×

عدم التوافق الجنسي ليس بالأمر الكارثي.. الحل هنا

عدم التوافق الجنسي مشكلة لها حلها

أولاً: هل تعاني أنت وشريكتك من عدم التوافق الجنسي؟

ما الذي يجب فعله؟

فصل الحقائق عن المشاعر

بداية.. تجاهل الجنس وركز على «الصداقة»

الحديث عن الأمر خارج غرفة النوم

سرير مختلف

منفصلان ولكن معاً

عدم التوافق الجنسي من المشاكل الشائعة التي تؤثر سلباً على الحياة الجنسية وبالتالي على العلاقة بشكل عام.

ولكنها ليست مشكلة كارثية لا حلول لها، بل هناك إمكانية لإعادة ضبط الأمور وتحويل عدم التوافق الى توافق تام. يمكن الحديث عن عدم توافق جنسي عندما لا تتزامن الرغبات مع بعضها أو حين تكون نسبة ونوعية الرغبات مختلفة بشكل كبير. 

4 نصائح قدمها الرجال للنساء عن العلاقة الحميمة الناجحة

أولاً هل تعاني أنت وشريكتك من عدم التوافق الجنسي؟ 

يمكن لأي ثنائي الإختلاف على أي جزئية في حياتهما ولن تؤثر بشكل كبير على العلاقة. ولكن حين يتم الإختلاف حول عدد المرات التي يجب ممارسة الجنس فيها فهذا يعني أن الثنائي في منطقة الخطر. المشكلة هنا لا ترتبط بعدد المرات فحسب لان الاختلاف عليها يعني أنه هناك إختلافات جذرية من مستويات الرغبة. 

بطبيعة الحال من المنطقي أن يكون هناك إختلافات في معدل الرغبات، ولكن عادة الإختلاف يكون ضمن أطر «طبيعية» وغير مؤثرة، ولكن حين تميل الكفة لصالح طرف دائماً يطلب وآخر يرفض أو يحاول التملص في كل مرة فحينها يمكن القول بأن التوافق الجنسي غير موجود. 

احذر هذه الرياضات.. تؤثر سلباً على قدرتك الجنسية

ما الذي يجب فعله؟ 

قبل الحديث عن الخطوات التي يمكن اللجوء إليها لحل المشكلة هناك نقطة أساسية يجب الحديث عنها.. الجنس لا يرتبط فقط بالحب أو الإنجذاب بل هناك عوامل هرمونية ونفسية تلعب دورها الكبير في زيادة الرغبة أو تراجعها.. وهذه العوامل تختلف بشكل كبير بين الرجل والمرأة. في الواقع العلماء حددوا أكثر من ١١٥ عاملاً مؤثراً على الرغبة من ضمنها الهرمونات، الأدوية، التعب، التوتر، وطبيعة العلاقة بين الزوجين وغيرها الكثير. لذلك لا تعتبر المسألة شخصية- أي أنها لا تريدك أو أنها لم تعد ترغب بك-  لأنها ليست كذلك على الإطلاق فالعوامل المؤثرة كما قلنا تتجاوز المئة. 

أيضاً ما يجب وضعه بالحسبان هو أن عدم التوافق الجنسي يمكنه أن يؤدي الى حلقة مفرغة من المشاكل في حال سمحت له بذلك. حين يتم التركيز على هذه الجزئية ما سيصار هو أن أحد الطرفين سيشعر بالرفض والآخر سيشعر بأنه تحت الكثير من الضغوطات. وهذه المشاعر هي وقود لنار لا سبيل لإطفائها.

فصل الحقائق عن المشاعر

هذه هي الخطوة الأولى، ففي حال كنت أن الطرف الذي يبادر وهي التي ترفض، كما سبق وقلنا، الأمر ليس إهانة موجهة إليك شخصياً. لذلك عقلية الضحية والجاني يجب التخلص منها كلياً، أنت لست الضحية وهي بالتأكيد لا تحاول أن تلعب دور الجلاد.. هذه العقلية لن تخلق سوى المشاعر السلبية. هناك حقائق جعلت الوضع على ما هو عليه وهي فقط يجب التعامل معها.. ما تشعر به أو تشعر هي به لا علاقة له، للوقت الراهن، بالأمر. 

معضلة «الوجه الجنسي» القبيح.. هكذا تتعامل مع الأمر

بداية.. تجاهل الجنس وركز على «الصداقة»

نعم هي زوجتك منذ سنوات قد تكون طويلة أو قصيرة وأنت ربما تعرف ما الذي تريد قوله قبل أن تنطق به ولكن أحياناً يسهل على أي ثنائي تجاهل الأساسيات. الرابط الأساسي الذي يجب العمل عليه هو صداقتكما، المرأة لا يمكنها أن تشعر بالرغبة ما لم تكن تشعر بأنها قريبة عاطفياً من الرجل. يمكنك أن تجعلها تشعر بهذا التقارب العاطفي من خلال مقاربات عديدة وهي ممتعة للطرفين في جميع الأحوال. قم بمواعداتها مجدداً، تواجد حين تحتاج اليك و تعامل معها كما كنت تتعامل معها قبل أن تعتاد على وجودها، والأهم من كل ذلك إستمع إليها وإحترم رأيها ومشاعرها. كن رومنسياً وإجلب لها الورود من دون مناسبة، إتصل بها خلال ساعات النهار فقط لتلقي التحية وقم بتأجيل التذمر لوقت لاحق. 
ندرك بأن الرجل الذي يتعرض للرفض الجنسي بشكل دائم لا يشعر بأي رغبة بالتعامل بلطافة مع زوجته حالياً، ولكن كل ما يمكننا قوله هو أن الحل يبدأ من هذه الجزئية.

الحديث عن الأمر خارج غرفة النوم

 

لا يجب الحديث عن المشكلة خلال محاولة إقناعها بالجنس أو بعد التعرض للرفض.. لا أحاديث هنا بل مشاجرات والكثير من الكلام الجارح والإتهامات المتبادلة. الحديث عن المشكلة يجب أن يتم خارج غرفة النوم بعيداً عن الإتهامات، فالهدف هنا معرفة الأسباب والعمل على حلها. 

من هم أكثر الشعوب رضى عن حياتهم الجنسية؟

سرير مختلف

 جميع الدراسات أكدت أن النوم في غرفتين منفصلتين بين حين وآخر، حتى وإن كان الثنائي لا يعاني من مشاكل، أفضل مقاربة ممكنة لإعادة الشرارة الى العلاقة الجنسية. سبب نجاح هذه المقاربة يرتبط بعوامل عديدة نفسية وجسدية، فأولاً كل واحد منكما سينام بشكل أفضل ما يعني أن مستويات الهرمونات ستكون طبيعية والمزاج أفضل والسبب الثاني هو أن السرير الذي يجمعكما له تأثيره النفسي السلبي لكونه يرتبط بالمشاكل والمجادلات وربما ببعض العادات غير الجذابة لكل من الشريكين. الخطوة التالية هي بممارسة الجنس في غرفة ليست غرفة نومكما، أي على سرير مختلف. نعم قد تبدو لك الفكرة سخيفة ولكنها مؤثرة جداً. 

منفصلان ولكن معاً

 

المقاربة هذه سهلة التطبيق وستروق للرجال من دون أدنى شك . حين تصبح الحياة الجنسية معقدة وتختلف الرغبات فإن الحل هو بالإبتعاد قليلاً. أي أن يحاول كل شخص إستعادة هويته الخاصة لانه يسهل التماهي مع الاخر في علاقات الزواج. أي على الرجل أن يبدأ بالخروج برفقة أصدقائه والمرأة برفقة صديقاتها والقيام بنشاطات بشكل منفصل. الإعتياد على الآخر يعني الملل.. والملل يؤدي الى النفور.

لماذا تزيد رغبة الرجل الجنسية خلال فصل الصيف؟

المصادر: ١ - ٢ -٣ -٤ 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق