×

تنحدر لعائلة «جزارين».. كل ما تريد معرفته عن رئيسة كرواتيا الحسناء

تنحدر لعائلة «جزارين» .. كل ما تريد معرفته عن رئيسة كرواتيا الحسناء

لا أحد في العالم الآن أكثر شهرة من رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش، التي اتجهت كافة محركات البحث على مواقع الانترتت للبحث عن معلومات عنها، تلك السيدة التي وقفت في المدرجات لدعم منتخب بلادها طوال بطولة كأس العالم 2018 التي استضافتها روسيا

وخلال البطولة استطاعت رئيسة كرواتيا، كوليندا غرابار كيتاروفيتش، خطف قلوب وأبصار المشجعين والمعجبين بلعبة كرة القدم بسبب تصرفاتها ودعمها المستمر لمنتخب كرواتيا ولاعبيه، حيث كان من بين تلك المشاهج وقوفها تحت الأمطار الغزيرة خلال حفل الختام

وتحدث البعض أيضا عن سفرها بالدرجة السياحية إلى سوتشي للحاق بفريق بلادها في كأس العالم، وقد نشرت الصور على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

كما لفت أنظار مشجعي لعبة كرة القدم، حضور رئيسة كرواتيا كل مباريات كرواتيا في الأدوار الإقصائية باستثناء مواجهة إنجلترا في قبل النهائي بسبب ارتباطها بحضور قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل

لا أحد في العالم الآن أكثر شهرة من رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش، التي اتجهت كافة محركات البحث على مواقع الانترتت للبحث عن معلومات عنها، تلك السيدة التي وقفت في المدرجات لدعم منتخب بلادها طوال بطولة كأس العالم 2018 التي استضافتها روسيا، وحقق خلالها منتخب كرواتيا لقب الوصيف بعد الخسارة أمام المنتخب الفرنسي بنتيجة 2 – 4  في المباراة النهائية.

رئيسة كرواتيا تخطف قلوب المُشجعين

وخلال البطولة استطاعت رئيسة كرواتيا، كوليندا غرابار كيتاروفيتش، خطف قلوب وأبصار المشجعين والمعجبين بلعبة كرة القدم بسبب تصرفاتها ودعمها المستمر لمنتخب كرواتيا ولاعبيه، حيث كان من بين تلك المشاهج وقوفها تحت الأمطار الغزيرة خلال حفل الختام وكانت تبتسم وتحتضن كل لاعب من المنتخبين، وتحدث البعض أيضا عن سفرها بالدرجة السياحية إلى سوتشي للحاق بفريق بلادها في كأس العالم، وقد نشرت الصور على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

كيف دعمت رئيسة كرواتيا منتخب بلادها؟

كذلك وقوفها على منصة التتويج بجوار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أثناء توزيع الميداليات على اللاعبين.

بينهم سعوديتين و4 مصريين.. علماء عرب أضافوا بصمتهم في مختلف العلوم

وفي الوقت الذي حصل فيه بوتين على مظلة، كانت ترتدي قميص منتخب كرواتيا باللونين الأبيض والأحمر.

كما لفت أنظار مشجعي لعبة كرة القدم، حضور رئيسة كرواتيا كل مباريات المنتخب الكرواتي في الأدوار الإقصائية باستثناء مواجهة إنجلترا في قبل النهائي بسبب ارتباطها بحضور قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل.

.

من هي كوليندا غرابار كيتاروفيتش رئيسة كرواتيا؟

كوليندا غرابار كيتاروفيتش، في الخمسين من عمرها، من مواليد 29 أبريل 1968، لعائلة كانت تملك متجر جزارة ومزرعة،  قضت طفولتها بالولايات المتحدة الأميركية، ثم التحقت بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة زغرب، وتخرجت عام 1992 ونالت شهادة البكالوريوس في الآداب باللغتين الإنجليزية والإسبانية.

حضرت كيتاروفيتش دورة لنيل دبلوم من الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لفيينا في الفترة من عام 1995 إلى عام 1996، كما حصلت على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من كلية العلوم السياسية في جامعة زغرب عام 2000.

وفي الفترة 2002- 2003 نالت كيتاروفيتش منحة فولبرايت للدراسة في جامعة جورج واشنطن كما حصلت على زمالة كلية كينيدي للإدارة الحكومية في جامعة هارفارد، وكانت أستاذا زائرا في كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جونز هوبكنز .

رئيسة كرواتيا وقصة دخول الاتحاد الأوروبي

تم تعيين كيتاروفيتش عام 2003 وزيرة للتكامل الأوروبي في الحكومة برئاسة رئيس الوزراء، إيفو ساندر، الذي شغل المنصب من 2003 إلى 2009، كما كانت مسؤولة عن ملف انضمام كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي، وبعد ذلك بعامين تم تعيينها وزيرة للخارجية، إضافة لمنصبها كوزيرة للتكامل الأوروبي بدمج الوزارتين.

 وشغلت منصب الأمين العام المساعد لشؤون الدبلوماسية العامة في حلف شمال الأطلسي منذ عام 2011 وحتى العام الماضى وكانت كيتاروفيتش  أول امرأة تشغل هذا المنصب، وحملت قبلها حقيبة الخارجية الكرواتية منذ عام 2005، وشغلت منصب سفير بلادها إلى واشنطن من عام 2008 إلى عام 2011.

من عام 2011 حتى عام 2014 شغلت  كيتاروفيتش  منصب الأمين العام المساعد لشؤون الدبلوماسية العامة في حلف شمال الأطلسي، كما تعد أول امرأة يتم تعيينها منصب الأمين العام المساعد في منظمة حلف شمال  الأطلسي.

  أشهر الشخصيات العربية التي خسرت متابعين على تويتر

في فبراير 2015، أصبحت رابع رئيس لكرواتيا، وأول امرأة تتولى هذا المنصب في البلاد التي نالت استقلالها عام 1991، تزوجت من جاكوف كيتاروفيتش عام 1996 ولديهما طفلان، كاتارينا  17 عاماً، ولوكا 15 عاماً.

ماذا قالت كيتاروفيتش بعد فوزها برئاسة كرواتيا؟

في 11 يناير 2015، فازت كيتاروفيتش عن الحزب الديمقراطي الكرواتي بنسبة 50.74% من الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات، بعد تغلبها على الرئيس السابق، إيفو يوسيبوفيتش، من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الذي حصل على 49.26%.

وفور فوزها قالت رئيسة كرواتيا: لا مكان للانتصارية أو التحيز، وأعدكم بأن تكون كرواتيا دولة غنية ومزدهرة وواحدة من أكثر الدول تطوراً في الاتحاد الأوروبي والعالم، مضيفة: سأبحث عن طريقة لتوحيد البلاد وتسوية الأوضاع والنهوض بالاقتصاد السيئ، وحل جميع المشاكل الاجتماعية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق