×

«من مكة للمدينة» قطار الحرمين السريع ينطلق سبتمبر المقبل.. وهذا ما تريد معرفته عن المشروع

«من مكة للمدينة» قطار الحرمين السريع ينطلق سبتمبر المقبل.. وهذا ما تريد معرفته عن المشروع

«من مكة للمدينة» قطار الحرمين السريع ينطلق سبتمبر المقبل.. وهذا ما تريد معرفته عن المشروع

«من مكة للمدينة» قطار الحرمين السريع ينطلق سبتمبر المقبل.. وهذا ما تريد معرفته عن المشروع

تستعد المملكة العربية السعودية لتسيير 25 قطارًا سريعًا في سبتمبر المقبل، لربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة، بسكك حديدية يصل طولها إلى 444 كلم، وذلك بطاقة استيعابية تصل إلى نقل 166 ألف راكب يوميًا. 

لا تُحول رمضان إلى شهر للغضب والتذمُر

وأتخذت المملكة بداية مسار المشروعات القومية التى من شأنها التسهيل على المواطنين، وخاصة في مواسم الحج والعمرة، وعلى رأسها مشروع القطار السريع الذى كان مقررًا افتتاح المرحلة الأولى منه أواخر 2016، ولكن تأخر المشروع الذى تكلف في مرحلته الأولى 210 مليون يورو كتكلفه أصلية تسددها المملكة. 

أول رجلة تجريبية

وكانت أول رحلة تجريبية لقطار الحرمين السريع انطلقت في أكتوبر الماضي، بين محطتي جدة ومكة المكرمة، بعد استكمال العمل على الخط الواصل بينهما، وذلك استعدادا لبدء تشغيله الرسمي في سبتمبر المقبل.

وشارك في الرحلة التي وصلت محطة مكة، رئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العام للخطوط الحديدية الدكتور رميح بن محمد الرميح، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" الدكتور بشار بن خالد المالك، ورؤساء شركات التحالف الإسباني المشغل للمشروع.

النجاح الأول

وقال رئيس هيئة النقل العام، بحسب وكالة الأنباء السعودية، إن قطار الحرمين نجح في الوصول إلى محطة مكة المكرمة للمرة الأولى منذ بدء برنامج التشغيل التجريبي للمشروع الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مروراً بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وتأتي هذه التجارب للتأكد من مدى تناغم جميع أجزاء المشروع وكفاءة وسلامة أدائه قبل التشغيل الرسمي للخدمة.

تأخر التسليم

وتعاقدت المملكة في 2011 مع تحالف يضم 12 شركة إسبانية وشركتين سعوديتين، لتنفيذ المشروع بالكامل، بتكلفة إجمالية 7,1 مليار دولار، ولكن لأسباب عدة تأخر تسليم مراحل المشروع. 

تتكرر كل عام.. أمور تحدث في اليوم الأول من رمضان

ولكن فيما يبدو أن هناك إنفراجًا للأزمة، وذلك بعد الزيارة الأخيرة لولي العهد المملكة الأمير محمد بن سلمان لإسبانيا، وفقًا لإحدى الصحف الإسبانية التى أكدت أن الاسباب التى أعاقت تسليم المشروع في وقته قد زالت بعد هذه الزيارة.

4 رحلات اسبوعيًا

وبحسب بيان اصدرته شركة لـكونسوريوم "الشعلة"-المسؤولة عن المشروع- فإن القطار السريع بين الحرمين سينطلق في سبتمبر بواقع أربع رحلات أسبوعياً، وفي سبتمبر 2019 ستنطلق الرحلات اليومية بين المدينتين.

ما هي المفاتيح الأساسية لحل المشاكل المعقدة؟

ومن جانبه، قال رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح: عن مشاريع النقل العام في المملكة بأنها تشمل قطاعات النقل السككي والنقل البري والنقل البحري، وتشمل مدن المملكة، وهدفها الرئيسي خدمة المجتمع وتنويع روافد الاقتصاد تحقيقا لرؤية 2030.

60 مليون راكب

وحول قطار الحرمين، قال رئيس هيئة النقل العام: مشروع قطار الحرمين السريع سينقل 60 مليون مسافر سنويا بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما نفخر بما يتيحه المشروع من خدمة لزوار المملكة والحجاج والمعتمرين عبر خمس محطات تمر بجدة ورابغ ومطار جدة. 

لماذا يعتقد ريتشارد برانسون أن الشغف هو المفتاح الرئيسي لتنويع الشركة؟

واستعرض الرميح عددا من أهم إنجازات قطاع النقل السككي في المملكة، ودور الشركة السعودية للخطوط الحديدية «SAR «والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية «SRO «في تطوير خدمات الركاب وتأهيل المحطات وزيادة القدرة الاستيعابية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق