×

#السعوديه_الاردن_بلد_واحد .. هل يُخرج الدعم الخليجي عمان من أزمتها ؟

#السعوديه_الاردن_بلد_واحد .. هل يُخرج الدعم الخليجي عمان من أزمتها ؟

أرسل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، دعوة لعقد اجتماع رباعي، غدًا الأحد في مكة المكرمة، يجمع المملكة، الإمارات، الكويت والأردن، ذلك لبحث سبل دعم عمان للخروج من أزمتها الاقتصادية التى تمر بها.  

تعرف على أبرز 5 وقائع تاريخيه في الشهر المبارك

وفي هذا السياق، أجري الملك سلمان مجموعة اتصالات هاتفية شملت أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد. 

ويشهد الأردن العديد من الاحتجاجات الشعبية الواسعة، التى لم تشهد مسيلتها منذ عدة سنوات، وتفاقمت هذه التظاهرات بالأكثر في العاصمة الأردنة عمان، ومحافظات أخرى، للتعبير عن رفضهم القاطع لمشروع قانون ضريبة الدخل، والذى نص على زيادة الاقتطاعات الضريبية من مداخيل المواطنين. 

زاد الطين بله، الحديث عن زيادة أسعار المحروقات ايضًا، وذلك في ظل العديد من الاصلاحات الاقتصادية التى أوصى بها صندوق النقد الدولي، في مجموعة من النصائح قدمتها إلى الأردن منذ أيام. 

هذا فيما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" بيان الديوان الملكي الداعى لإجتماع رباعي وجاء فيه: "في إطار اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بأوضاع الأمة العربية وحرصه على كل ما يحقق الأمن والاستقرار فيها فقد تابع - أيده الله - الأزمة الاقتصادية في الأردن الشقيق وأجرى اتصالات مع إخوانه صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية وصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتم الاتفاق على عقد اجتماع يضم الدول الأربع في مكة المكرمة يوم الأحد القادم 26 / 9 / 1439هـ لمناقشة سبل دعم الأردن الشقيق للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها". 

«معاشات أبوظبي» تكشف عن خطوتها الجديدة المتعلقة بسن التقاعد

وادت الاحتجاجات الشعبية التى يشهدها الأردن الى استقالة حكومة هاني الملقي وتكليف عمر الرزاز تشكيل حكومة جديدة، وتعهد رئيس الوزراء الاردني الجديد بسحب مشروع قانون ضريبة الدخل، ما ادى الى نزع فتيل الازمة.
وسجل معدل النمو الاقتصادي في الاردن عام 2017 نحو 2% ويتوقع ان ينخفض عن 2% لعام 2018.

وعلى إثر الأزمة الدائرة ودعوة المملكة، دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر في المملكة العربية السعودية، وسمًا بعنوان: "#السعوديه_الاردن_بلد_واحد"، وذلك في إطار تقديم المملكة الدعم لأشقائها في الأردن، للمرور من هذه الأزمة وبحث سبل دعمها اقتصاديًا. 

وفي هذا الإطار، علق الآلاف من رواد موقع التواصل تويتر، في السعودية والأردن ايضًا للحديث عن مدى القرب بين البلدين وسبل وإمكانية دعم دولي الثلاثي العربي السعودية والإمارات والكويت، وكانت هذه هي أبرز التلعيقات: 

نشر بدر العساكر، مدير المكتب الخاص لسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تغريدة قصيرة، تحدث فيها عن العلاقات السعودية الأردنية، معلقًا: "وطني.. موئل العُرب والأصدقاء.. وفي مكة.. لقاءٌ لنُعمى الأشقاء.. #السعودية_الأردن_بلد_واحد".

كما علق الشاعر عبداللطيف آل الشيخ، على الوسم، بنشر صورة تجمع الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، والملك عبدالله الثاني العاهل الأردني، وعلق عليها قائلا: "#السعوديه_الاردن_بلد_واحد و شعب واحد".

فيما علق الدكتور أمجد طه، الرئيس الإقليمي لـ المركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، على الوسم، قائلا: "كي تعرف لا فرق بين امس واليوم..اهل الحزم هم نفسهم اهل العروبة والحب والفزعة.. الملك عبدالله رحمه الله : لن نفرط في #الاردن ونفدي الاردن بالروح . الملك سلمان؛ #السعوديه_الاردن_بلد_واحد وقمة لدعمهم. هي الرياض دائماً في موقف الجار الكريم لكل العرب".

هذا ويعاني الاردن أزمة اقتصادية فاقمها في السنوات الاخيرة تدفق اللاجئين من جارته سوريا اثر اندلاع النزاع عام 2011 وانقطاع امدادات الغاز المصري واغلاق حدوده مع سوريا والعراق بعد سيطرة تنظيم داعش على مناطق فيهما.

التعليقات

أضف تعليق