×

بشرى للمكفوفين.. شاب سعودي يخترع جهاز يعرفهم بالألوان.. ويحصل على ذهبية معرض جينيف الدولي

مخترع سعودي يحصل على ذهبية بمعرض جينيف الدولي.. كيف استقبله الشباب وما هي أمنياته ؟

استقبال حافل يليق بأبن الوطن البار، الذى رفع اسم المملكة عاليا، في أولى محطات حياته، ولعل المزيد قادم، انه الشاب المخترع خالد العطيف، والذى تفاجأ بالاستقبال الكبير الذي نظمه مواطنوه من المطار وأسر الطلاب والجامعة المنسوبين إليها في مطار الملك عبدالعزيز.  

كيف تكون سيرتك الذاتية جواز سفرك للالتحاق بالعمل المناسب الذي ترغب فيه؟

إنجاز باهر

ولعل الإنجاز الذى قام به العطيف وزملاءه الذى أبهر لجنة معرض جينيف الدولي للاختراعات بسويسرا 2018، ونجح في الحصول على ميدالية ذهبية تقديرا له ولنجاحاته، يستحق هذا الاستقبال والحفاوه. 

العطيف لم يعود وحدة الى أرض الوطن ولكن كان برفقته 11 طالباً من زملاءه أبناء الوطن ومنسوبي جامعة المؤسس، والذين نجحوا في الحصول على 34 ميدالية وجائزة دولية في المعرض نفسه. 

العودة لأرض الوطن

"كانت سعادتنا كبيرة للغاية بنجاحنا في الفوز من قلب سويسرا، ولكن السعادة الأكبر كانت تنتظرنا في المطار بعد عودتنا لأرض الوطن، والاستقبال الحفال وفرحة الأقارب والأصدقاء بإنجازاتنا" هذا ما عبر به العطيف عن شعوره عقب عودته لأرض الوطن بساعات قليلة. 

وعن العطيف فإنه لا يزال في عامه الثالث بكية لهندسة في جامعة المؤسس، ومتخصص بالهندسة الكيميائية، وشق طريقه في عالم الأختراعات منذ أعواما ست، ونجح خلالها في تقديم عشرات الأختراعات التى تفيد وطنه. 

15 جائزة دولية

حصل خالد الذى عاش معظم سنواته في مكه، على ما يتعدي الـ 15 جائزة عالمية ومحلية، وكعادته كما يروي اصدقاءه أن العطيف لم يبحث عن اللهو والترفيه مثل باقي اصدقاءه في سنه، ولكنه كانت دائرة اهتماماته منصبه على البحث والدراسة والنجاح في اكتشاف جديد يفيد وطنه والعالم أجمع. 

اسّتضاف القمة العربية الـ 29.. ماذا تعرف عن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي ؟

عندما التحق خالد بجامعة قرر أن يستقر في السكن الجامعي بجدة؛ حيث حول غرفته الى اشبه بالمعمل الكيميائي للتجارب والمحاولات التى توصله في نهاية المطاف لتحقيق مراده باكتشاف جديد. 

جهاز "إحساس الألوان"

نال خالد الميدالية الذهبية بمعرض جينيف عن اختراعه باسم "إحساس الألوان" والذى انطلق في انهاءه من خلال شعوره بمعاناه المكفوفين في التعرف على الألوان، فظل يبحث طيلة عام ونصف قضاها في التجارب والدراسات ليخرج بعدها بجهاز أشبه بالأصبع يصدر عنه نبضات للكشف عن الألوان. 

عروض فرنسية للاستفادة من الاختراع

وبحسب المعلومات المتاحة فإنه بعد أن عرض العطيف الاختراع، عرضت عليه العديد من الشركات الفرنسية، عروضا للاستفادة بالإختراع، ولكنه رفض ذلك إلا من خلال التنسيق مع جامعة الملك عبدالعزيز التى سوف تقوم بتسجيل اختراع خالد رسمياً قبل أن تدخل في أي إجراءات أخرى. 

مقابلة ولي العهد

ويتحدث المخترع الشاب عن مطلبه بمقابلة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والذى كان قد ظهر في فيديو من قبل كي يطلب مقابلة الأمير محمد، أكد أن الأمر جاء بتلقائية شديدة، وانه قد انبهر بالانتشار الكبير للمقطع، مؤكداً أن ولي العهد يمثل القدوة الحسنة لكافة شباب الوطن، واشعر بأنه أكثر شخص قادر على دعم الشباب المخترعين.

وكان طلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز قد سجلوا إنجازًا عالميًّا جديدًا في معرض جنيف الدولي للاختراعات بسويسرا 2018م، بعد أن حصلوا على 34 ميدالية وجائزة دولية. وشهد المعرض مشاركة ما يزيد على 1000 اختراع من 40 دولة حول العالم.

وتمكن الطلبة من حصد 4 ميداليات ذهبية، و5 ميداليات فضية، و3 ميداليات برونزية، وجائزتَين خاصتين حصريتين. وحصد الطلاب جوائز عالمية من 8 دول عالمية، هي: 5 جوائز من فرنسا، و4 جوائز من البرتغال، و3 جوائز من تايلاند، وجائزة من ماليزيا، وجائزتان من مصر، وجائزتان من رومانيا، وجائزة من هونج كونج، وجائزتان من روسيا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق