×

من هي أغنى العائلات في العالم العربي؟

عائلة العجلان- السعودية

عائلة العليان - السعودية

أغنى العائلات في العالم العربي

عائلة الشايع - الكويت

عائلة الخرافي- الكويت

عائلة أبو داود - السعودية

عائلة الجابر- الإمارات العربية المتحدة

عائلة خالد بقشان- السعودية

عائلة الحكير- السعودية

عائلة سالم بقشان - السعودية

عائلة شربتلي- السعودية

من هي أغنى العائلات في العالم العربي؟ 

الأثرياء العرب، كأفراد، بتنا نعرفهم وذلك بسبب شهرتهم الواسعة وبسبب لوائح أثرياء العالم العربي التي تصدر كل عام. 
لكن في المقابل هناك العائلات التي تدير شركاتها الخاصة والتي حققت ثروات كبيرة جداً. 
صحيح أن العام ٢٠١٦ كان قاسياً على الأثرياء العرب حيث قدر إنخفاض صافي ثرواتهم بنسبة ٢٣،٨٪ عن العام الماضي، لكن ذلك لا يعني بأي شكل من الأشكال انهم باتوا من «عامة الشعب». 

عائلة الشعلان.. ملوك عطر الأرض لثمانية عقود


عائلة العليان - السعودية 

صافي ثروة عائلة العليان يقدر بـ ٨ مليارات دولار وهي أغنى عائلة في العالم العربي. شركة العليان هي احدى أكبر الشركات القابضة العائلية في الشرق الأوسط. تم تأسيسها عام ١٩٤٧ على يد سليمان العليان، وكانت متخصصة بتقديم خدمات النقل البري ثم توسعت لتشمل عدداً كبيراً من القطاعات كالأغذية والتأمين والطاعم ثم قامت بشراكات مع شركات عالمية مثل كوكا كولا، برغر كينغ، وجنرال فورذ وكيمبرلي كلارك. 

الفطيم.. مملكتان تجاريتان من عائلة واحدة

عائلة الشايع - الكويت

ثروة عائلة الشايع تقدر بـ ٥ مليارات دولار. بدأت بممارسة النشاط التجاري عام ١٨٩٠ وحالياً هي المجموعة التي تهيمن على الامتيازات التجارية في منطقة الشرق الاوسط. أول امتياز حصلت عليه كان عام ١٩٨٣ وهو لمتجر مذر كير ولاحقاً حصلت على تراخيص لـ ٧٠ شركة أميركية وبريطانيا. تدير حالياً أكثر من ٢٨٠٠ متجر في انحاء الشرق الأوسط لعل أشهرها ستاربكس، أتش أند أم، ذا بودي شوب وغيرها. 

عائلة الخرافي- الكويت

صافي ثروة عائلة الخرافي يقدر بـ ٥ مليارات وهي من العائلات المعروفة ليس فقط بثرائها بل بنفوذها الكبير في الخليج العربي والشرق الأوسط وحتى في بعض دول العالم. بدأت رحلة آل الخرافي عام ١٩٥٦ على يد محمد عبد المحسن الخرافي حين أسس شركة مقاولات، لكنه ما لبث عن نوع نشاط الشركة مع الطفرة النفطية لتشمل التجارة ،الزراعة ،الصناعات الغذائية، صناعة الصلب، الترفيه والسياحة. مجموعة الخرافي مستثمر رئيسي في سوق الأسهم الكويتية، وتملك حصصاً في شركة أميركانا وشركة الاتصالات زين. 

عائلة أبو داود - السعودية 

البداية كانت بمشروع صغير للبيع بالجملة عام ١٩٣٥ أسسه اسماعيل علي أبو داود في جدة ، لتكون النتيجة صافي ثروة يقدر بـ ٤ مليار دولار عام ٢٠١٦. نقطة التحول كانت عندما أصبحت الشركة الوكيل الحصري لـ بروكتر أند غامبل التي تبيع مسحوق تايد وجيليت وكريست. لاحقاً كان التوسع الذي فتح الباب أمام مزيد من الأرباح وذلك حين أصبحت الشركة الموزع لمنتجات بيبسي اند كو وبي أند جي. 

عائلة "الرفاعي " اللبنانية اسم مفعم بالمكسرات

عائلة العجلان- السعودية 

شركة صغيرة لبيع الملابس الداخلية تأسست عام ١٩٧٩ إنحصر نشاطها بإستيراد الملابس من الصين.. وبعد سنوات باتت هذه الشركة تجني إرباحاً بالملايين  بحيث يقدر صافي ثروة عائلة العجلان بـ ٢،٦ مليار دولار. من متجر واحد الى ٦ الاف متجر ، ومن البضائع الصينية الى بوغاتي وفيرساتشي وميسوني وأشهر الماركات العالمية.

عائلة الجابر- الإمارات العربية المتحدة 

تم تأسيس مجموعة الجابر على ١٩٧٠ في أبو ظبي، وتقدر ثروتها حالياً بـ ٢،٥ مليار دولار. الشركة حصلت على عقود إنشاءات من حكومة الامارات لتصبح أكبر جهة توظيف في القطاع الخاص إذ يقدر عدد العاملين فيها بـ ٦٠ الف عامل. 

عائلة خالد بقشان- السعودية 

من أشهر العائلات السعودية أما صافي ثروتها فيقدر بـ ٢ مليار دولار.  خالد بقشان هو الرئيس التنفيذي لمجموعة بقشان السعودية التي تملك ٣ فروع . تنشط في العديد من المجالات وبشكل خاص في مجال استيراد السيارات ومواد التجميل والساعات الفاخرة والإلكترونيات والتصدير والفنادق والعقار وصناعة المشروبات الغازية. وللمجموعة التي يعود تأسيسها إلى عام ١٩٢٣ شراكات مع شركات كبرى مثل بيبسي كو، بريدجستون للإطارات كما أنها تمتلك شركة معدات دفاعية. 

عائلة البسام: عِلمٌ..تاريخ و تجارةٌ واسعةٌ

عائلة الحكير- السعودية 

صافي ثروة عائلة الحكير يقدر بـ ٢،٨ مليار دولار. مجموعة فواز الحكير فتية نسبياً إذ تأسست عام ١٩٨٩ بمتجرين لملابس الرجال. تحولت في العام ٢٠٠٦ الى شركة مساهمة وتم إدراج أسهمها في السوق السعودي. وخلال هذه المدة تحولت لتصبح شركة التجزئة الأعلى قيمة في السعودية. تملك حقوق الامتياز لماركات عالمية مثل غاب، زارا، توب شوب، وناين ويست. 

عائلة سالم بقشان  - السعودية

يرأس أحمد سالم بقشان مجلس إدارة المجموعة وهي إحدى الفروع الـ ٣ بشركة بقشان التي حلت في المركز السابع. تمتلك المجموعة الحق بعمليات تعبئة وتوزيع بيبسي في السعودية، كما ان نشاطها يمتد الى اميركا حيث تملك مصانع لتصنيع مواد البناء في بنسلفانياو تنشط أيضاً في المجال النفطي في موريتانيا. أما صافي ثروة عائلة سالم بقشان فهو ١،٨ مليار دولار. 

عائلة شربتلي- السعودية 

صافي ثروة عائلة الشربتلي هو ١،٧ مليار دولار. تأسست عام ١٩٣٠ وهي حالياً تعمل في مجال السيارات والمواد الغذائية والعقارات تحت إسم مجموعة النهلة. وتضم المجموعة عدداً من الشركات العاملة مثل: ساماكو، فاست، جدة القابضة وشركة سمايل للإتصالات المحدودة ولدى المجموعة تمثيل في العديد من مجالس إدارات الشركات المحلية والإقليمية مثل بنك الرياض وشركة إتحاد عذيب للاتصالات.

عائلة الشربتلي : احفاد "المحسن" الكبير

التعليقات

أضف تعليق