×

8 أسرار تعرفها لأول مرة عن الشيشة

8 أسرار تعرفها لأول مرة عن الشيشة

8 أسرار تعرفها لأول مرة عن الشيشة

8 أسرار تعرفها لأول مرة عن الشيشة

8 أسرار تعرفها لأول مرة عن الشيشة

من منا لم يجرب ولو مرة واحدة شرب الشيشة – الأرجيلة- واستمتع بها؟، ولكن هناك الكثير من المعلومات التي  لا يعلمها الكثيرون من محبي الشيشة عنها، والتي على رأسها، هل تحتوي الشيشة على مادة أكثر ضررا من تدخين السجائر؟ و ما هو السبب الذي يجعل محبي الشيشة يدمنون شربها يوميا.

لذلك سنعرض لك فيما يلي بعض المعلومات السرية التي تعرفها لأول مرة عن الشيشة.

أبسط الطرق لتنقية الجسم من السموم .. التنفس العميق إحداها

نفس تأثير السجائر

إن تدخين الشيشة  يكون له نفس الآثار مماثلة التعرض لدخان السجائر، فكثير من الاشخاص يعتقدون أن المياة التي يمر عليها الدخان يقوم بتنقيته و يقلل من الآثار السلبية للشيشة وبالتالي تكون أقل خطر من السجائر، ولكن هذا غير صحيح، فخطر الشيشة يعادل خطر السجائر.

أضرار جمة لأول أكسيد الكربون

تحتوي الشيشة على أول أكسيد الكربون بكميات تساوي أو تزيد عن تلك الموجودة في السجائر، فيقوم أول أكسيد الكربون بإستبدال الأكسجين الموجود في خلايا الدم الحمراء، مما يجعل من الصعب على الجسم تسليم الأوكسجين إلى الأعضاء الحيوية التي يمكن أن تؤدي في وقت لاحق إلى تلف الجهاز.

الشيشة مسببة للسرطان

الشيشة تحتوي على كميات كبيرة من النيكوتين، ومستويات المركبات كوستيك مثل القطران وأول أكسيد الكربون (عوادم السيارات)، والمعادن الثقيلة مثل الكوبالت، والرصاص. ومجموعة من المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

إذا كنت تعاني من حَبّ الشباب فأحذر هذه الأطعمة

الشيشة تؤدي إلى الإدمان

عند تدخين الشيشة فإن ذلك ينتج زيادة مماثلة لمستويات النيكوتين في الدم ومعدل ضربات القلب كما تفعل السجائر، كما أن المواد المستنشقة تؤدي إلى تفاعلات كيميائية تؤثر على النهايات العصبية، مما يسمح بإطلاق  الدوبامين - الذي يرتبط  بالشعور بالمتعة، ويبدو أن هذا يلعب دورا هاما في إدمان النيكوتين.

فحم الفحم في الشيشة يزيد من خطر الإصابة بالأمراض

وعلى عكس السجائر، قد يحتوي دخان الشيشة أيضا على منتجات احتراق الفحم أو الخشب، مما يزيد من العوامل المسببة للسرطان في الدخان. وبصرف النظر عن التأثير الضار للمادة الكيميائية، المنتج النهائي التي تنتجها الفحم فقط يكثف الضرر الذي يمكن أن تسببه الشيشة للجسم.

تلف أعضاء الجسم المختلفة.

ويرتبط دخان الشيشة مع زيادة خطر المرض بما في ذلك السرطان وأمراض القلب وأمراض الرئة والعديد من الأمراض القاتلة الأخرى، قد لا يكون ذلك  ملحوظا الآن ولكن المواد الكيميائية الضارة هي بالفعل تعمل ببطء حتي تلحق اضرر بأجزاء معينة من الجسم.

شاهد | أعضاء«مهملة» في جسم الإنسان ووظائفها المذهلة

شيشة وحدة .. مزيد من الدخان

ومما يبعث على القلق أن المدخنين من أنابيب المياه – الشيشة- قد يتعرضون لدخان أكثر من مدخنين السجائر لأن جلسات تدخين أنابيب المياه – الشيشة-  تستمر من 20 إلى 80 دقيقة، حيث يمكن للمدخن أن يستنشق قدر من الدخان من 100 سيجارة أو أكثر في تلك المدة.

معروف بأسماء عديدة

حتى تكون على علم لتكون مألوفة، الشيشة هي اسم واحد  لشبكات المياه، وهو وسيلة للتدخين التبغ، وهناك أسماء أخرى لها تشمل: الشيشة، بوري، غوزا، نارغيل، نارجيل، أرجيل، فقاعة هابل.

التعليقات

أضف تعليق