×

في «#يوم_السعادة_العالمي».. ماذا تعرف عن السعادة وأكثر الدول شعورا بها ؟

في «#يوم_السعادة_العالمي».. ماذا تعرف عن السعادة وأكثر الدول شعورا بها ؟

في «#يوم_السعادة_العالمي».. ماذا تعرف عن السعادة وأكثر الدول شعورا بها ؟

في «#يوم_السعادة_العالمي».. ماذا تعرف عن السعادة وأكثر الدول شعورا بها ؟

معاني كثيرة للسعادة، كلً يفهما بلغته، ولعل التجربة اثبتت أن السعادة يمكن أن يشعر بها الإنسان وهو لا يملك بعض مقومات الحياة، فالرضى والسلام الداخلي يمكنه أن يكون متنفس للإنسان للشعور بالسعادة، ولعل الدعوة للاحتفال باليوم العالمي للسعادة كل يوم 20 مارس من كل عام، هي فرصة لإدخال البهجة على كل شخص في العالم. 

 رسائل الأمير محمد بن سلمان لإيران.. وما قاله عن والده الملك سلمان

واعتمدت لجنة الأمم المتحدة الاحفتال بيوم السعادة العالمي في دورتها (66) في يونيو من عام 2012، اعترافاً بأهمية السعي للسعادة أثناء تحديد أطر السياسة العامة لتحقيق التنمية المستدامة، والقضاء على الفقر وتوفير الرفاهية للشعوب. 

وبحسب تقرير صادر عن المنظمة، فإن عدد الدول التي تشملها الحركة غير الربحية التي أسست لهذا اليوم العالمي يصل 160 دولة، وسعت الشقيقة الإمارات منذ 2016 إلى تعزيز مفهوم السعادة، من خلال إطلاق "وزارة السعادة"، وتعيين نحو 60 مسؤولاً في الجهات الحكومية من أجل تحقيق السعادة، الذين بدورهم سيقومون اليوم بتقديم مبادراتهم في كل أرجاء الدولة، لنشر الفرح على أرض الإمارات. 

ما هي ثقافة النمو للشركات.. وكيف تعمل على تحقيقها؟

وفي هذا الإطار تفاعل رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مع الامر من خلال تدشين وسم بعنوان: "#يوم_السعادة_العالمي"، وذلك للاحتفال بهذا اليوم السعيد، حيث انطلق الوسم في قائمة ترند تويتر، وكانت هذه هي أبرز التلعيقات: 

حيث علق الدكتور طارق الحبيب، الأمين العام لإتحاد الأطباء النفسيين العرب، على اليوم العالمي للسعادة، من خلال تغريدة قصيرة كتب فيها: "السعادة قرار عقلي تصنعه من داخلك وليس شعور تنتظره من خارجك #يوم_السعادة_العالمي".

كما علق علي بن تميم، مدير عام شركة أبوظبي للإعلام، رئيس تحرير موقع 24 الإخباري، على الوسم، بتغريدة قصيرة كتب فيها: "الإمارات كتاب ملهم، وضع عنوانه ومتنه وفصوله زايد، ونقله للأجيال خليفة بن زايد ومحمد بن راشد، وأثرى محتواه محمد بن زايد جامعا بين النظرية والتطبيق، فعلينا أن نقرأ أحرفه، قراءة تأويلية إيجابية، ثمة بعد آخر للقراءة تقوم على الصداقة وفي #يوم_السعادة_العالمي نقول الإمارات وطن السعادة".

فيما علقت خديجة المرزوقي، رئيسة تحرير «دبي بوست»، على الوسم، من خلال تغريدة قصيرة جاء فيها: "صباح السعادة .. لأسعد شعوب العالم ، لأجمل وأطيب قيادة ، للحكومة الشابة التي تجعلنا نتفائل بالمستقبل ونطمح للأفضل.. صباح السعادة لبلادي #الإمارات".

ووفقا لما أورده تقرير نشر في "الإمارات اليوم" فإن الدولة تحتفل بهذا اليوم، من خلال مبادرات هدفها إشاعة البهجة، فمثلا مطار دبي الدولي يستقبل المسافرين بالورود، فيما تقدم هيئة دبي للثقافة أكثر من فعالية هدفها نشر الفرح، إلى جانب المسيرات التي تقام في الدولة.

وبالعودة إلى بدء الاحتفال بهذا اليوم، فإن إقراره أتى بإيعاز من مستشار الأمم المتحدة، جيمي إليان، وذلك بعد أن أجمعت الدول الأعضاء، التي يصل عددها إلى 193 دولة، على تقرير الاحتفال بـ"يوم للسعادة"، بعد أن كانت قد انطلقت حملة خاصة بذلك لمدة قاربت سنة كاملة. 

وضع هذا اليوم بهدف تكريس حق الإنسان في أن يكون سعيداً، وكونه هدفاً يجب تحقيقه، من خلال اتباع نهج يقوم على الشمول والإنصاف الاقتصادي في الدول، ومنح الشعوب حق العيش الكريم، وتخفيف الفقر.

أقيم الاحتفال الأول بهذا اليوم من قبل نبادا مانديلا، حفيد الرئيس نيلسون مانديلا، وشيلسيا كلنتون، ابنة الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون. 

دليل الرجل العربي الكامل لشعر الوجه

أما في عام 2014، فتم الاحتفال به للمرة الثانية من قبل فاريل ويليامز، وجمعيات الأمم المتحدة، بتقديم أول فيديو موسيقي لمدة 24 ساعة لأغنية "سعيد"، وقد دُعيت الدول حول العالم لتقديم فيديو يدوم 24 ساعة على وقع موسيقى الأغنية، بهدف تقديم الأغنية بشكل متعدد المصادر. 

وفي العام التالي، فقد تم الاحتفال باليوم من خلال التركيز على العلاقات، لأن البشر كائنات اجتماعية، وبالتالي فالتواصل يعدّ من الأمور الأساسية لتحقيق سعادتها، فيما وجدوا أن الحياة المعاصرة قد أبعدت الناس عن التواصل. وتم خلال هذا العام تأسيس صفحة خاصة عبر موقع الأمم المتحدة لاستقبال الانطباعات من الناس، ما جعله يستقبل نحو 3.5 مليارات انطباع.

 لا تتناول تلك الأدوية قبل ممارسة التمارين الرياضية !

أما بالنظر إلى السعادة من الجانب الفلسفي، فإن أرسطو هو أكثر الفلاسفة الذين اهتموا بمفهوم السعادة، وأولاه جانباً مهماً من بحثه، إذ ربط بين السعادة وتحقيق الفضيلة في الحياة. وطبقاً لأرسطو، فالسعادة تأتي من إنجاز كل الأشياء الخيرة، كالصحة والثروة والمعرفة والصداقة أثناء الحياة، وكلها تؤدي إلى كمال الطبيعة الإنسانية، وتغني حياة الإنسان.

واعتبر النرويجيين أسعد شعب في العالم في العام 2017، وذلك بعد أن قفذت دولتهم ثلاثة مراكز، بعد أن حلّت رابعاً خلال العامين الماضيين، لتتغلب على الدنمارك، التي احتلت صدارة أسعد الدول خلال الأعوام الثلاثة الماضية. 

وحلّت الدنمارك في المرتبة الثانية هذا العام، تليها أيسلندا، وسويسرا، وفنلندا، وهولندا، وكندا، ونيوزلندا، وأستراليا، والسويد، بحسب ما ينص عليه تقرير السعادة الأخير، الذي أطلقته شبكة "Sustainable Development Solutions" التابعة للأمم المتحدة. 

ولم يكن للقوى العظمى في أوروبا وأمريكا نصيب بين أسعد عشر دول في العالم. وحلّت الولايات المتحدة في المرتبة الـ 14، وجاءت ألمانيا في المرتبة الـ 16، وبريطانيا في المرتبة الـ 19، وروسيا في المرتبة الـ 49. أما اليابان فحلّت في المركز الـ51، وحلّت الصين في المركز الـ 79. 

أما أتعس شعوب في العالم فهي شعب جمهورية أفريقيا الوسطى، يليه شعب جمهوية بوروندي الشرق أفريقية، ومن ثم تنزانيا، وسوريا، ورواندا. 

وبحسب التقرير، تمت مقارنة الناتج المحلي الإجمالي الموزع على عدد السكان في كل من الدول. لكن، صعود النرويج إلى المرتبة الأولى في ظل تراجع أسعار النفط هو دليل على أن ثراء الشعوب في كل دولة ليس العامل الوحيد في تقرير الدولة الأسعد. 

ومن العوامل الأخرى التي استخدمت في مقارنة الدول هي الكرم، ومعدل طول حياة الفرد، وسهولة إيجاد الفرد لأشخاص يمكن الاعتماد عليهم، وحرية اتخاذ القرارت في الحياة.

وركّز تقرير هذا العام على السعادة في مكان العمل، وخصوصاً على عوامل مثل معدل المعاشات، وقدرة الموظف على إيجاد التوازن ما بين العمل وجوانب أخرى في الحياة، ومقدار الاستقلالية في مكان العمل، وتنوّع خيارات العمل المعروضة.

ويبين التقرير تبايناً واضحاً في مقدار السعادة بين موظفي المراكز الدنيا والموظفين الإداريين.

وأوضح التقرير، أن سبب التعاسة في دول العالم الأول هي الأمراض النفسية. 

التعليقات

أضف تعليق