فوسائل التواصل تتيح له تقديم نفسه للجمهور، وإذا رغب في الاستفادة من وسائل الإعلام يجب عليه عدم الخجل والمبادرة بطلب ذلك بشكل مباشر، كما يجب على رائد الأعمال تطوير ذاته وبناء علاقات وعمل شراكات لدعم مشروعه.

هاجس الأرقام الكبيرة:
وكلمحة من الماضي، تحدث "الحارثي" عن عمله محرراً في جريدة "الاقتصادية" منذ سنوات طويلة، حيث كان الهاجس وقتها هو الأرقام الكبيرة والمشاريع الضخمة، بالرغم من أن المحرك الاقتصادي في أي دولة هو المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

 وأكد "الحارثي" على أن الإعلام يتغير على إيقاع تغير المجتمع، وبالتالي سيشارك في هذا الحراك التنموي، مشيراً إلى أن الوعي والإدراك في هذا الإطار مسؤولية مشتركة بين الإعلام ورواد الأعمال.

محمد فهد الحارثي في سطور:
هو أسطورة الإعلام السعودي، استطاع على مر أعوام طويلة ترك بصمته الخاصة ككاتب وإعلامي متميز يشار إليه في المحافل الثقافية والإعلامية، ويمتلك حصيلة خبرة تفوق العشرين عامًا في شؤون الإعلام التقليدي والجديد ، كما أنه حاصل على شهادة الماجستير في الصحافة الدولية من جامعة سيتي البريطانية. 

بدأ حياته المهنية كمراسل لجريدة عرب نيوز التي تصدر باللغة الإنجليزية ومن ثم انتقل إلى صحيفة الفايننشال تايمز اللندنية كصحفي واستطاع بحنكته وخبرته وتميزه أن يكون مسؤولاً عن صفحتها الأولى ومدير تحريرها بعد ذلك.

منذ عام 1997 إلى الآن، تدرج "الحارثي" في المناصب فتولى منصب رئاسة تحرير مجلة الرجل ، ومن ثم رئيس تحرير مجلة سيدتي ومجلة الجميلة .

وقد لعب دورًا رئيسًا في تحويل مجلة سيدتي إلى مجموعة واسعة من المجلات المتخصصة والمواقع الإلكترونية تحت مظلتها وهي: "سيدتي ديكور" و"سيدتي وطفلك" و"سيدتي للأزياء"، كما أطلق مجلة سيدتي الشهرية باللغة الإنجليزية.

بعدما كانت بدايته بها مراسلا منذ عقود، تولى الحارثي رئاسة تحرير جريدة عرب نيوز، ودشن مشروع منتدى عرب نيوز الحواري الذي يستضيف ندوات بحضور مسؤولين ودبلوماسيين لمناقشة قضايا الساعة.

وأطلق "الحارثي" برنامج "بدون شك" على قناة إم بي سي، حيث يقدّم البرنامج ويترأس تحريره. ويناقش البرنامج مجموعة من القضايا الاجتماعية بجرأة، ويحقق نسب مشاهدةٍ عالية في العالم العربي.

الحارثي هو نموذج للشاب السعودي المكافح الذي بدأ حياته المهنية من الصفر وتدرج وعمل على تطوير نفسه وإمكانياته حتى استطاع أن يكون أسطورة إعلامية تقتدي بها الأجيال فيما بعد.

التعليقات

أضف تعليق