×

غدًا.. بدء التعامل بـ#الريال_المعدني.. وخطة زمنية لسحب الورقي.. والمخالفين يتعرضون للمساءلة القانونية

غدًا.. بدأ التعامل بـ#الريال_المعدني.. وخطة زمنية لسحب الورقي.. والمخالفين يتعرضون للمساءلة القانونية

غدًا.. بدأ التعامل بـ#الريال_المعدني.. وخطة زمنية لسحب الورقي.. والمخالفين يتعرضون للمساءلة القانونية

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما عن طرح ريال معدني جديد، ليحل محل الريال الورقي، ولكن بعد تنفيذ خطة زمنية محددة لسحب الريال الورقي، مؤكدة على التعامل بالعملة الورقية من الاصدارات السابقة حتى يتم إنجاز سحبها نهائيًا. 

هكذا يمكنك الاستمتاع بنوعية الحياة الرائعة في «فيينا»

دراسات متعمقة وأبحاث كثيرة، هذا ما استعانت به "سانا" قبل اصدارها السادس الذى تم سكه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، معتمدة في الأمر على أخر ما توصل اليه العلم حول تقنية صناعة النقود المعدنية في العالم. 

هذا فيما أكدت مؤسسة النقد السعودي، على أنها اعتمدت هذه التقنيات في سك فئات هذا الإصدار، مستخدمة فيه أفضل المعايير التقنية المستخدمة في هذا المجال. 

وحول التصميم، كشفت المؤسسة السعودية أنها انتهجت أفضل التصميمات التي تكفل رواجها وقبولها لدى المتداولين، حيث راعت المؤسسة الحجم الذى جاء صغيرًا بالإضافة إلى مراعاة الأشكال والألوان المستخدمة، والتى تختلف على التصميمات السابقة من العملة المعدنية. 

وفي هذا الشأن تفاعل رواد تويتر، مع الأمر، وعلق الآلاف على العملة الجديدة وجاءت التعليقات كالأتي: 

#ولي_العهد_يستقبل_نجوم_الاخضر.. يوم تاريخي قبل انطلاق مونديال روسيا

حيث علق بتار الفيصل، احد رواد تويتر، على إصدار العملة المعدنية، بتغريدة قصيرة جاء فيها: "#الريال_المعدني راح يجنن وزارة الصحة والمستشفيات بالطوارئ الله يستر على اولادنا بتكثر حالات ابتلاع الريال المعدني".

كما علق الدكتور فواز الجنفاوي، احد رواد تويتر بالمملكة، على الوسم، من خلال تغريدية قصيرة جاء فيها: "اشوف تغريدات كثير تقول بلع الاطفال للريال المعدني. الان كل دول العالم تستعمل النقود المعدنية وحياتهم طبيعية لكن انتم اطفالكم ياكلون المعدن و بيموتون ؟!!! ما ادري زيادة حنان وحب ولا غباء".

فيما علق رحال، احد رواد تويتر، على اصدار العملة المعدنية، بتغريدة قصيرة جاء فيها: "ودي أعرف وش المميزات و العيوب بين المعدني و الورقي ، أنا أشوف المعدني سهل يضيع و ممكن سهل يبلعه الطفل مثلآ .. مدري".

وفى تصريحات لمؤسسة النقد السعودية، أكدت ان الريال المهدني السعودي، جزء لا يتجزء من العملة الوطنية، ويجب أن يتم تداولها إلى جانب العملات الورقية، حتى لا يتعرض المعارضون للمسائلة القانونية حال رفض التعامل بها. 

وأعلن المؤسسة أن الإصدار السادس تضمن سبع فئات، هي الريال المعدني ومضاعفاته وأجزاؤه من فئة: هللة واحدة، وخمس هللات، وعشر هللات، وخمس وعشرون هللة، وخمسون هللة، وفئة ريال وريالان. 

#ولي_العهد_ضمن_اقوى_الشخصيات.. ترك لغيره الأقوال وتفرغ للأفعال

وقامت مؤسسة النقد منذ إعلانها عن طرح الإصدار السادس من العملة المعدنية، بتجهيز البنية التحتية لجميع فروعها المنتشرة بالمملكة، وذلك بتأمين الآلات التي تكفل سهولة تداول العملة المعدنية وإعادة تدويرها، وتوفير آلات قبول إيداع العملة المعدنية، بحيث يمكن لعملاء البنوك إيداع العملة المعدنية مباشرة في حساباتهم.

واختتمت المؤسسة حديثها حول العملة الجديدة، مؤكدة أن قرار إحلال الريال المعدني محل الورقي له كثير من الآثار الإيجابية على مستوى اقتصاد الفرد والاقتصاد الكلي، فوجود الريال الورقي في التداول تسبب في عدم رواج الريال المعدني، ورفضه من قبل المتداولين، مما أدى إلى رفض أجزائه من العملة المعدنية، وهذا بدوره أدى إلى عدم حرص أصحاب المحلات التجارية على توفير العملات المعدنية، مما ساهم في ظهور سلع بديلة حلت محل العملة المعدنية، الأمر الذي أدى إلى شيوع ممارسات سلبية ساهمت في رفض العملة المعدنية.

التعليقات

أضف تعليق